فوائد الفشار المذهلة.. يقي من الزهايمر والسرطان وأمراض القلب

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 11 سبتمبر 2022 ,1:12 م

فوائد الفشار المذهلة.. يقي من الزهايمر والسرطان وأمراض القلب


تعرفي على فوائد الفشار المذهلة، فهو من المسليات التي يعشق تناولها الكبار والصغار على حد سواء، ودائمًا ما يتم تناوله أثناء مشاهدة الأفلام السينمائية، فهو طعام مسلي يضفي على مشاهدة الأفلام روعة مضاعفة، ولكن هل الفشار مجرد طعام مسلي، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن للفشار فوائد مذهلة على جسم الإنسان، ومن خلال السطور التالية يعرض لكم موقع لهلوبة فوائد الفشار الرائعة للإنسان.

فوائد الفشار المذهلة على جسم الإنسان:

- فوائد الفشار للقلب:

يحتوي الفشار على الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم الكولسترول في الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة النافع منه، لذا يساعد الفشار في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، والسكتات القلبية، وأمراض تصلب الشرايين.

- يحمي من هشاشة العظام:

يحتوي الفشار على المعادن الهامة لجسم الإنسان، كما أنه يحتوي على الفوسفور، لذا فهو يساعد في تعزيز صحة العظام، وعلاج هشاشة العظام، وتقوية العظام.

- وقاية من السرطان:

يحتوي الفشار على نسبة كبيرة من البوليفينولات أو متعددات الفينول Polyphenole، وهذه المواد مضادة للأكسدة، وتساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، لذا فالفشار يساعد في الحماية من تكون الخلايا السرطانية.

- تنظيم عملية الهضم:

يحتوي الفشار على عناصر تحفز حركة الأمعاء، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية، وفيتامين "ي"، وفيتامين "ب"، وكل هذه العناصر تعمل على تنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء، كما أنه يقي من الإصابة بالإمساك، وذلك لأن الفشار يعمل على تحفيز القناة الهضمية على إفراز العصارة الهضمية.

- يقي من الزهايمر:

يحتوي الفشار على هرمون السيروتونين والذي يعمل على تنبيه خلايا المخ دون أن يرفع دقات القلب، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الفشار على تنشيط إرسال الإشارات العصبية التي تحسن مستوى التركيز والذاكرة في المخ، وتنشيط الذاكره يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

- تنظيم مستوى السكر في الدم:

يحتوي الفشار على الألياف الغذائية التي تساعد في امتصاص السكر وتنظيم مستواه في الدم، كما أنه يساعد في تحفيز إفراز الأنسولين في الدم، لذا فالفشار طعام جيد لمرضى السكر، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الفشار يحتوي على مركبات البولفينوليك، والتي تعتبر من واحدة من أهم مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بمرض السكر والإصابة بالسرطان وتحارب الجذور الحرة، وتقي من العديد من الأمراض الأخرى.

- إنقاص الوزن:

يعتبر الفشار أكلة قليلة السعرات الحرارية، مقارنة بالبطاطس أو غيرها من الوجبات، فكوب واحد من الفشار يحتوي على 30 سعر حراري فقط، وهي خمس كمية السعرات الحرارية الموجود في كوب مماثل من البطاطس المقلية الجاهزة، وبالإضافة إلى ذلك الفشار يزيد من الشعور بالشبع، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تعطي إيحاء بالشبع، وبالتالي هذا يساعد في تقليل الوزن.

- تأخير علامات الشيخوخة:

يحتوي الفشار على مضادات للأكسد، والتي تحارب الجذور الحرة، التي تحارب ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد المبكرة.

 

موضوعات متعلقة:

مؤشرات أولية تنبهك بخطر الإصابة بالزهايمر

طريقة عمل الفشار بالجبنة البارميزان

طريقة عمل الفشار بالكراميل لتسلية لذيذة للأطفال

طريقة عمل الفشار الملون لأطفالك بكل سهولة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك