خطورة البيتزا على الحامل وحالات خاصة لتناولها

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 28 ديسمبر 2018 ,9:53 ص

خطورة البيتزا على الحامل وحالات خاصة لتناولها


خطورة البيتزا على الحامل وحالات خاصة لتناولها، فإذا كنتِ امرأة حامل عليكِ الحرص بتناول أنواع مختلفة من الطعام الصحي الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، فعلى السيدة الحامل تناول 300 سعر حراري وليس أكثر حتى لا تكتسب السيدة المزيد من الوزن أثناء حملها، ولكن من المهم أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بالحامل على الخضروات والفواكه والحليب والمكسرات، وغيرها من الأطعمة الصحية، وهنا يأتي السؤال هل البيتزا تعد من الأطعمة الصحية المغذية للحامل، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الموضوع التالي.

 

هل البيتزا آمنة على الحامل؟

في الحقيقة إن تناول البيتزا في حد ذاته آمن على الحامل، ولكن إذا تم طهيها بشكل جيد وعلى درجة حرارة عالية، وهناك حالات معينة تجعل تناول البيتزا خطر على الحامل، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

 خطورة تناول البيتزا على الحامل

خطورة تناول البيتزا على الحامل:

هناك أنواع معينة من البيتزا لا ينصح بتناولها على المرأة الحامل، ومنها:

 

البيتزا المليئة بالجبن:

على المرأة الحامل تجنب أنواع البيتزا المضاف لها كمية كبيرة من الجبن، وخاصة أنواع الجبن الطرية المعتقة، والجبن بالعروق الزرقاء، وذلك لاحتواء هذه الأنواع من الجبن على بكتيريا الليستيريا، أكثر من باقي أنواع الجبن.

إذا اصيبت المرأة الحامل بفيروس الليستيريا، سوف تصاب بمرض نادر يسمى مرض الليستريوسيس، وأعراض هذا المرض تشبه أعراض الأنفلونزا، وهو يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للجنين.

وإذا أرادتِ تناول بيتزا بها أنواع مختلفة من الجبن، عليكِ التأكد من طبخها في درجة حرارة عالية، حتى تضمني قتل البكتريا، وتحمي نفسك من الإصابة من الأمراض الخطيرة، كما يجب تناولها وهي ساخنة ولا تدعيها تبرد، لأن بمجرد أن تبرد البيتزا تبدأ البكتريا بالتكون مرة أخرى.

 

بيتزا الأسماك:

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول أنواع البيتزا التي تحتوي على أنواع الأسماك المختلفة، مثل: المحار، أو بلح البحر، أو الجمبري، أو الروبيان، وإذا أرادتِ الحامل تناولها يجب التأكد من طبخها في درجة حرارة عالية، للتأكد من قتل البكتريا والفيروسات الضارة، وتناولها وهي ساخنة لأن البكتريا تنمو مرة أخرى عندما تبرد البيتزا.

إن تناول البيتزا مع وجود أسماك غير مطهية جيدًا، سوف يؤدي هذا إلى إيذاء الطفل، لأنها يمكن أن تسبب الإلتهابات الفيروسية والبكتيرية.

 

بيتزا اللحوم الباردة وغير المطبوخة:

لا يجب على المرأة الحامل تناول البيتزا التي تحتوي على اللحوم الباردة وغير المطبوخة، مثل: السلامي والبيبروني والسجق المملح، لأنها قد تصيبها بخطر الليستيريا ومرض الليستريوسيس والتوكسوبلازما، وهذه الفيروسات تؤدي إلى خطر بالغ للجنين، والأكثر خطورة من هذا أنه لا يوجد أعراض واضحة لهذه الأمراض والفيروسات.

لذا إذا أرادتِ تناول بيتزا الأسماك مرة كل فترة، يجب التأكد من طهيها على درجة حرارة عالية للتأكد من قتل البكتريا، وتناولها ساخنة قبل أن تبرد.

 

أنوع بيتزا يسمح بتناولها للحامل:

- يفضل تناول البيتزا الغنية بالخضروات للمرأة الحامل، لأنها تحتوي على مزيد من المواد الغذائية الهامة، بالإضافة إلى الفيتامينات، والألياف.

- ينصح بتناول البيتزا التي تكون العجينة الخاصة بها محضرة من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة التي تحتوي على فيتامين ب.

- ينصح بتناول البيتزا الغنية بالطماطم، والخضروات الهامة، مثل: السبانخ، والفلفل الأخضر.

 

موضوعات متعلقة:

7 اكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك

علاج الكحة الناشفة للحامل بطرق طبيعية بسيطة

للحامل وجبات مغذية تساعدك على فقدان الوزن دون الإضرار بصحة الجنين

الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل وكيفية الحصول على الوزن المثالي أثناء الحمل

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك