أيهما أفضل.. البوتاجاز الكهرباء أم السيراميك؟ لهلوبة تجيب

بواسطه علياء المحمدى الاحد , 5 سبتمبر 2021 ,12:56 م

أيهما أفضل البوتاجاز الكهرباء أم السيراميك لهلوبة تجيب


أيهما أفضل البوتاجاز الكهرباء أم السيراميك؟ إذا كان هذا السؤال يحيرك فاتركي الأمر على لهلوبة لتوضح لك الإجابة، ولكن هناك بعض العوامل التي تقوم عليها هذه المقارنة حتى ننتهي إلى نتيجة مفيدة، وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل من خلال هذه السطور.

ولعل البوتاجاز هو أكثر قطعة أساسية في المطبخ ولا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بأي قطعة أخرى، لذلك فاختيار نوع مناسب أمر مهم جدًا، وإذا كنتِ تريدين بوتاجازًا لا يأخذ مساحة في مطبخك فعليكِ باختيار البوتاجاز المسطح، وإذا احترتِ بين أنواعه الكثيرة وأيهم أفضل لكِ، فسوف نقدم لكِ كل ما تحتاجين معرفته عن البوتاجاز المسطح السيراميك والكهرباء لتقرري ما يناسبك بينهما.

خلطات لتنظيف البوتاجاز لمعان ورائحة ليس لها مثيل

كيفية عمل البوتاجاز:

الفكرة الأساسية في عمل الاثنين هي كيفية توليد الحرارة.

السيراميك: يحتوي هذا البوتاجاز على عناصر معدنية تحت طبقة السيراميك الشفافة، تسخن تلك العناصر المعدنية حتى تصل للحرارة المطلوبة وبالتالي تسخن طبقة السيراميك التي تغطيها، ولكن التحكم في الحرارة يكون أقل من البوتاجاز الكهرباء.

الكهرباء: بدلًا من السلك الحراري، يستخدم في هذا النوع طاقة كهرومغناطيسية عالية، وهي التي تولد الحرارة وتطهي الطعام.

والنتيجة أن البوتاجاز المسطح الكهربائي يكون فعالًا أكثر من السيراميك، خاصة وأن الأخير يسخن السطح بالكامل، أما الكهربائي فالطاقة المغناطيسية فيه تجعله يسخن عند القدر فقط ويبقى السطح باردًا وآمن الملمس.

التحكم:

التحكم في الاثنين متقاربًا، من حيث:

الاثنان يعملان باللمس ويمكن التحكم في درجة الحرارة المطلوبة بالضبط.

هناك خاصية ضبط الوقت "تايمر" وخاصية التحكم في غلقه للأطفال، وأزرار الإيقاف التي يمكن أن تفيد ربة البيت كثيرًا.

بالرغم من ذلك التشابه، إلا أن البوتاجازات الكهرباء يكون التحكم فيها أكبر من السيراميك، حيث أنهم يمتثلون لتغيير الحرارة فورًا، أما السيراميك فيأخذ وقتًا لكي يسخن ووقت آخر حتى يبرد.

الأمان:

يتميز النوعان بنسبة كبيرة من الأمان، ولكي تعرفي الفرق أيضًا إليكِ بالتفصيل:

الكهرباء: هذا البوتاجاز مثالي للبيت الذي يكون فيه أطفال لأن سطحه لا يسخن، وبعد اطفائه يبرد مباشرة ولا يأخذ وقتًا طويلًا لذلك، كما أنه لا يسخن إلا عند فتحه مع وضع القدر عليه في المكان المخصص.

السيراميك: يتميز بوجود مؤشرات تدل على أن السطح مازال ساخنًا أم أصبح باردًا وبهذا يمكنك تفادي الأخطار، وعندما تلاحظين أنه أصبح باردًا يمكنك تنظيفه أو لمسه بأمان، فهذا النوع يأخذ دقائق ليبرد على عكس النوع الأول.

هناك أنواعًا معينة من البوتاجازات تقدم خاصية أمان حيث تنطفئ مباشرة إذا انسكب عليها الطعام أو السوائل، أو إذا وضعنا القدر فارغًا عليها لمدة طويلة، حتى لا تسبب مشاكل في المنزل.

السرعة:

بالنسبة للسرعة لا يمكن للبوتاجاز السيراميك أن ينافس الكهرباء وذلك للأسباب التالية:

السيراميك: يحتاج وقتًا طويلًا نسبيًا ليصل للحرارة المطلوبة، ويعود السبب في ذلك لتسخن العناصر المعدنية داخله ثم توصل الحرارة للسطح وبعدها للقدر.

الكهرباء: المجال المغناطيسي الذي يعمل به يجعله يسخن فورًا بمجرد ضبط درجة الحرارة، خاصة لو كان القدر موضوعًا في مكانه الصحيح.

لذلك فعملية الطهي على البوتاجاز الكهربائي تكون أسرع من السيراميك.

5 نصائح لأنسب اختيار من أواني الطبخ السيراميك

التنظيف:

بما أن الاثنين يعملان باللمس فهذا يعني سطح أملس لا توجد به تعرجات مما يسهل التنظيف، ولكن الفرق يكون في:

السيراميك: يكون أملس للغاية ولا يلتصق به الطعام ما يعني أن التنظيف يكون عن طريق مجرد مسح السطح بقطعة قماش، ولكن المشكلة الوحيدة تكمن في أن البوتاجاز السيراميك يسخن من السطح كله وبالتالي يمكن للطعام المسكوب أن ينضج أو يجف على السطح لذلك يجب تنظيف البوتاجاز بمجرد إغلاقه وقبل أن يلتصق به الطعام.

الأواني المستخدمة:

هنا يكمن الفرق الكبير، لأن البوتاجاز السيراميك يمكن أن نستخدم عليه أي نوع من أواني الطهي، أما الكهربائي فيحتاج أنواعًا معينة من الأواني، لذلك عليكِ الانتباه عند اختيار البوتاجاز لأن ربما ستحتاجين لتغيير أواني الطهي الخاصة بكِ كلها.

السيراميك: يمكن معه استخدام أي نوع من الأواني طالما كانت لها قاعدة مسطحة كبيرة تساعد على امتصاص الحرارة أكثر.

الكهرباء: عند اختيار هذا النوع من البوتاجازات، راجعي مع المتخصص النوعية والمقاسات المناسبة للبوتاجاز الذي اخترتيه، وعليكِ الابتعاد عن المعادن والحديد خاصة لأن المغناطيس في البوتاجاز قد يسبب مشاكل مع هذا النوع.

 

موضوعات متعلقة:

الاجهزة المنزلية التي تحرمك من الدعم التمويني

كيف تحسب فاتورة كهرباء بيتك حتى لا تفقد الدعم

نضفي البوتاجاز في 5 دقائق



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك