8 نصائح مجربة لعلاج الإسهال عند الأطفال بدون أدوية

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 15 ديسمبر 2023 ,11:00 ص

8 نصائح مجربة لعلاج الإسهال عند الأطفال بدون أدوية


8 نصائح مجربة لعلاج الإسهال عند الأطفال بدون أدوية، تلقي عليهم لهلوبة الضوء من خلال السطورالمقبلة، وقد يتعرض الأطفال للإصابة بالإسهال يبدأ بعد بلوغهم الستة أشهر، فالأطفال حتى هذا العمر تحميهم المناعة المكتسبة من الأم فلا تصيبهم الأمراض تقريبًا.

ولكن بعد بلوغ الطفل لهذا السن، يبدأ في تناول بعض الأطعمة إلى جانب الرضاعة الطبيعية، وحينها يمكن أن يصاب بالإسهال وغيرها من الأمراض، لأن المناعة تصبح أقل عن ذي قبل، خاصة إذا لم تتأكد الأم من نظافة الأكل المقدم للطفل إلى جانب الرضاعة.

ويصبح الأمر طبيعيًا إذا استمر الإسهال عند الأطفال لمدة 3 أيام، ولكن فوق هذا يصبح الأمر خطيرًا، حيث يصاحبه العديد من الألم والإعياء العام، مثل ذرف الدموع، والإصابة بالجفاف، وقلة التبول، حينها يجب استشارة الطبيب المختص فورًا.

8 نصائح مجربة لعلاج الإسهال عند الأطفال بدون أدوية:

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، كالقمح والأرز والبطاطس والخبز، حيث ينصح بإعطاء الأطفال التي تزيد أعمارهم عن سنة، طبق من البطاطس المسلوقة المهروسة، لتقليل الإسهال في وقت قياسي.

- تناول الفواكه والخضروات، يساعد على تقليل الإسهال عند الأطفال.

- تناول الحليب الطبيعي ومنتجات الحليب المتعددة، مثل اللبن الرائب، ولكن إذا كان الطفل يعاني من حساسية الألبان، فينصح بتجنبه وقتها.

- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لأنها قد تزيد من الإسهال، وينصح بتناول عصير التفاح الطبيعي لتقليل الإصابة بالإسهال.

- ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها صعبة الامتصاص على الأطفال، وقد تصيبهم باضطرابات المعدة والإسهال.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل، فهذه الأطعمة تزيد من مرض الإسهال.

- ينصح بإعطاء الطفل الصغير، كوبًا من الحليب المخلوط بملعقة صغيرة من النشا، فهذا الطعام يساعد على تقليل الإسهال، لأن النشا يساعد على تماسك البراز.

- يمكن إعطاء الطفل، طبق صغير من المهلبية غير المحلاة، لمدة تتراوح من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، لتقليل الإسهال.

متى يتم زيارة الطبيب لعلاج الإسهال عند الأطفال؟

إذا زادت مدة الإصابة بالإسهال عند الأطفال عن 3 أيام، يجب استشارة الطبيب المختص، ولا ينصح بعلاج الإسهال عند الأطفال الصغار عن طريق إعطائهم الأدوية، إلا بأمر من الطبيب، حيث يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الإسهال في حالات نادرة، إذا كان سببه عدوى بكتيرية، ولكن لخلاف هذا ابتعدي عن استخدام الأدوية حتى لا تضعف مناعة الطفل.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد الخضروات للأطفال تعزيز المناعة والنمو بشكل سليم

6 نصائح لحماية بشرة طفلك من الجفاف

4 أطعمة تصيب طفلك بالإسهال و5 أكلات توقفه

نصائح للتعامل مع حساسية الصدر عند الاطفال


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك