ماذا تفعلين عند الشعور بتسرب الغاز فى مطبخك  

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 27 فبراير 2018 ,3:42 م

ماذا تفعلين عند الشعور بتسرب الغاز فى مطبخك


الغاز المستخدم في الأفران المنزلية يسمى غاز "البوتان" وهو غاز يساعد على الاشتعال، وهو ما يجعله يشكل خطرًا إذا لم يتم استخدامه بحذر، فعند تسربه قد يسبب حالات اختناق أو نشوب حرائق خطرة بالمنزل، لهلوبة تقدم لكِ ما يجب أن تفعليه إذا شعرت بتسرب غاز في مطبخك.

- لا تتجاهلي ما يخبرك به أنفك:

حاسة الشم هي أول من يسعفك بإخبارك بأن هناك رائحة غاز تأتي من المطبخ، لا تتجاهليها أو تفكري مرتين، اتجهي فورًا إلى المطبخ للتأكد.

- إغلاق مفتاح الغاز:

إذا تأكدتي من تسرب الغاز بالفعل، قومي بإغلاق مصدر الغاز على الفور لوقف التسريب، وفي حال لم تتمكني من العثور عليه، اتصلي بمزود الغاز في منزلك ليعطيك التعليمات الصحيحة.

- تجنب أي مصدر شرارة:

عندما تتأكدي من تسرب الغاز، وقبل إغلاق مصدره،  تجنبي إشعال الولاعات أو الكبريت أو أي مصدر للنار، لا تضغطي على أي مفتاح كهربائي أو أي جهاز كهربائي يمكن أن يصدر شرارة.

- التهوية:

قومي بتهوية المكان على الفور بفتح الأبواب والنوافذ لتشتيت الغاز المتسرب ومنه من الاحتباس داخل المطبخ.  

- مساعدة المختصين:

في حال أستمر التسريب، لا تحاولي أن تحلي المشكلة وحدك، بل اتصلي بالمختصين واطلبي مساعدتهم على الفور، لتجنب أية كوارث، ومن الأرقام التي من الممكن أن تلجئي إليها: تليفون الغاز الطبيعي 129، تليفون المطافئ 180، تليفون الكهرباء 121.

- إخلاء المنزل:

إذا استمرت المشكلة، وحتى وصول المختصين، يفضل إخلاء المنزل تجنبًا لأي شيء قد يحدث مثل حالات اختناق أو نشوب حريق.

- تنبيه الجيران:

إذا تفاقمت المشكلة ولم تحل بعد وحتى وصول المختصين، من الضروري إعلام الجيران لأخذ احتياطتهم، لأن مشكلات الغاز كثيرًا ما تمتد إلى شقق الجيران في بقية أدوار العقار.

- التأكد من إخلاء المكان:

إذا وصل الأمر لمرحلة الإخلاء، تأكد قبل المغادرة أنك أخليت البيت من الأطفال وكبار السن وحتى الحيوانات الأليفة إن وجدت، وترك المكان لتعامل المختصين.  

 

موضوعات متعلقة:

ارقام طوارئ مهمة لكل بيت فى مصر

نصائح تحتاجها كل أم جديدة

جلسة خطأ احذري ان يجلسها أطفالك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك