انتبهي إلى هذه الأماكن بمطبخك

بواسطه سهام مسلم الجمعة , 19 يناير 2024 ,11:00 ص

تنظيف المطبخ


هناك أماكن في مطبخك لا ينبغي إهمال تنظيفها لاحتوائها على العديد من أنواع البكتيريا، لذا يجب تنظيفها باستمرار، وإليكِ سيدتي من خلال موقع لهلوبة الأماكن التي يجب تنظيفها باستمرار داخل مطبخك حتى تتجنبي إصابة أطفالك بالجراثيم الناتجة عن وجود هذه البكتيريا.

1- الحوض الخاص بتنظيف الأواني:

من المهم تنظيف الحوض الخاص بتنظيف الأواني يوميًّا، لأنه يتعرَّض إلى الكثير من البكتيريا والجراثيم التي تتراكم عليه نتيجة تواجد الأواني المتسخة وبقايا الأطعمة بما في ذلك أسفل الحوض أيضًا، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى وجود بكتيريا الإيكولاي أسفل الحوض.

2- إسفنجة تنظيف الأواني:

عدم تنظيف هذه الاسفنجة يجعلها محملة بالبكتيريا والجراثيم التي تنتشر بكل مكان، لذلك ينصح الخبراء بتغيير هذه الاسفنجة من آن لآخر وتنظيفها وتركها في ماء وخل لفترة حتى يتم التخلص من البكتيريا الموجودة بها.

3- رفوف المطبخ العالية:

نتيجة الأبخرة المتصاعدة من المطبخ تتعرَّض هذه الرفوف للشحوم وتتراكم الدهون عليها، لذلك عليكِ تنظيفها بإستمرار حتَّى لا تعلق بها البكتيريا وتجعل مظهر مطبخك غير لائق.

4- أرفف الثلاجة:

قد يؤدي ترك الأطعمة والمنتجات الغذائية في الثلاجة لفترات طويلة إلى تراكم البكتيريا بداخلها، لذلك عليكِ سيدتي فصل الفاكهة والخضراوات عن اللحوم والدواجن والأسماك، وسحب الأرفف وتنظيفها من حين لآخر حتى تحفيظيها بعيدًا عن البكتيريا والجراثيم.

5- "الميكروويف" وغسالة الأطباق:

يجب تنظيفها من الخارج والداخل حيث إنها من الأماكن التي قد تتراكم عليها الدهون وبقايا الاطعمة لذلك يجب عليكِ الاهتمام بنظافتها.

6- مقابض ومفاتيح الأفران والكهرباء:

لأنها تُستخدم يوميًا، وعن طريق أكثر من شخص الأمر الذي قد يجعلها عرضة الى البكتيريا والجراثيم، لذلك يجب عليكِ تنظيفها وتعقيمها بخليط من البيكنج صودا والخل، لضمان عدم انتشار الميكروبات.

7- سطح المطبخ:

لابد من تنظيفه بشكل دوري بخليط من البيكينج صودا والخل حتى لا تتراكم عليه البكتيريا والجراثيم التي تحملها أكياس الخضروات والفاكهة أو حتى المفاتيح او أجهزة المحمول التي نحملها بأيدينا بعد الخروج من المنزل ونضعها على هذه الأسطح غير مبالين بالبكتيريا العالقة بها.

من المفيد جدا تنظيف الأماكن المذكورة بالأعلى بمواد طبيعية مثل الخل والليمون والبيكنج صودا من وقت لآخر.

 

موضوعات متعلقة:

3 طرق مضمونة لتسليك حوض المطبخ

7 أفكار لتخزين أدوات الطبخ في مطبخك الصغير

نصائح لغسيل مواعين لطيف ومن غير نكد

7 نصائح بسيطة تجعلك أسعد في مطبخك الصغير


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك