نصائح لتنظيف البشرة بعمق في الصيف.. لإزالة العرق والأوساخ

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 9 يونيو 2024 ,10:30 ص

نصائح لتنظيف البشرة بعمق في الصيف.. لإزالة العرق والأوساخ


نصائح لتنظيف البشرة بعمق في الصيف. مع قدوم فصل الصيف، تزداد التحديات التي تواجه البشرة بسبب الحرارة العالية والتعرق المفرط. العناية بالبشرة في هذا الفصل أمر ضروري للحفاظ على نظافتها ونضارتها. في هذا الموضوع من لهلوبة، سنقدم لكِ نصائح مفيدة لتنظيف البشرة بعمق في الصيف لإزالة العرق والأوساخ والحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة.

 

نصائح لتنظيف البشرة بعمق في الصيف

  • الخطوة الأولى: تنظيف الوجه بشكل صحيح:

تنظيف الوجه هو الخطوة الأساسية والأولى في روتين العناية بالبشرة. يجب اختيار منظف مناسب لنوع بشرتك سواء كانت دهنية، جافة، مختلطة، أو حساسة. استخدمي المنظف مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً، للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة.

لكل نوع بشرة احتياجاته الخاصة. البشرة الدهنية تحتاج إلى منظف يساعد في التحكم في الإفرازات الدهنية، بينما تحتاج البشرة الجافة إلى منظف مرطب ولطيف. اختاري منتجات تحتوي على مكونات طبيعية وخالية من المواد الكيميائية القاسية.

استخدمي الماء الفاتر لترطيب وجهك قبل تطبيق المنظف، ثم قومي بتدليك وجهك بلطف بحركات دائرية لمدة دقيقة تقريباً. اشطفي وجهك جيداً بالماء الفاتر وتجنبي استخدام الماء الساخن الذي قد يسبب جفاف البشرة.

 

  • الخطوة الثانية: تقشير البشرة:

التقشير يساعد على إزالة الخلايا الميتة وفتح المسام، مما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة. يجب تقشير البشرة مرة إلى مرتين في الأسبوع باستخدام مقشر مناسب لنوع بشرتك.

مع مرور الوقت، تتراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة، مما يجعلها تبدو باهتة ومتعبة. التقشير يساعد في تجديد خلايا البشرة ويمنع انسداد المسام.

يمكنكِ استخدام المقشرات الطبيعية مثل السكر وزيت الزيتون، أو المقشرات الكيميائية التي تحتوي على أحماض الفاكهة. قومي بتدليك المقشر بلطف على البشرة بحركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

 

  • الخطوة الثالثة: استخدام التونر:

التونر يلعب دورًا مهمًا في إزالة أي بقايا للمنظف وتهيئة البشرة لاستقبال المرطب. يجب استخدام تونر خالٍ من الكحول لتجنب جفاف البشرة.

التونر يساعد في موازنة درجة حموضة البشرة وغلق المسام، مما يمنع دخول الأوساخ والزيوت. كما يساعد في إزالة أي بقايا للمكياج أو المنظف.

اختاري تونر يحتوي على مكونات مهدئة مثل ماء الورد أو الألوفيرا. ضعي التونر على قطعة من القطن وامسحي به وجهك بلطف بعد تنظيفه.

 

  • الخطوة الرابعة: ترطيب البشرة:

الترطيب خطوة لا غنى عنها، حتى في فصل الصيف. يساعد الترطيب في الحفاظ على مرونة البشرة ويمنع جفافها.

في الصيف، قد تفقد البشرة الكثير من الرطوبة بسبب التعرق والتعرض للشمس. استخدام مرطب خفيف وغير دهني يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة دون أن يثقلها.

اختاري مرطب يحتوي على مكونات مرطبة مثل الهيالورونيك أسيد والجلسرين. إذا كانت بشرتك دهنية، اختاري مرطب خفيف الوزن وخالي من الزيوت.

 

  • الخطوة الخامسة: استخدام الواقي الشمسي:

حماية البشرة من أشعة الشمس أمر ضروري لمنع تلفها وظهور البقع الداكنة والتجاعيد. استخدمي واقي شمسي بعامل حماية (SPF) لا يقل عن 30.

أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تسبب حروق الشمس وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. استخدمي الواقي الشمسي يومياً حتى في الأيام الغائمة.

اختاري كريم واقي الشمس يناسب نوع بشرتك ويكون خالٍ من العطور والمواد الكيميائية الضارة. ضعي كمية كافية من الواقي الشمسي قبل الخروج بـ 15 دقيقة، وكرري تطبيقه كل ساعتين.

 

  • الخطوة السادسة: العناية بالبشرة بعد التعرض للشمس:

بعد قضاء وقت طويل في الشمس، تحتاج البشرة إلى عناية خاصة لتهدئتها وترطيبها. استخدمي جل الألوفيرا أو الكريمات المهدئة التي تحتوي على مكونات مهدئة مثل البابونج والشاي الأخضر. تساعد هذه المنتجات في تهدئة الالتهاب وترطيب البشرة.

اختاري المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات لتعزيز تجدد خلايا البشرة ومنع التلف الناتج عن الشمس.

 

نصائح إضافية لتنظيف البشرة في الصيف

إلى جانب الروتين اليومي، هناك بعض النصائح الإضافية التي تساعد في الحفاظ على بشرتك نظيفة وصحية في الصيف:

 

  • شرب الماء بانتظام:

شرب كميات كافية من الماء يساعد في ترطيب البشرة من الداخل ويمنع جفافها. حاولي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

 

  • تجنب لمس الوجه بالأيدي المتسخة:

لمس الوجه بالأيدي المتسخة يمكن أن ينقل الأوساخ والجراثيم إلى البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب. احرصي على غسل يديك بانتظام وتجنب لمس وجهك.

 

أقنعة طبيعية لتنظيف البشرة

الأقنعة الطبيعية تساعد في تنظيف البشرة بعمق وتغذيتها بالمكونات الطبيعية. جربي استخدام أقنعة من المكونات الطبيعية مثل العسل والشوفان، أو اللبن والخيار. هذه الأقنعة تساعد في إزالة الأوساخ وتهدئة البشرة.

ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. استخدمي الأقنعة مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 

طرق تنظيف المسام بعمق

استخدمي منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك لتنظيف المسام بعمق. يمكنكِ أيضًا تجربة حمامات البخار لفتح المسام وتنظيفها.

التنظيف العميق يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة التي يمكن أن تسد المسام وتسبب الحبوب. تأكدي من استخدام المنتجات المناسبة وتجنب المنتجات القاسية التي قد تجفف بشرتك.

 

العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

البشرة الدهنية تحتاج إلى روتين خاص للتحكم في الزيوت الزائدة ومنع ظهور الحبوب. استخدمي منظف يحتوي على مكونات تساعد في التحكم في الزيوت مثل حمض الساليسيليك أو الزنك. تجنبي المنتجات الزيتية واختاري منتجات غير كوميدوجينيك.

اختاري منتجات خفيفة الوزن وخالية من الزيوت، مثل السيرومات المرطبة والواقي الشمسي الخالي من الزيوت. احرصي على ترطيب بشرتك بشكل منتظم للحفاظ على توازنها الطبيعي.

 

العناية بالبشرة الجافة في الصيف

البشرة الجافة تحتاج إلى ترطيب مكثف للحفاظ على نعومتها ومرونتها. استخدمي منظف لطيف ومرطب يحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين وزبدة الشيا. تجنبي الماء الساخن واستخدمي ماء فاتر عند غسل وجهك.

اختاري مرطب غني ومغذي يحتوي على مكونات مرطبة مثل الهيالورونيك أسيد والألوفيرا. استخدمي ماسكات الترطيب بانتظام لتعزيز ترطيب البشرة.

 

العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

البشرة المختلطة تحتاج إلى روتين يجمع بين التحكم في الزيوت وترطيب المناطق الجافة. استخدمي منظف لطيف يناسب جميع أنواع البشرة. ركزي على ترطيب المناطق الجافة واستخدام منتجات للتحكم في الزيوت في المناطق الدهنية.

اختاري منتجات متوازنة تناسب احتياجات البشرة المختلطة، مثل المرطبات الخفيفة والسيرومات المتوازنة. استخدمي أقنعة مخصصة للمناطق المختلفة من وجهك.

 

أن العناية بالبشرة في الصيف تتطلب اتباع روتين يومي محكم يتضمن التنظيف، التقشير، الترطيب، والحماية من الشمس. باتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على بشرتك نظيفة ونضرة طوال فصل الصيف. تذكري أن العناية بالبشرة ليست مجرد خطوة واحدة، بل هي سلسلة من الخطوات التي تكمل بعضها البعض لتحقيق أفضل النتائج.


قولى رأيك