اضرار حبس البول.. قد تصل إلى الوفاة

بواسطه إسراء صادق الخميس , 21 ديسمبر 2017 ,10:07 ص

اضرار حبس البول قد تصل إلى الوفاة


يضطر الكثير من الناس إلى حبس البول لفترات طويلة وغالبًا عند التواجد خارج المنزل لأي سبب وخاصة الفتيات والسيدات عندما يتواجدن في أماكن لا توجد فيها مراحيض مخصصة للفتايات أو غيره، ولكن الأمر ليس هين ومع تكراره يسبب العديد من المشكلات والأضرار لذا ينصح بتجنبه قدر المستطاع، واليكي أضرار حبس البول تفصيلًا.

أضرار حبس البول:

1- ما هو البول؟ ولماذا يجب التخلص منه أول بأول.

1- حبس البول والإصابة بالإلتهابات البولية.

2- حبس البول والإصابة بحصوات الكلى والمثانة.

3- حبس البول والإصابة بالفشل الكلوي.

4- حبس البول و الوفاة.

 

1- ما هو البول:  

في البداية، البول هو التجمعات السائلة التي تحتوي على السموم والفضلات التي ترشحها الكلية من الجسم بعد تصفية الدم لها وتجميعها في الحالب ثم المثانة، وحين تمتليء المثانة بالبول فإنها تفقد قدرتها على استقبال المزيد من البول القادم إليها الأمر الذي يجعل من عملية التبول ضرورة ليس لها بديل حتى تستطيع المثانة استقبال البول من الكلية مرة أخرى، وهو ما يلحق الكلية والجسم ككل بأضرار جسيمة عنده حبس البول بشكل متكرر.

*أضرار حبس البول:

1- الإصابة بالالتهابات البولية:  

السائل البولي نفسه خالي من البكتيريا، ولكن عند تجمعه داخل المثانة لفترات طويلة، تصبح المثانة بيئة خصبة لتكوين البكتيريا ونموها، مما يلهبها ويؤدي إلى الشعور بالحرقة أثناء عملية التبول.

2- الإصابة بحصوات الكلى والمثانة :

يؤدي حبس البول بشكل إجباري إلى تراكم السائل البولي في المثانة، وهو ما يؤدي إلى تكون الحصوات في المثانة والكلى، نتيجة ترسب الأملاح الصلبة في البول، مما يزيد من فرص انسداد الحالب، وبالتالي يزداد الشعور بالألم الشديد عند التبول، و قد تتفتت هذه الحصوات مع الوقت وبعضها الآخر قد يزداد حجمه، وحينها يحتاج الأمر إلى تدخل طبي، ويكون العلاج إما بتناول الأدوية، أو بإجراء العمليات الجراحية.

3- الإصابة بالفشل الكلوي:  

حبس البول في المثانة يضغط عليها وعلى الكلى، نتيجة لارتجاع البول إلى الكلية مرة أخرى بعد وصوله للمثانة، وهو ما يؤدي إلى إحتقان القنوات والخلايا الكلوية، وقد تتوقف عن العمل جزئيًا وتصبح غير قادرة على تصفية الدم من سمومه بسبب تراكم البول فيها وهو ما يعرف بالفشل الكلوي المؤقت الذي يزول بمجرد تفريغ المثانة، ولكن مع الاستمرار والتكرار تزداج احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي المزمن.

4- قد يؤدي للوفاة:  

يؤدّي حبس البول المستمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي الدائم والمزمن، حيث يصبح الشخص المصاب بحاجة إلى من يتبرع له بكلية بديلة لزراعتها وقد لا تتوفر له، ممّا يؤدي إلى وفاته.

5- نصائح عامة:  

**عليكي ان تتجنبي حبس البول والتأكد من عدم الرغبة في التوجه لدورة المياه قبل الإقدام على المشاوير البعيدة والسفر.

**تذكير طفلك دائمًا، لأن الأطفال قد يلهيهم اللعب عن التبول حتى وإن شعروا بالرغبة في ذلك.

**إذا كنتي ممن يمتنعون عن التبول بسبب شعورهم بالقرف او عدم اطمئنانهم لنظافة دورة المياه في بعض الأماكن، يمكنك اصطحاب الأكياس المخصصة لقاعدة الحمام والتي تباع عند تجار البلاستيكيات، أو زجاجات المطهر الصغيرة في حقيبتك أو المناديل المطهرة، أفضل من امتناعك عن دخول دورة المياه.

 

موضوعات متعلقة:  

مشروب طبيعي لادرار البول وتحسين وظايف الكلى

التبول اللاإردى .. نصايح مهمة للتعامل مع طفلك

أسباب كثرة التبول.. مرض السكر ليس من ضمنها



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك