استخدامات وفوائد حبوب فيتامين سي

بواسطه أية الفيومي الأربعاء , 7 نوفمبر 2018 ,9:24 ص

استخدامات وفوائد حبوب فيتامين سي


حبوب فيتامين سي، يحتاج الجسم البشري بصفة أساسية إلى فيتامين سي، حيث أن له العديد من الفوائد التي تفيد صحة الجسم، ولكن على الرغم من مدى احتياج الجسم له، إلا أنه لا يقوم بتصنيعه بنفسه، ولا بد من حصوله عليه من الأغذية أو الأدوية التي تحتوي عليه.

وفيتامين سي هو حمض الاسكوربيك الموجود بشكل أساسي في عدد كبير من الخضروات والفواكه مثل الليمون والبرتقال والطماطم وغيرها، كما أن هناك حبوب تحتوي على فيتامين سي من وظائفها إمداد الجسم بحاجته من هذا العنصر الهام، لذا فإننا نتناول خلال هذا المقال فوائد حبوب فيتامين سي بوجه عام.

 

فوائد حبوب فيتامين سي لصحة الجسم:

- تعمل حبوب فيتامين سي على علاج نزلات البرد التي تصيب الأشخاص، وذلك من خلال قيام الهيستامين الموجود في فيتامين سي بالتخلص من حدة آلام نزلات البرد ووقف رشح الأنف والزكام وغيرها من الأعراض المصاحبة للأنفلونزا.

- تعمل على تعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وتحميه من الالتهابات، وتزيد من سرعة الشفاء من الأمراض المختلفة بالإضافة إلى دورها في تقوية الأظافر والأسنان والعظام.

- تقلل حبوب فيتامين سي من نسبة الرصاص الزائد في الدم، والذي من الممكن أن يتسبب في الفشل الكلوي أو التسمم.

- تحمي عضلة القلب من الأضرار وتعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على صحة الشرايين.

- تعمل هذه الحبوب على إنقاص الوزن، حيث أن فيتامين سي يقلل من نسبة انتاج الانسولين ومن ثم حرق كمية أكبر من السكريات والدهون في الجسم للحصول على الطاقة كبديل من تخزينها واكتساب وزن إضافي.

- تنظيم نسبة السكر في الدم، لذا فإنها تستخدم لتقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

- تعمل على التخلص من الشعور بالقلق والتوتر والإجهاد والتعب، حيث أنها تقلل من نسبة إفراز هرمون الكورتيزول وترفع من معدل إفراز الدوبامين الذي يمد الجسم بالنشاط والطاقة.

 

فوائد حبوب فيتامين سي للبشرة:

- تساعد على إنتاج الكولاجين:

تكمن فائدة فيتامين سي الموجودة في تلك الحبوب في إنتاجها للهيدروكسي ليزين الذي يعمل على ربط الجزيئات المنوط بها إنتاج الكولاجين تلك المادة اللازمة لتجديد البشرة، والتي تعمل على إخفاء التجاعيد المنتشرة على الوجه وبالتالي اضمحلال علامات التقدم في العمر.

- تحمي البشرة من الشمس:

تعمل تلك الحبوب على حماية البشرة من خطر الأشعة الضارة للشمس لاسيما الأشعة فوق البنفسجية التي أثبت ضررها الخطير بالبشرة، لذا فإن حبوب فيتامين سي تعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد على المدى البعيد، كما تمنع تكون الحروق على البشرة التي تتعرض إلى الشمس لكثير من الوقت، وذلك بجانب حماية البشرة من الأضرار المحيطة بها جراء التواجد في بيئة ملوثة.

- تقي من تغيير لون الجلد:

يمكن لفيتامين سي المتواجد في حبوب فيتامين ج حماية الحمض النووي من كافة التغييرات التي تطرأ عليه نتيجة التعرض إلى التفاعلات الضوئية التي تعمل على تغير لون الجلد، او تزيد من حجم الكلف والنمش بالنسبة للمصابين به، فضلًا عن أنها تخفي البقع التي تعتبر من علامات التقدم في العمر، لذا فإن تلك الحبوب تستخدم لمحاربة علامات التقدم في العمر، فضلًا عن قدرتها على زيادة نشاط عمل الاوعية الدموية الخاصة بنقل الأكسجين والغذاء في إطار المحافظة على صحة الجلد.

- المعافاة من الجروح:

يعمل فيتامين سي الموجودة في تلك الحبوب على إنتاج البشرة لأنسجة جديدة من شأنها أن تحل محل الأنسجة التي تم تلفها بسبب الجروح أو الحروق، ومن ثم الإسراع من التئام الجروح وظهور البشرة بشكل طبيعي خالي من الجروح.

 

موضوعات متعلقة:

فيتامينات مهمة لصحة طفلك ونموه

فيتامينات واطعمة مهمة لصحة شعرك

فيتامينات تزيد فرص حملك.. اعرفيهم



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك