اطعمة صحية للوقاية من اضطرابات المعدة والقولون

بواسطه شيماء عبدالشافي السبت , 18 نوفمبر 2017 ,7:45 ص

اطعمة صحية للوقاية من اضطرابات المعدة والقولون


تعرفي على أطعمة صحية للوقاية من اضطرابات المعدة والقولون، حيث أن مرض القولون يعاني منه معظم الناس، ويكون وراثة أو بسبب نوعية معينة للأكل، لهذا يحب اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والألياف يعتمد على الفواكة والخضراوات لعلاج وتحسين القولون وحركة الأمعاء، بالإضافة إلى أن هذا مهم أيضًا لصحة القلب والدماغ والعظام.

يجب تطهير القولون بصفة مستمرة إذا كنتِ تعانين من مشاكل واضطرابات في الهضم، كما يجب تناول الوجبات المطهرة للقولون باستمرار وتكون ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ لأن تراكم المخاط فيه ينتج عنه السموم وتسبب العديد من الأمراض والمشاكل مثل: الاعياء المستمر والصداع الشديد وتقليل وخفض طاقة الجسم.

- فوائد تطهير المعدة:

1- تحفيز البكتيريا الصحية المفيدة.

2- القضاء على البكتيريا الضارة.

3- إزالة السموم من الجسم.

4- القضاء على طفيليات وميكروبات المعدة.

5- تحسين حركة الأمعاء والهضم.

6- تقليل مشاكل الإمساك والإسهال.

لهلوبة تقدم لكِ الأطعمة التي تساعد في علاج القولون بخطوات بسيطة وطبيعية تعرفي عليها في النقاط التالية.

1- عصير التفاح:

يعتبر علاج طبيعي ومطهر للقولون، لأنه يحسن من صحة الجهاز الهضمي والكبد، ويحسن من حركة الأمعاء، ويساعد على التخلص من السموم في المعدة وأيضًا يعمل على فقدان الوزن، ويفضل شرب كوب من عصير التفاح بعد الاستيقاظ من النوم وبعدها بنصف ساعة يشرب كوب من الماء لتسهيل حركة الأمعاء والهضم، ويقوم أيضًا عصير الخوخ بنفس دور التفاح.

2- الخضراوات:

يجب أن تحتوي وجباتك الغذائية على نسبة عالية من الخضراوات مثل "البروكلي والسبانخ والبازلاء واللفت" لأنها تقلل من اضطرابات القولون وتمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية وتقلل التعب والاجهاد وتطرد السموم الضارة من الجسم وتنظف القولون.

3- الزبادي:

تناوله أو شرب كوب من الحليب يوميًا يساعدك في الحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي ويغذي الجسم ويخلصه من البكتيريا الضارة، ومنتجات الالبان غنية بالكالسيوم، وتقلل من اضطرابات المعدة مثل الانتفاخ وعسر الهضم.

4- الألياف الغذائية:

تسهل من عملية الهضم، وتنظف القولون وتساعد في القضاء على السموم، وتوجد في الفواكة مثل "التوت والكمثرى" والخضراوات مثل "القرنبيط والخرشوف والبازلاء".

5- الزنجبيل:

يطهر ويحفز القولون، كما أنه يزيل السموم من الجسم، يمكن استخدام المطحون منه مع العسل والماء، أو إضافته على الشاي الأخضر لتطهير القولون.

6- الماء:

ينصح بشرب الماء بكثرة لأنها تحفز حركة الأمعاء وتساعد على الهضم وينصح بشرب كوب فاتر على الريق، أو دافئ محلى بالعسل لتنشيط المعدة وغسل الكلى والجسم من السموم.  

7- عصير الليمون:

يعتبر فاتح للشهية، وغني بفيتامين "ج" وهو مضاد للأكسدة، ينصح به عن طريق شرب عصير الليمون المحلى بالعسل وعليه قليل من الملح على الريق يوم واحد في الشهر لتطهير القولون.

8- ملح البحر:

له تاثير عالي في تطهير القولون، يستحسن إضافة ملعقة منه على كوب من الماء الدافئ وشربه على الريق، يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتطهيرها، ويقضي على البكتيريا الضارة والطفيليات والسموم، ولكنه قد يؤدي للإصابة بالإسهال لذلك يجب التأكد من شرب الماء بكميات عالية.

9- بذور الكتان:

تحتوي على الأحماض الدهنية، وغنية بالألياف، كما تستخدم لعلاج وتطهير القولون، وتساعد على توسيع القولون، يستخدم بإضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان على ماء دافئ او حليب ويشرب قبل الإفطار وقبل النوم.

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك