كيفية علاج الاسهال عند الأطفال

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 9 أغسطس 2018 ,10:15 ص

كيفية علاج الاسهال عند الأطفال


تعرفي على كيفية علاج الاسهال عند الأطفال، ومرض الإسهال يبدأ يصيب الأطفال فيما يزيد عن الستة أشهر، فالأطفال حتى هذا العمر تحميهم المناعة المكتسبة من الأم فلا تصيبهم الأمراض تقريبًا، لكن فيما فوق هذا السن، يبدأ الطفل بتناول بعض الأطعمة إلى جانب الرضاعة الطبيعية، وحينها يمكن أن يصاب بالإسهال وغيرها من الأمراض، لأن المناعة تصبح أقل عن ذي قبل، خاصة إذا لم تتأكد الأم من نظافة الأكل ونوعه، المقدم للطفل إلى جانب الرضاعة.

ويصبح الأمر طبيعيًا إذا استمر الإسهال عند الأطفال لمدة 3 أيام، ولكن فوق هذا يصبح خطير، حيث يصاحبه العديد من الألم والأعياء العام، مثل ذرف الدموع، والإصابة بالجفاف، وقلة التبول، وحدوث أعياء عام في جسم الطفل، حينها يجب استشارة الطبيب المختص فورًا.

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال:

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، كالقمح والأرز والبطاطا والخبز، حيث ينصح بإعطاء الأطفال التي تزيد أعمارهم عن سنة، طبق من البطاطس المسلوقة المهروسة، لتقليل الإسهال في وقت قياسي.

- تناول الفواكه والخضروات، يساعد على تقليل الاسهال عند الأطفال.

- تناول الحليب الطبيعي ومنتجات الحليب المتعددة، مثل اللبن الرائب، ولكن إذا كان الطفل يعاني من حساسية الألبان، ينصح بتجنبه وقتها.

- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فهذه المشروبات قد تزيد من الإسهال، وينصح بتناول عصير التفاح الطبيعي لتقليل الإصابة بالإسهال.

- ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها صعبة الامتصاص على الأطفال، وقد تصبهم باضطرابات المعدة والإسهال.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل، فهذه الأطعمة تزيد من مرض الإسهال.

- ينصح بإعطاء الطفل الصغير، كوب حليب مخلوط معه ملعقة صغيرة نشا، فهذا الطعام يساعد على تقليل الاسهال، بسبب احتوائه على النشا التي تساعد على هذا.

- كما يمكن إعطاء الطفل، طبق صغير من المهلبية غير المحلاة، لمدة تتراوح من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، لتقليل الإسهال.

متى يتم زيارة الطبيب لعلاج الإسهال عند الأطفال:

إذا زادت مدة الإصابة بالإسهال عند الأطفال عن 3 أيام، يجب استشارة الطبيب، ولا ينصح بعلاج الإسهال عند الأطفال الصغار عن طريق إعطاء الأدوية، إلا بأمر من الدكتور، حيث يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج مرض الإسهال في حالات نادرة، إذا كان الإسهال سببه عدوى بكتيرية، غير هذا ابتعدي عن استخدام الأدوية حتى لا تضعف مناعة الطفل.

 

موضوعات متعلقة:

6 نصائح لعلاج البشرة الجافة عند الأطفال

نصائح للتعامل مع حساسية الصدر عند الاطفال

تسنين الاطفال واعراضه وكيفية التعامل معه

علاجات طبيعية تكافح تسوس اسنان الاطفال

ما هي الفواكه التي توقف الإسهال



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك