أهمية لبن السرسوب للطفل في الساعة الأولى بعد الولادة 

بواسطه إسراء صادق الاحد , 21 يناير 2018 ,11:22 ص

أهمية لبن السرسوب للطفل في الساعة الأولى بعد الولادة


فائدة حليب الأم للطفل في الساعة الأولى بعد الولادة بما تحملها من أحاسيس متداخلة ومتضاربة، يسيطر عليكي الاشتياق الشديد لرؤية طفلك والقلق من عملية الولادة والخوف من تحمل مسؤولية ذلك الصغير الذي ستكونين مسؤولة عنه بشكل كامل، وأولى مسؤلياتك تجاهه هو منحه الغذاء الذي يتمثل في الرضاعة، خاصة رضاعة ما بعد إفاقتك من البنج مباشرة والتي يطلقون على لبنها لبن السرسوب.

نعلم جيدًا قدر المعاناة والآلام التي تشعرين بها فور إفاقتك، لذا نقدم لك أهمية لبن ما بعد الولادة، حتى تبذلين قصارى جهدك في محاولة منح طفلك هذا الحليب ولو بمساعدة طاقم التمريض أو أحد أقاربك.

لبن السرسوب:

- يستمر لبن السرسوب في التدفق لفترة قد تصل إلى 4 أيام أحيانًا، قبل تكون الحليب، ولكن ينصح بمحاولة إعطائه للطفل في الساعة الأولى بعد الولادة حيث تتركز فائدته.

- يميل لبن السرسوب إلى اللون الأصفر ويميل قوامه للزوجة شيء ما عن بقية الحليب، نظرًا لكثافة ما يحتويه من البروتين، ولذلك فهو يتدفق ببطء وبكميات قليلة.

- يخف هذا النوع بالتدريج في الأيام الأولى، حتى يبدأ إفراز الحليب الأبيض والذي يمتاز بقومًا أخف.

أهمية لبن السرسوب:

 قد تؤدي المسكنات التي تتناوليها بعد عملية الولادة إلى إحساسك بالنعاس وبالتالي جعل الطفل أيضًا ينام لفترات أطول، حاولي إيقاظه حيث ينصح بألا تزيد الفترة بين الرضعات في البداية عن 3 ساعات.

1- يوفر العناصر الغذائية للأطفال :

توصي المراكز الطبية والمختصين بضرورة حصول الطفل على لبن السرسوب بعد الولادة لاحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال الشهر الأول من ولادته، حيث أنه غني بالبروتين وقليل في السكر ومليء بالمركبات المفيدة، لبن السرسوب هو الحليب المثالي لتطوير الجهاز الهضمي للرضيع.

2- غني بالأجسام المضادة للجراثيم والفيروسات:

حليب السرسوب غني بالأجسام المضادة للجراثيم والفيروسات مثل "الجلوبيولين" المناعي، وعدد آخر من المواد التي يفرزها جسمك في هذا الوقت وتنتقل إلى لبن السرسوب وبالتالي إلى الطفل.

3- يقلل حليب السرسوب من نسبة الإصابة بعدة أمراض منها:

قد يكون أمر غريب، لكن بالفعل هذا ما يقوم به لبن السرسوب حيث يكسب طفلك مناعة ضد أمراض الرضع الشهيرة مثل:

- التهابات الأذن الوسطي فمن الشائع أن حليب السرسوب يقلل من خطر الإصابة بها بنسبة تصل إلي 50% بالإضافة إلى أنه يحمي من إلتهابات الجهاز التنفسي خلال الأشهر الأربعة الأولي .

- يمنع بنسبة كبيرة الإصابة بنزلات البرد والتهابات الأذن والحلق لمدة تصل إلي 6 أشهر.

- يمنع الإصابة بالتهابات المعدة بنسبة لمدة تصل إلى شهرين بعد توقف الرضاعة الطبيعية، ويقلل من فرص الإصابة بالتهابات المعدة.  

- يرتبط حليب السرسوب بتقليل خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ بنسبة تصل إلى 50% بعد شهر واحد من الولادة.

- يرتبط الحصول علي لبن السرسوب من الأم بتقليل خطر إصابة الطفل الرضيع بمرض السكري بنسبة تصل إلي 40% لمدة الـ ثلاث أشهر الأولي .   

4- الحصول علي وزن صحي للرضيع:

يساعدك لبن السرسوب في وصول الطفل إلي وزن صحي وتجنب الإصابة بسمنة الطفولة، حيث وجدت الدراسات أن نسبة 15 -30% من سمنة الأطفال انخفضت مع الحصول الرضيع علي لبن السرسوب مقارنة بالأطفال الذين لم يحصلوا عليه أو اعتمدوا على يحصول على الحليب الصناعي.  .

5- زيادة ذكاء الطفل:

يحتوي لبن السرسوب على مجموعة من المكونات المفيدة تدعم نمو وتطوير الدماغ بشكل أفضل من الحليب الصناعي، وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين حصلوا علي حليب السرسوب لديهم معدل إستخبارات أعلي وإحتمالية أقل من الوقوع في المشاكل السلوكية وزيادة فرص التعلم في الكبر.

6- الحماية من العدوى:

يهتم بعض الأطباء بضرورة إعطاء الطفل حليب السرسوب حتي يمد جسم الطفل بالأجسام المضادة، مما يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي من نزلات البرد، التهابات الأذن، التهابات الجهاز التنفسي، التهابات المسالك البولية، وغيرها من مشاكل الأطفال الطبية الشائعة، كما أن عندما يحصل علي حليب السرسوب يتمكن من التعافي في وقت قصير.

7- التطور البصري:

أظهرت الدراسات أن لبن السرسوب يساعد علي التطور البصري للطفل ويقلل من فرص ارتداء الطفل للنظارات في المستقبل لأنه يحتوي علي المكونات الرئيسية اللازمة لنمو شبكة العين وبالتالي يجعل العينين تنمو وتعمل بشكل أفضل.

8- يزيد من فرص حصول الطفل علي الرضاعة:

هل تريد أن يستمر طفلك في الحصول علي الرضاعة الطبيعية حسنًا فإن حليب السرسوب يساعد طفلك حتي مع التقدم والنمو يصبح لدي الطفل قابلية  للحصول علي أنواع مختلفة من الطعام عندما تبدأ بتناول الاطعمة الصلبة بالمقارنة مع الأطفال الذين حصلوا علي الرضاعة الإصطناعية.

9- يمتلك تأثير ملين:

يتميز حليب السرسوب بأن له تأثير مُلين علي معدة الرضيع، مما يساعد الطفل في تمرير البراز في الساعات الأولي من الولادة وفي وقت مبكر مما يحسن من حركة الأمعاء.

10- يمنع مرض الزهايمر:

أثبتت الدراسات أن حليب السرسوب له تأثيرات عصبية واقية تمنع الإصابة بمرض الزهايمر في الكبر.

 

مواضيع متعلقة:

5 ادوات تسهل عليكي الرضاعة الطبيعية

كيفية العناية بالثدي خلال الرضاعة

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية بعد السنتين

علاج الصفار عند حديثي الولادة بالاعشاب

رجيم صحي للمرضعات لتنحيف البطن



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك