ادعية قبل المذاكرة والامتحان

بواسطه أية الفيومي الإثنين , 5 نوفمبر 2018 ,9:59 ص

ادعية قبل المذاكرة والامتحان


أدعية قبل المذاكرة والامتحان، يعتري جميع الطلاب حالة شديدة من الخوف والقلق بشأن المواد الدراسية والامتحانات أيًا كانت المرحلة الدراسية التي يمرون بها، وذلك بسبب الرغبة الجامحة لكل شخص في الوصول إلى النجاح والتفوق.

ومن أهم الأمور التي يجب أن يستعين بها الطالب مهما بلغت شدة ذكائه وقدرته على الحفظ والفهم هي الدعاء ومواصلة حبل التقوى الذي بينه وبين خالقه من أجل التقرب إليه وطلب العون منه لقضاء حاجته والتخلص من كربته.

ويجب على الطالب الابتعاد عن الارتباك والقلق الذي يضفي قدر من السوء على حالته النفسية وبالتالي يواجه قلة في التحصيل الدراسي، ويتناول هذا المقال أدعية قبل المذاكرة ومجموعة من الأدعية التي يتلفظ بها الطلاب لطلب الفلاح والعون من الله عز وجل بشأن الدراسة.

أدعية قبل المذاكرة:

يقال أن الدعاء مخ العبادة، وانطلاقًا من هذه العبارة سنسرد لكم مجموعة من الأدعية الخاصة بالمذاكرة والامتحانات في إطار الاستعانة بالله للوصول إلى الأهداف.

- أدعية قبل المذاكرة تمامًا:

يجب قبل بدء الطالب في المذاكرة أن يتلفظ بهذا الدعاء "اللهم إني أسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".

يجب أن يتلفظ القلب قبل اللسان بهذا الدعاء، حيث أن الثقة في تحقق الدعاء من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر في الشخص عند مناجاة ربه، حيث أنه يقول في حديثة القدسي: "أنا عند ظن عبدي بي"، فإذا أحسنا الظن باستجابة الله لدعائنا كان عند حسن ظننا به.

- دعاء بعد المذاكرة:

يجب أن تتبع أدعية قبل المذاكرة وإتمام الحفظ والمذاكرة بشكل جيد والانتهاء منها بدعاء بعد المذاكرة وهو: "اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده لي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".

في هذا الدعاء يناجي الطالب ربه بأن يذكره بكل ما قام به أثناء المذاكرة بعد أن وضعه في أمانته، ويجب على الطالب الأخذ بالأسباب ليس فقط الدعاء، حيث أن الأخذ بالأسباب من أهم أسباب النجاح.

- دعاء التوجه إلى الامتحان:

يواصل الطالب دعائه الذي لم يقتصر فقط على أدعية قبل المذاكرة فعند التوجه إلى محل الامتحان يقول الطالب: "اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك".

وفي ذلك إظهار كامل التوكل على الله والاستعانة به وكامل التسليم والخضوع له بعد أن أتممت دراستك وفي طريقك للامتحان.

- دعاء دخول لجنة الامتحان:

عند الدخول من باب لجنة الامتحان يقول الطالب هذا الدعاء: "رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعلي من لدنك سلطانا نصيرا"

- دعاء بداية الإجابة:

من أهم الأدعية التي تتبع أدعية قبل المذاكرة دعاء يقال عند بداية كتابة الإجابة وهو: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين".

- دعاء نسيان الإجابة:

يقول الشخص في حالة نسيانه للجواب هذا الدعاء: "اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي"، أما عند تعسر الإجابة فيقول الشخص: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين".

- دعاء الفراغ من الامتحان:

يقول الطالب عند انتهائه من الامتحان هذا الدعاء: "الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله".

 

موضوعات متعلقة: 

أبرز النصائح لتهيئة الجو المناسب للمزاكرة وكيفية مساعدة طفلك عليها في مراحله الدراسية الأولى

كيف تتعاملين مع أبنائك خلال فترة الامتحانات

كيف تتعاملين مع أولادك في الامتحانات

نصائح وعصائر طبيعية تساعد طفلك على التركيز فترة الامتحانات


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك