ما هى أعراض الحمل فى الأسبوع الـ17

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 25 ديسمبر 2017 ,7:18 ص

ما هى أعراض الحمل فى الأسبوع الـ17


الأسبوع الـ17 من الحمل ربما يكون من الأسابيع الممتعة القليلة التي تمرين بها خلال فترة الحمل، وذلك لأن الأعراض المرهقة المصاحبة للأسابيع الأولى تكون قد مرت مثل الغثيان والدوار وغيره، وفي نفس الوقت تكونين بعيدة عن أسابيع الثقل الأخيرة، وهناك أعراض أخرى تتعرضي لها في هذا الأسبوع تعرفي عليها.

 

أعراض الحمل في الأسبوع الـ17


- في هذه الفترة يزداد حجم الدم في جسمك فقد تعانين من بعض المشكلات مثل سيلان الأنف والتعرق وبروز الأوردة في منطقة الثديين.
- لا داعي ان تقلقك هذه الأعراض، كل هذا أمور طبيعية تختفي بعد وقت قصير من الولادة.
- قد تشعر الأم أحيانًا بألم في جانبيها إذا قامت بحركة مفاجئة، لأن الرباط على جانبي الرحم وجدار الحوض يتسع كلما نمى الجنين.
- تزداد شهيتك في الأسبوع الـ17 ربما لتعويض أسابيع فقدان الشهية في بداية الحمل.
- "انتي تأكلين لفردين"، رجاء لا تسمعي إلى هذه النصيحة ممن حولك لأنها في الغالب لا تجلب لكي سوى زيادة مفرطة في الوزن فيما بعد، كلي مقدار شهيتك العادية ولا تغصبين على نفسك بأكثر من ذلك والأولى أن تهتمي بالأطعمة المفيدة وتعتزلي الأطعمة عديمة القيمة الغذائية.
- زيادة الوزن الطبيعية خلال فترة الحمل تكون في حدود الـ12 كيلو، ومن المفترض أن تزيدي 10 كيلوجرام منها فقط في النصف الثاني من الحمل.
- يوصى أيضًا بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للحمل، طالما أنها لا تشكل عبئًا كبيرًا وجهدًا بالغًا جدًا، فمثلًا يمكنك ممارسة بعض أنواع التمرينات واليوجا المفيدة والمناسبة لكي في فترة الحمل.


عن جنينك:


جنينك الآن يزن حوالي 120 جرام، وطوله 15 سم، ويستمر في النمو خاصة جهازه العصبي الذي لم يكتمل بعد، أما معظم الأجهزة في جسمه تعمل بما في ذلك القلب، الجهاز التناسلي والجهاز العصبي الذي يسمح له بالتحرك والقيام بحركات البلع والتنفس.
- المثانة عند جنينك تعمل وتكون نشطة أكثر مما ينبغي فهي تطرح البول في السائل السلوي كل ثلاثة أرباع الساعة، تقريبا.

 

فحوصات مهمة في الأسبوع الـ17 من الحمل:


بين الأسبوع الـ 16 حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك الخضوع لفحص البروتين الجنيني، وهو اختبار هام للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وكذلك لتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون.

مستويات عالية من البروتين الجنيني في دمك قد تشير الى وجود فتحة في القناة العصبية لدى الجنين، والتي يمكن أن تضر بشكل كبير بأدائه سواء في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ.

بالإضافة إلى ذلك، احرصي على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين واستمري بالمحافظة على النظام الغذائي السليم لفترة الحمل، فأنت وجنينك بحاجة إلى ذلك.

 

موضوعات متعلقة: 

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 15



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك