طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

بواسطه شيماء عبدالشافي الاحد , 5 يوليو 2020 ,12:23 م

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة


طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة، الأمر الذي يحتاج لاهتمام وتركيز خاص منكِ حتى تتعافي وتستردي صحتك في فترة قصيرة وتتجنبي مشكلات ما بعد الولادة، خاصة لأن الجسم يفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة خلال فترة الحمل وبعد الولادة، لذا يجب الاهتمام به وتعويض ذلك النقص، لتستمدي الطاقة اللازمة للعناية بطفلك والاهتمام به اثناء فترة الرضاعة، كما أن الولادة تترك آثارًا جانبية على صحتك الجسدية والنفسية، فيجب معرفة تلك الخطوات البسيطة للعناية بالصحة العامة، وهو ما سوف تسرده عليكِ لهلوبة في مجموعة من النقاط.

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة:

1- التغذية السليمة:

تحتاج المرأة بعد الحمل لتعويض العناصر الغذائية التي تم فقدها اثناء تكوين الجنين وعملية الولادة، لذا يجب الاهتمام بالصحة العامة وتحسين حالة الجسم عن طريق تناول الاطعمة الغذائية المفيدة والغنية بالفيتامينات والبروتين والكالسيوم، والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، وهذه العناصر متوفرة بشكل كبير في الخضراوات والفواكه واللحوم.

2- نوعية النظام الغذائي:

بعد الولادة يكون الجسم أكثر عرضة لاضطرابات الجهاز الهضمي ولبعض الأعراض مثل الإمساك والبواسير، لذلك ينصح بتناول الأطعمة سهلة الهضم والغنية بالألياف، وكذلك شرب السوائل، واستخدام بعض المراهم لتخيفيف الألم أو الملينات.

3- النظافة الشخصية:

يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالجسم خاصة في فترة النفاس، لمنع حدوث الالتهابات والأمراض البيكترية والفطريات.

4- ممارسة الرياضة:

في فترة الحمل يزداد الوزن بشكل ملحوظ خاصة منطقة البطن، لذلك يجب ممارسة أنواع بسيطة من الرياضة لشد الجسم، ولكن ذلك بعد حوالي شهر من الولادة لتكوني قد حصلتي أولا على الراحة اللازمة لجسمك.

5- الراحة بعد الولادة:

يفضل الراحة وعدم القيام بمجهود بدني أو الوقوف لفترات طويلة، لأن المرأة تكون في حالة إجهاد شديد وتعاني من ضعف عام في الجسم والعضلات.

6- مشاكل المثانة:

بعد الولادة من الممكن أن تعاني المرأة من مشاكل والتهابات في المثانة، هذه الالتهابات تكون مصاحبة بألم أثناء التبول، ويتم اللجوء لاستشارة طبيب لمعرفة العلاج الملائم وغالبًا تكون مضادات حيوية.

7- آلام في منطقة البطن والظهر:

تستمر آلام البطن والظهر لمدة حوالي 6 أشهر من الولادة لذا يجب عمل تمارين بسيطة للتخلص من الألم، والحفاظ على الجلوس الصحيح أثناء الرضاعة.

8- تقلب المزاج:

بعد الولادة تعاني الكثير من السيدات من اضطرابات مزاجية، وربما تصل إلى الاكتئاب نتيجة لتغيير الهرمونات، ويستمر ذلك عدة أسابيع، كما أنها تكون في حالة توتر نتيجة قلة النوم والتعب والرضاعة.

 

موضوعات متعلقة:

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

طرق تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك