بدائل غذائية لتنظيم الوجبات اليومية لمرضى السكري

بواسطه سهام مسلم الثلاثاء , 14 مارس 2023 ,1:14 م

بدائل غذائية لمرضى السكري


بدائل غذائية لتنظيم الوجبات اليومية لمرضى السكري هي مفتاح الحفاظ على الجسم من مضاعفات وأضرار مرض السكري، ونعرض لكِ في كل مجموعة غذائية ما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه، تعرفي مع لهلوبة من خلال السطور التالية على 6 مجموعات غذائية تنظم حياة مريض السكري اليومية.

 

محتوى الموضوع:

مجموعة الخبز والنشويات.

مجموعة اللحوم.

مجموعة الخضروات.

مجموعة الفواكه.

مجموعة الحليب.

مجموعة الدهون.

 

مجموعة الخبز والنشويات:

تضم هذه المجموعة الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة كما تحتوي هذه المجموعة على الأملاح المعدنية والألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات وخصوصا فيتامين "ب".

يفضل اختيار البقوليات مثل (العدس، الفاصوليا البيضاء، البازلاء، الفول) والحبوب كاملة القشرة مثل (الفريك، البرغل، والخبز الأسمر).

مجموعة اللحوم:

تحتوي هذه المجموعة على البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم ويجب الامتناع عن اللحوم المعلبة والجبنة الصفراء بجميع أنواعها لأنها تعتبر من بدائل اللحمة عالية الدهن.

تناول الكبدة والطحال بما لا يزيد عن 90 جرام شهريًا لاحتوائهما على كميات عالية من الكولسترول.

يفضل تناول اللحوم مسلوقة أو مشوية بدلًا من القلي.

يفضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والاسماك.

مجموعة الخضار:

تحتوي هذه المجموعة على الالياف الغذائية التي تعمل على تنظيم امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، وللحصول على أكبر قيمة غذائية، يفضل تناول الخضار الطازج بدون تقشيره.

يفضل تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ، السلق، كما يفضل اختيار الأغذية الغنية بفيتامين "ج" مثل الطماطم أو الفلفل الحلو.

نصائح لمرضى السكر لصيام آمن في رمضان

مجموعة الفواكه:

تحتوي هذه المجموعة على الألياف الغذائية وعلى الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم ويفضل تناول الفواكه الطازجة بدون تقشير.

تجنب عصير الفواكة لأن الجسم يمتص السكر الموجود فيه بسرعة في الأمعاء.

مجموعة الحليب:

تحتوي هذه المجموعة على عناصر غذائية للجسم كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومن أهمها الكالسيوم الذي يساعد على النمو الجيد للعظام ويجب اختيار منتجات الألبان الخالية من الدسم بدلًا من المنتجات عالية الدسم، والابتعاد عن تناول الحليب المبستر المحتوي على نكهات الفواكه لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

مجموعة الدهون:

يجب الابتعاد عن استعمال السمنة أثناء الطهي، واستخدام أقل كمية ممكنة من الزيت وتناول الطعام مشويًا أو مسلوقا بدلًا من القلي، ويفضل استخدم الزيوت النباتية في الطبخ بدلًا من الدهون الحيوانية، وذلك للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

 

موضوعات متعلقة:

إذا كنت من مرضى السكري تعرف على كيفية الصيام بدون تعب

فوائد ممارسة الرياضة لمرضى السكر

فوائد الخضروات لمرضى السكرى

اكلات صيامى مغذية لمرضى السكر

أسباب وأعراض حموضة المعدة ونصائح للتخلص منها


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك