شادية.. لكل مناسبة أغنية

بواسطه علياء المحمدى الإثنين , 8 فبراير 2021 ,1:18 م

شادية .. لكل مناسبة أغنية


سيد الحبايب يا ضنايا أنت، يا دبلة الخطوبة، ماما يا حلوة يا أجمل غنوة، خلاص مسافر، يا قلبي سيبك مالحب سيبك، ليالي العمر معدودة، قل أدعو الله إن يمسسك ضر.. كلها أغنيات قدمتها الفنانة الراحلة شادية، وغيرها الكثير الذي ثبت أن بهذا الإرث العظيم لا يمكن لها أن ترحل عن عالمنا، فلها في كل ذكرى أغنية سواء في الفرح، الحزن، الهجر، أو حتى مشاعر الأمومة والبنوة.

واليوم تحتفل معكم لهلوبة بذكرى ميلاد دلوعة السينما، التي أطلق عليها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب "صوت البلبل"، وفي هذا الموضوع سنأخذ جولة نتذكر فيها بعض أغاني الراحلة الجميلة شادية لكل مناسبة، ونغني معها في ذكرى عيد ميلادها.

- الفرح والخطوبة:

تعتبر شادية أشهر من غنى للخطوبة بداية من "شبكت قلبي وروحي وعينية عقبال ما تشبك كمان إيديا" في عام 1955 من كلمات فتحي قورة وتلحين محمود الشريف، حتى "يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا ونبني طوبة طوبة في عش حبنا" من تأليف جليل البنداري وألحان منير مراد.

ثم غنت شادية للزفاف، وحتى لشهر العسل غنت له في فيلم الزوجة 13 عام 1966 أغنية "على عش الحب وطير يا حمام قول للأحلام أنا جاية قوام" من تأليف مرسي جميل عزيز وتلحين منير مراد.

- الأبناء:

غنت شادية للأطفال وعبرت عن حب الأم لأبنائها رغم أنها لم ترزق بهم، ولكنها جسدت الأمومة في اغانيها فأصبحت كل أم تغني لطفلها "سيد الحبايب يا ضنايا أنت.. يا كل أملي ومنايا أنت، تقول يا ماما يا قلب ماما، ماشبعش عمري مالكلمة دية" كما غنت في فيلم الستات ميعرفوش يكذبوا أغنية "عيون ماما.. يا روح ماما" كما غنت "ياختي عليك ربي يخليك ومايحرمني فرحتي بيك" في فيلم الهاربة ومن كلمات فتحي قورة وتلحين منير مراد.

وغنت شادية من تأليف مرسي جميل عزيز وألحان محمود الشريف "يا نور عينية وأكتر شوية، يا أعز عندي مالدنيا دية" معبرة أيضًا عن حب الأم لابنتها.

 - الأم:

لأن شادية كانت تحلم بالأمومة فكانت تعرف جيدًا مقام الأم العظيم، وغنت لها مرة "ماما يا حلوة يا أجمل غنوة عايشة في قلبي وجوة كياني، غالية عليا وضي عينيا يا أول كلمة نطقها لساني" من كلمات كمال منصور وألحان الرفيق الدائم لصوتها منير مراد.

ثم غنت من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان جمال سلامة "أمي حبيبتي يا أمي، ضميني دوبيني غرقيني في الحنان، خديني طهريني واغسليني من الأحزان، يا أصل الكون يا طاهرة يا جنة الإنسان، الدنيا ما تسوى حضنك ولا يسواش الزمان، أنا في حضنك يا أمي بأحس بالأمان".

- الفراق:

غنت شادية عن مشاعر الفراق بمنتهى القوة والرقي فقالت "يا قلبي سيبك مالحب سيبك، لا تقول حبيبي ولا حبيبك" عام 1958 من كلمات مرسي جميل عزيز وتلحين محمد الموجي، كما غنت "إن فات عليك الهوى قول للهوى استنى واسأل عن اللى انكوى فى الحب"، كما غنت من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان محمد الموجي "قالي الوداع.. الوداع قالي بصيت عليه ف الليل ماشي والدمعة حايرة منازلاشي شايفاه بيبعد بعيد، بعيد بالفرحة والمواعيد، بعيد بالذكريات والعيد".

وعن الخصام الرقيق، غنت شادية من كلمات عد الوهاب محمد "مخاصمني بقاله مدة وفي ليلة الشوق ناداني، كلمته سمعت حسه وقفلت السكة تاني".

 - أغاني وطنية:

غنت شادية لمصر أغاني مازال يتردد صداها حتى اليوم مثل "يا حبيبتي يا مصر" من كلمات محمد حمزة وتلحين بليغ حمدي، كما غنت "مصر اليوم في عيد بعد تحرير سيناء من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة وحتى شاركت في الغناء للوطن العربي في الأوبريت الخالد "الوطن الأكبر" من كلمات أحمد شفيق كامل وتلحين موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

- الحب:

إذا بحثنا في أغاني الحب العذري الجميل أو الحب المحترق فلن يمكن لنا أن نغفل نصيب شادية من المشاركات الرائعة بأغاني مثل "ما يكونش ده اللي اسمه الهوا" في تعاون مع فريد الأطرش كملحن ومن كلمات فتحي قورة، الذي غنت له أيضًا "إن راح منك يا عين" لكن من ألحان منير مراد.

وغنت أيضًا "حبينا بعضنا وبوحنا بسرنا عقبالكو زينا ونبقى كلنا في الهوى سوا" لفتحي قورة متخصص الرومانسية عند شادية ومن ألحان محمود الشريف، وأهداها قورة أغنية "القلب معاك" التي لحنها لها منير مراد وكانت من أرق وأجمل أغاني الحب.

 - الأغاني الدينية:

حتى الأغاني الدينية ساهمت فيها شادية ولم تقصر في تقديم أغاني قوية مليئة بالإحساس والخشوع، فأنشدت " قُل ادعو الله إن يمسسك ضر ووجه ناظريك إلى السماء، فعند الله إن تسأله أمر وعند الله مغفور العباد"، ومن كلمات عبد الوهاب محمد وألحان بليغ حمدي غنت شادية "اللهم أقبل دعايا، اللهم ارحم شقايا، يا عالم كل الخفايا إن كنت ضليت في عمري إيماني بعدلك كفاية."

 

وبهذا يعتبر فتحي قورة أكثر من ألف لشادية الأغاني بعدد 70 مشاركة، ويأتي بعده عبد الوهاب محمد، كما كان منير مراد أكثر من أخرج البهجة في صوت شادية بألحانه المرحة والسابقة لعصرها.

 


قولى رأيك