كل ما تودين معرفته عن اضرار نقص فيتامين د

بواسطه سهام مسلم السبت , 27 مايو 2023 ,12:00 م

كل ما تودين معرفته عن اضرار نقص فيتامين د


اضرار نقص فيتامين د، أشارت دراسة جديدة إلى أن انخفاض فيتامين "د" قد يسبب ضررًا للمخ، وسابقًا ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين "د" بمرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنه تم ربطه بتطور بعض أنواع السرطان وأمراض القلب، لهذا تعرفي مع لهلوبة من خلال السطور التالية على اضرار نقص فيتامين "د".

أسباب نقص فيتامين "د":

يمكن أن يحدث نقص فيتامين "د" لعدد من الأسباب:

- لا تستهلك المستويات الموصى بها من الفيتامين:

من المحتمل إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا صارمًا، أن يكون لديكِ نقص في هذا الفيتامين، وذلك لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين "د" تعتمد على البروتين الحيواني، بما في ذلك الأسماك وزيوت الأسماك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد البقر.

- تعرضك لأشعة الشمس محدود:

ولأن الجسم يصنع فيتامين "د" عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فقد تكوني عرضة لحدوث نقص في هذا الفيتامين إذا كنتِ مقيمة بالمنزل طوال الوقت ولا تتعرضين للشمس، أو لديكِ مهنة تمنعك من التعرض لأشعة الشمس.

- لديكِ بشرة داكنة:

يقلل الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين "د" استجابة لضوء الشمس، تظهر بعض الدراسات أن كبار السن ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة لنقص فيتامين "د".

- لا تستطيع الكلى تحويل فيتامين "د" إلى شكله النشط:

مع تقدم العمر تكون قدرة الكلى أقل على تحويل فيتامين "د" إلى شكله النشط، مما يزيد من خطر نقص فيتامين "د".

- لا تستطيع القناة الهضمية استيعاب امتصاص فيتامين "د" بشكل كاف:

قد تؤثر بعض المشاكل الطبية، بما في ذلك مرض كرون والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين "د" من الطعام الذي تتناوله.

إذا كنتِ تعاني من السمنة يتم استخراج فيتامين "د" من الدم عن طريق الخلايا الدهنية، مما يغير إطلاقه في الدورة الدموية، الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يبلغ 30 أو أكثر لديهم في كثير من الأحيان مستويات منخفضة من فيتامين "د" في الدم.

اضرار نقص فيتامين "د" على الشعر:

فيتامين "د" يحفز بصيلات الشعر، لذلك قد يؤدي نقص الفيتامين إلى تساقط الشعر، هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين "د" يسبب تساقط الشعر ومشاكل الشعر الأخرى، وقد يكون نقص فيتامين "د" مرتبطًا أيضًا بمرض الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب فقدان الشعر بشكل غير مكتمل.

اعراض نقص فيتامين "د" الحاد عند النساء:

- التعب.

- ألم العظام والظهر.

- الكآبة.

- عدم شفاء الجروح.

- هشاشة العظام.

- تساقط الشعر.

- الألم عضلي.

أهمية فيتامين "د" للرجال:

في الآونة الأخيرة، قدم الباحثون نتائج دراسة خاصة بأهمية فيتامين "د" في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للمسالك البولية 2015 موضحين أن المستويات المنخفضة من فيتامين "د" ترتبط بشكل كبير ومستقل مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأصحاء في منتصف العمر، وقد وصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل بيانات عينة الدم من 824 رجل.

- يحافظ على صحة الحيوانات المنوية لديك.

- يعزز قوة العضلات.

- يقي من مرض الأمعاء.

- يساعد على دعم وظيفة الانتصاب.

- يحافظ على صحة العظام.

- يحمي وظائف المخ ويقي من مرض الزهايمر.

 

موضوعات متعلقة: 

فوائد فيتامين د لحب الشباب

6 أكلات غنية بفيتامين د للحماية من خطر الإصابة بفيروس كورونا

وصفات فيتامين سي لتعزيز صحة البشرة

الجرعات الزائدة من الحديد تهدد الصحة وتؤدي للوفاة

ماسك فيتامين E لعلاج التهابات فروة الرأس نهائيًا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك