كيف تحافظين على أسنان طفلك من التسوس؟

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 5 يناير 2021 ,2:45 م

كيف تحافظين على أسنان طفلك من التسوس


كيف تحافظين على أسنان طفلك من التسوس؟، سؤال يبدو صعبًا عليكِ خاصة إن كنتِ أمًا لأول مرة، فكثيرًا ما يصاب الأطفال بالتسوس وتلف الأسنان في مقتبل عمرهم، ويرجع ذلك لعدة أسباب، من بينها الرضاعة وتناول العصائر السكرية، ولكي تحافظي على أسنان طفلك من التسوس، هناك عدة طرق يجب اتباعها مع طفلك للحفاظ على أسنانه، تعرفي عليها من سطور لهلوبة التالية.

كيف تحافظين على أسنان طفلك من التسوس؟

- تنظيف الأسنان بالفرشاة:

ينصح بتنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة باستمرار للحفاظ على صحة الأسنان من التلوث، على الأقل مرتين في اليوم باستخدام بالفرشاة ومعجون الأسنان الخاص بالأطفال، وإذا كان طفلك صغيرًا ولم تظهر له أسنان، يمكنكِ تنظيفها باستخدام فرشاة لطيفة السنون، ومبللة بالماء، وتقومي بفرك اللثة بلطف، أو باستخدام فوطة قطنية مبللة بالماء وقومي بفرك اللثة بعناية.

- زيارة الطبيب باستمرار:

بعد بلوغ طفلك عامه الأول، يجدر بكِ الذهاب إلى طبيب الأسنان والمتابعة معه كل 6 أشهر أو سنة، حتى تتفادي تمامًا تسوس أسنان طفلك، فالوقاية خير من العلاج.

- عدم الرضاعة في هذه الأوقات:

يجب الحرص على تجنب رضاعة طفلك في وقت القيلولة، فلا يصح أن يرضع الطفل الحليب أو العصائر المليئة بالسكر، وبعدها ينام فورًا، حيث أن السكر سوف يلتصق بالأسنان ومن ثم تتغذى عليها البكتيريا وتتسب في تسوس الأسنان.

- تجنب تناول العصائر السكرية:

عصائر الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر هي مشروبات ضارة للأطفال وليست مفيدة كما تظن الأمهات، فهذه العصائر هي السبب الأساسي في تسوس الأسنان، وللحصول على فائدة أكبر يرجى إعطاء الطفل عصائر الفاكهة دون تذويب السكر بها.

- تجنب الرضاعات أو "المضاغة" بعد عمر السنتين:

ينصح الأطباء بتجنب استخدام الرضاعات أو "المضاغة" بعد عمر السنتين، فيكفي استخدامها في عمر السنة، للمساعدة على تهدئة الطفل، ولكن لا يجب استخدامها بعد خلوده إلى النوم، وأيضًا ينصح بعدم استخدامها لعدد ساعات طويلة، فالاستعمال الطويل للمضاغات يؤثر على الأسنان العلوية والسفلية ويغير شكل الفم تمامًا، لذا للحفاظ على أسنان طفلك يجب الابتعاد عن استخدام الرضاعات بعد عمر العام تمامًا، فلا تستسهلي في إيجاد وسيلة لتهدئة طفلك حتى لا يؤثر هذا على صحة أسنانه.

 

موضوعات متعلقة:

لا تستغني عن أسنان أطفالك اللبنية لها فائدة بالغة

وصفات منزلية فعالة لعلاج ألم الأسنان الحساسة

كيف تساعدين طفلك على تعلم المشى في السنة الأولى



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك