تأثير الحر الشديد على المخ وسلوك الإنسان

بواسطه محمد عبدالرؤوف الاحد , 18 إبريل 2021 ,1:59 م

تأثير الحر الشديد على المخ وسلوك الإنسان


تعرفوا مع لهلوبة اليوم على تأثير الحر الشديد على المخ وسلوك الإنسان، مع أول موجة حارة نعيشها هذا العام، حيث تشتهر هذه الفترة بالعديد من التقلبات الجوية، وتكون أبرز سماتها الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يعقبها انخفاضًا كبيرًا، ولكن تبقى الأجواء ربيعية، ولا يعود برد الشتاء القارس ولا تبقى الحرارة على ارتفاعاتها.

ولقد أوضح المختصون أن الحرارة الشديدة تؤثر على الدماغ والسلوك بشكل كبير، فعند التعرض لفترة طويلة من الوقت لدرجات الحرارة المرتفعة، يؤدي ذلك لارتفاع في درجة حرارة الجسم، مما يسبب زيادة معدل ضربات القلب، ومع استمرار الجسم في تخزين الحرارة يتشتت انتباه الإنسان، مما يجعله يجد صعوبة في التركيز على المهام التي يقوم بها، كما ينتج عن ذلك العديد من الأعراض الخطيرة، والتي سوف نستعرضها في هذا الموضوع.

كما تنخفض قدرة الإنسان على العمل بشكل كبير عند ارتفاع الحرارة، حيث يبدأ باستنزاف أخر القدرات الجسدية لديه، وتساهم أيضًا في تدهور حاد في الصحة من جميع الأعمار وخاصة من 18 حتى 75 عامًا.

ولقد أجريت دراسة بكلية "تي . إتش" للصحة العامة بجامعة "هارفارد"، وأثبتت أن الحر يبطئ من عملية التفكير، وذلك بعد قياس الأطباء القائمون على الدراسة بردود فعل الطلاب صباحًا خلال وقت موجات الحر.

ولاحظ الباحثون أن القدرات المعرفية تدهورت لدى الطلاب في جامعة هارفارد، من الذين يعيشون في مبان قديمة دون تكييف بنسبة 13% أكثر، مقارنة بزملائهم الذين يعيشون في مبان مكيفة في فترة الصيف، كما ارتفعت نسبة انخفاض التركيز والأداء لدى بعض الطلاب لهذا السبب لـ 30 و50%.

كما أكد العلماء أن البقاء لفترات طويلة في مناطق المناخ الحار دون وسائل التكييف، يزيد من خطر التعرض للأمراض المزمنة (القلبية والصدرية) ويمكن أن يؤدي للموت في نهاية المطاف.

7 نصائح للتغلب على حر الصيف والشعور بالعطش في نهار رمضان

تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة على سلوك الإنسان:

- عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، ترتفع درجة حرارة أجسامنا، لذلك، يُجبر الجسم على إفراز الطاقة للحفاظ على توازنه، ما يتسبب في الإحساس بالتعب وآلام في الرأس، كما أن الأمر يصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالغثيان.

- ترتخي عضلات الجسم عند بلوغ درجات الحرارة لـ 30 درجة فوق الصفر، مما يسبب عدم القدرة على ممارسة الرياضة.

- تتسبب درجة الحرارة المرتفعة في فقدان التحكم في الغضب، فحين نتعرض لموجة حر نتعرق كثيرًا ونشعر بالضيق مما يؤدي لفقدان السيطرة على أعصابنا.

- مع ارتفاع درجات الحرارة يصبح الجسم في غير حاجة إلى السعرات الحرارية ويفقد الشهية تجاه الطعام.

 

موضوعات متعلقة:

نصائح للتغلب على حر الصيف

نصائح للعناية بمنطقة الإبطين في الصيف

4 أعشاب لترطيب الجسم وحمايته من حر الصيف



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك