لمرضى القولون.. خطوات هامة أثناء الصيام لمعدة خالية من الآلام

بواسطه سهام مسلم الجمعة , 8 يونيو 2018 ,6:37 ص

لمرضى القولون خطوات هامة أثناء الصيام لمعدة خالية من الآلام


خطوات هامة أثناء الصيام لمعدة خالية من الآلام، فمرضى القولون العصبي يعانون كثيرًا من آلام القولون خلال الصيام، وذلك بسبب نقص المياه او الإفراط في تناول الطعام الدسم والحلويات، وهو ما قد يدفعك لتناول أدوية مسكنة أو مضادة للانتفاخ لتهدئة المعدة والقولون.

كشفت دراسة طبية أن مفتاح التخلص من أمراض القولون هو فيتامين "د" والذي يتواجد في أشعة الشمس بالإضافة إلى العديد من الأطعمة مثل الأسماك.

بينما أثبتت دراسة علمية حديثة أن التهابات القولون من أهم عوامل الخطر المسببة للأزمات القلبية، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن التهابات الأمعاء الدقيقة من أكثر مشاكل القولون ارتباطاً بصحة القلب.

ولأننا نحرص دائمًا على صحتك، نقدم لكِ من خلال التقرير التالي مجموعة من أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتجنب التهاب القولون خلال الصيام، والاستمتاع بمعدة خالية من الآلام والاضطرابات.

خطوات هامة أثناء الصيام لمعدة خالية من الآلام:

ـ عدم تناول الكثير من الماء على الإفطار:

يجب عدم الإفراط في تناول السوائل عند الإفطار حتى لا يزيد حجم المعدة وينعكس بطريقة سلبية على زيادة أعراض وآلام القولون.

ـ اتخاذ وضعية مريحة في الجلوس وممارسة الرياضة:

لابد أن يجلس مريض القولون في وضعية مريحة أثناء تناول الطعام بالإضافة إلى مضغ الطعام ببطء، وأيضا يجب ممارسة الرياضة في أوقات منتظمة يوميًا لتحسين عملية الهضم.

ـ الابتعاد عن الدهون قدر الإمكان:

يحتاج مريض القولون إلى تناول الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون حتى لا تتفاقم حالة المريض ويعاني من آلام شديدة وتقلصات بالمعدة.

ـ الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات المحظورة:

هناك بعض الأطعمة والمشروبات الممنوعة عن مريض القولون وهي المشروبات الغازية والمحتوية على الكافيين بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف والمخللات والأطعمة الحريفة.

ـ تجزئة الطعام على وجبات:

ينبغي عدم الاكتفاء بوجبتي الإفطار والسحور فقط وتقسيم الوجبات الغذائية إلى 4 وجبات، منهم وجبتين أساسيتين وهما الإفطار والسحور، ووجبتين خفيفتين في الفترة بعد الإفطار وقبل السحور.

 

موضوعات متعلقة:

لمريض السكر 5 علامات تنبهك بضرورة التوقف عن الصيام فورًا

اعراض القولون العصبي خفقان القلب من بينهم

اعراض القولون العصبي الشديد

اعراض القولون العصبي بالتفصيل

اطعمة صحية للوقاية من اضطرابات المعدة والقولون



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك