اكلات تسبب الانتفاخ في رمضان.. ابتعدي عنها

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 21 مايو 2018 ,11:24 ص

انتفاخ المعدة


هناك العديد من الأكلات التي تتسبب في حدوث انتفاخ المعدة والمعاناة طوال اليوم من أصوات الغازات والرغبة المتكررة في الذهاب إلى الحمام، وهو ما يتسبب في الشعور بالإرهاق أثناء الصيام والحاجة إلى النوم.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الانتفاخ قد يعتبر مؤشر مبكر يدل على الإصابة بسرطان المبيض، حيث أن واحدة من بين كل خمس نساء يعتبر أن الانتفاخ عرضًا لذلك المرض.

بينما كشفت دراسة أخرى أن الزبادى يساعد على التخلص من الانتفاخ وتنظيم عملية الهضم، لأنه يحتوي على بكتيريا تطهر المعدة من الفضلات وتمنع ظهور رائحة الفم الكريهة ويفضل تناوله بعد السحور.

اكلات تسبب الانتفاخ في رمضان:

1ـ الكرنب:

على الرغم من أن الكرنب من أكثر الخضروات المفيدة للجسم لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات احرارية إلا أنه يتسبب في انتفاخ البطن نتيجة قدرته على زيادة الغازات بالأمعاء.

2ـ الفول:

يأتي الفول على رأس قائمة البقوليات المفيدة لأنه خال من الكولسترول كما أنه منخفض السعرات الحرارية إلا أنه غني بالكربوهيدرات والألياف صعبة التحلل وهو ما يسبب انتفاخ المعدة لذ ينصح بالتقليل منه.

3ـ المخللات:

الأطعمة المالحة عامة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وهو ما يسبب احتباس الماء داخل الجسم لفترة طويلة، مما يساعد على حدوث الانتفاخ وتفاقم الغازات داخل المعدة.

4ـ البصل:

تناول البصل بجانب الفول على السحور من الطقوس المقدسة لفئة كبيرة من الناس، لكنه يحتوي على مادة الفركتان التي تنتمي للألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تزيد من احتمالية الإصابة بانتفاخ المعدة لذا ينصح بالتقليل منه قدر الإمكان.

5ـ الوجبات الجاهزة:

الوجبات الجاهزة أو الاطعمة السريعة تساهم بنسبة كبيرة في الشعور بانتفاخ المعدة كما أنها تخل بتوازن الجسم، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة الدهون بها وكذلك السعرات الحرارية.

 

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالانتفاخ في شهر رمضان:

ـ تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

ـ الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة على السحور.

ـ ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا.

ـ الحرص على تناول الفاكهة بين وجبتي الإفطار والسحور عند الشعور بالجوع.

 

 

 

موضوعات متعلقة: 

فوائد شرب الكركديه في رمضان

نصائح لتنظم نوم رضيعك في رمضان

انتبهي.. الانتفاخ المستمر ربما يكون إشارة للإصابة بسرطان المبيض


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك