مفاجأة.. أضرار تأجيل الحمل لا تقتصر عليكِ فقط!

بواسطه إسراء صادق الاحد , 13 يونيو 2021 ,10:16 ص

مفاجأة أضرار تأجيل الحمل لا تقتصر عليك فقط


مفاجأة أضرار تأجيل الحمل لا تقتصر عليكِ فقط، ربما هذا ما يتوجب عليكِ الانتباه إليه من الآن، حتى تضعينه في حسبانك، إذا كنتِ تخططين للتفرغ لحياتك العملية وأنت في العشرين من عمرك، على أن تلتفتي إلى حياتك العاطفية وتكوين أسرة وإنجاب أطفال في عمر الـ30 فما فوق، فربما يتغير رأيك إذا تعرفتي على هذه الدراسة أولًا، وقد لا يفرق معكِ في شيء.

فالنساء اللواتي يفكرن في الزواج والحمل في وقت متأخر من العمر، يعرضن بناتهن لعدم الإنجاب في المستقبل، قد يكون أمرًا غريبًا لكن هذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات مؤخرًا.

كيف يؤثر قرار تأجيل الحمل على جسمك؟

وتربط هذه الدراسة بين كبر سن الأم وعدم قدرة ابنتها على الإنجاب في المستقبل لهذا السبب، حيث أوضحت أن النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 35 عامًا فأكثر عند ولادتهن، يكن أكثر احتمالًا بأن تحرم بناتهن من الإنجاب بنسبة 40% بالمقارنة مع اللواتي أنجبتهن أمهاتهن في أوائل العشرينات من العمر.

وفسر الباحثون في الدراسة الأمر بأن الجهاز التناسلي للأم الأكبر سنًا يؤثر سلبًا على خصوبة ابنتها التي لم تُولد بعد، فيما رأت بعض النتائج أن البنات تميل إلى تقليد سلوك أمهاتهن بحسب ما أشارت مجلة "Human Reproduction".

وقد تعكس النتائج أيضًا حقيقة أن البنات تميل إلى نسخ سلوك أمهاتهن، وبحسب ما ذكره الباحثون في مجلة "Human Reproduction"، فإن هناك علاقة إيجابية قوية بين عمر الأم عند الولادة وطفلة الابنة مستقبلًا.

وبعد دراسة نحو 43 ألف امرأة تترواح أعمارهن بين 44 عامًا فأكثر، استخلصوا أن النساء اللاتي تولدن لأمهات أكبر سنًا من المرجح ألا يحظين بفرصة الإنجاب مقارنة بغيرهن.

هل اليانسون يساعد على الحمل؟

فيما أكد باحثون من جامعة "ماكجيل" في مونتريال، أنه تم ملاحظة الأمر على الحيوانات أيضًا خلال التجارب، فمثلًا الفئران الأكبر سنًا كانت لديهن مشكلات بالمشيمة.

فيما رأى فريق البحث بما أن دراستهم تعود نتائجها لمزيج من العوامل الجينية والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية أيضًا، فإن الأمر يحتاج لمزيد من البحث لاستخلاص ملاحظات ونتائج أكثر.

ولكن فريق البحث، اعترف بوجود أدلة محدودة على ما إذا كانت بنات الأمهات الأكبر سنًا أقل خصوبة، حيث قالوا: "بما أن نتائجنا ترجع إلى علم الأحياء أو السلوك أو العوامل الاجتماعية والاقتصادية، أو مزيج من هذه العوامل، فإن التأثير المحتمل لعمر الأم على خصوبة الأبناء يستحق مزيدًا من الدراسة".

 

موضوعات متعلقة: 

دليلك الشامل للعلاقة الحميمة في فترة الحمل

علامات الحمل بمولود ذكر

سنة أولى أمومة 5 أخطاء شائعة تقع فيها النساء



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك