اكلات تمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 17 أغسطس 2018 ,7:51 ص

اكلات تمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة


تعرفي على اكلات تمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة، فالبشرة هي دليل قوي يعكس صحة جسم الإنسان، وإذا ظهرت على بشرتك بعض علامات الشيخوخة في سن مبكر، فهذا دليل أن جسمك من الداخل لا يتمتع بصحة جيدة، ولكي تحصلي على بشرة نضرة وحيوية وصحية خالية من الشوائب والبهتان، عليكِ الاهتمام بنظامك الغذائي من الداخل لكي يظهر هذا على بشرتك، ومن خلال السطور التالية نعرفكِ على مجموعة من الاكلات التي تمنع شيخوخة البشرة المبكرة.

اكلات تمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة:

 

1- الزبادي:

حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروبيوتيك، والتي تساعد في الحفاظ على شباب وصحة البشرة، كما أنه يساعد في منع تهيج واحمرار الجلد، ومنع ظهور حب الشباب، بالإضافة لاحتوائه على بكتيريا جيدة تمنع التهاب الأمعاء المرتبطة بالمشاكل الجلدية، لذا ينصح بتناوله مرة على الأقل يوميًا، بالإضافة لاستخدامه كماسك على البشرة، لتجديد شباب البشرة، حيث إنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، ويساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

2- المكسرات:

تعتبر المكسرات بأنواعها، خاصة: اللوز، والكاجو، والجوز، غنية بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، والزنك، بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين E، وفيتامين B، كما أنها تحتوي على المعادن، وكل هذه العناصر تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

كما أن المكسرات تحتوي على الفولات، التي تساعد في منع إلتهاب الجلد، وتحتوي أيضًا على فيتامين C، الذي يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، وتحتوي أيضًا على عنصر السيلينيوم الذي يعتبر مضاد للأكسد، ويحارب الشيخوخة المبكرة.

3- الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول، بالإضافة لاحتوائه على مضادات للأكسدة، التي تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يساعد في تقليل التهاب واحمرار الجلد، ولكن مع تناول الشاي الأخضر مرة يوميًا أو استخدامه لعمل كمدات للبشرة، عليكِ استخدام كريم واقي الشمس أيضًا للحفاظ على نضارة وصحة البشرة.

4- الأسماك الدهنية:

مثل: السلمون والرنجة والماكريل والسردين والتونة، وتحتوي الأسماك الدهنية على نسبة كبيرة جدًا من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، وهذه الأحماض مهمة جدًا لصحة البشرة، وذلك لأنها تحتوي على رطوبة البشرة ومرونتها ونضارتها، بالإضافة إلى أنها تمنع التهاب البشرة واحمرارها.

كما أن الأسماك الدهنية، تعتبر مصدر جيد جدًا لفيتامين E المضاد للأكسدة، بالإضافة إلى أنها غنية بالزنك، وهذا العنصر يساعد في التخلص من حب الشباب ومنع تهيج البشرة والمساعدة في إلتئام الجروح.

5- الطماطم:

تحتوي الطماطم على الكاروتينات الرئيسية، مثل اللوتين والليكوبين وألفا كاروتين والبيتا كاروتين، وهذه الكاروتينات من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، بالإضافة إلى إنها تمنع تكون تجاعيد البشرة، كما أنها تساعد في تقليل التهابات البشرة.

وينصح بتناول الطماطم المطبوخة بالزيوت النباتية، حيث إنها تساعد على امتصاص الليكوبين بشكل أكبر.

6- عسل النحل:

يحتوي العسل على مضادات للأكسدة، والتي تعتبر مرطب طبيعي للبشرة، كما أنه يعتبر مضاد للبكتيريا، ويساعد في علاج حب الشباب وترطيب البشرة ومنع التهابات البشرة، لذا ينصح بتناول العسل النحل يوميًا، بالإضافة لاستخدامه كماسك موضعي على البشرة.

7- البرتقال:

البرتقال غني جدًا بفيتامين C، والماء، وهذين العنصرين يساعدا على ترطيب البشرة بشكل عميق من الداخل، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة، ومنعها من ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

8- الخضروات الورقية:

وخاصة الكرنب والسبانخ، حيث تحتوي الخضروات الورقية على الفيتامينات المفيدة للبشرة، مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E.

وفيتامين A، يساعد في التحكم في دهون البشرة، أما فيتامين E، يساعد في حماية البشرة من الأضرار التأكسدية، وفيتامين C، يعزز من إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة.

وجميع هذه الفيتامينات الموجودة في الخضروات الورقية تساعد في ترطيب البشرة ومنعها من تكون التجاعيد والبقع الداكنة.

9- الحليب الرائب:

يحتوي الحليب الرائب على البكتريا النافعة والبروبيوتيكات، التي تساعد في عمل توازن مع البكتيريا الضارة في المعدة، كما أنه يساعد في تهدئة التهاب وتهيج واحمرار البشرة، وأيضًا يساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة، ويساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب الرائب على حمض اللاكتيك، الذي يحارب ظهور علامات الشيخوخة بقوة.

10- الرمان:

يحتوي الرمان على فيتامين C، الذي يساعد على ترطيب البشرة بشكل عميق من الداخل، ويحافظ على صحة الجلد، كما أنه يحتوي على حمض الاجيك والبرياليجاجين، الذي يحافظ على الكولاجين، ويحارب الجذور الحرة المسببة لظهور علامات الشيخوخة، كما أن هذه الأحماض تبطئ من انهيار الكولاجين، لذا ينصح بتناول الرمان باستمرار للحفاظ على صحة ونضارة البشرة لأطول فترة ممكنة.

11- الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من المنجنيز، والذي يساعد في امتصاص الفيتامينات المفيدة للبشرة، والمعادن الأساسية، مثل: البيوتين، والكولين، فيتامين C، والتي تساعد على الحفاظ على محاربة الجذور الحرة، ومرونة الجلد.

كما أن الشوفان يحتوي على معدن الزنك الذي يساعد في إلتئام الجروح وشفاء الجلد.

12- التوت البري:

يعتبر التوت البري غني جدًا بمضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنه يساعد في تغذية البشرة من الداخل، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت البري على عنصر الانثوسيانين، الذي يساعد على حفظ توازن الكولاجين في البشرة، وبالتالي المحافظة على نضارة وشباب البشرة ومحاربة التجاعيد.

13- الفلفل الرومي:

يحتوي الفلفل الرومي بألوانه الأخضر والأحمر والأصفر، على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على فيتامينات مهمة جدًا للبشرة، مثل فيتامين B6 وB9، كما أنه يحتوي على الكاروتينات، والتي تمنع التهاب وتهيج البشرة، كما أنها تساعد في محاربة ظهور علامات التجاعيد، وحب الشباب، والإكزيما، وبالإضافة إلى هذا، يحتوي الفلفل الرومي على حمض الفوليك الذي يساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

14- الكركم:

الكركم غني بمضادات الالتهابات، التي تساعد في علاج البشرة من حب الشباب، كما أنه يساعد على تهدئة أحمرار وتهيج البشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ويحميها أيضًا من الأضرار التأكسدية، كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينصح بإدخاله في نظامك الغذائي.

15- زيت الزيتون:

يفضل إدخال زيت الزيتون في نظامك الغذائي، وذلك لأن له فوائد عدة على جسم الإنسان، ومن بينها أنه يحافظ على صحة وحيوية البشرة، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والبوليفينول، وهذه الأحماض تساعد في الحفاظ على صحة البشرة ومرونة الجلد وترطيبه، كما أن البوليفينول، يساعد في حماية البشرة من الأضرار التأكسدية، بالإضافة إلى أنه يمنع التهاب وتهيج البشرة.

16- الكاكاو الخام:

يحتوي الكاكاو الخام على عنصر ريسفيراترول، وهو يعتبر مضاد قوي للأكسدة، ويساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، والحفاظ على صحتها، كما أنه يساعد في محاربة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

ويعتبر الكاكاو الخام من أكبر مصادر المغنيسيوم، والذي يساعد في تقليل تهيج واحمرار البشرة.

 

موضوعات متعلقة:

دليل النظام الغذائي الأمثل لمكافحة الشيخوخة أكلات تؤخر ظهور التجاعيد

كيف أبدو أصغر من سني؟! لهلوبة تجيبك

ابتعدي عن هذه الأطعمة للحصول على بشرة نقية خالية من حب الشباب

اكلات تسبب الخمول والكسل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك