مفاتيح السيطرة على الطفل العنيد

بواسطه سهام مسلم الثلاثاء , 23 فبراير 2021 ,9:53 ص

مفاتيح السيطرة على الطفل العنيد


مفاتيح السيطرة على الطفل العنيد، حتى تتمكنين من تحويل سلوكياته السيئة إلى أخرى رائعة، حتى توفرين طاقة الغضب والصراخ عليه، والتي قد تزيد من حدة عناده، فالأفضل لكما العيش في أجواء أسرية خالية من التعقيدات والمشاكل مع أطفالك.

ولقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن الطفل العنيد لديه قدرات عقلية هائلة، كما أكد الباحثون القائمون على الدراسة أن الوالدين يجهلون كيفية الاستفادة من هذه القدرات والإمكانيات، وهو ما يتسبب في حدوث مشاكل نفسية عديدة للطفل، نظرًا لعدم فهم الأهل لطبيعة وقدرات الطفل.

وإليكِ مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على التعامل مع الطفل العنيد والسيطرة على سلوكياته الخاطئة بكل سهولة دون معاناة من رفضه الدائم لكافة التعليمات وعدم قدرتك على السيطرة عليه أمام الآخرين.

مفاتيح السيطرة على الطفل العنيد:

ـ الهدوء والتفاهم:

يحتاج الطفل العنيد إلى توفير قدر كبير من الهدوء أثناء التعامل لأنه يزيد من عناده إذا قام أحد الوالدين باستخدام العنف سواء أكان عنف بدني يتمثل في الضرب أو عنف لفظي يظهر على هيئة صراخ.

ـ لا تصفيه بالعنيد:

يزداد عناد الطفل إذا تم وصفه بالعنيد أمام الآخرين، ويقوم بالتمادي في العند في كافة تصرفاته، لذا ففي حالة إن قام بتصرف غير لائق أمام الآخرين فعليك بتهدئته وعقابه بعد ذلك في المنزل.

ـ المكافأة أفضل من العقاب:

بدل من الاعتماد على العقاب استخدمي نظرية المكافأة لتتمكني من السيطرة على سلوك العند لدى طفلك، لأن معاقبته وتهديده يزيد من قدرته على العناد، لذا حددي له مكافأة عند القيام بتصرف جيد وستجديه يقوم بهذا التصرف ويقلل من عناده مع  مرور الوقت.

ـ الحوار أفضل من الأمر:

لا تتعاملي مع الطفل العنيد بأسلوب الأمر لكي لا يزيد من سلوك العناد بل اعتمدي على استخدام الحوار واللين معه لتتمكني من جذب انتباهه واستبدال السلوكيات الخاطئة بأخرى إيجابية.

 

موضوعات متعلقة: 

5 تصرفات تدمر علاقتك بطفلك تجنبيها

3 أسباب وراء عصبية طفلك الرضيع

كيفية تنمية ذكاء الاطفال 7 سنوات



قولى رأيك