كيف تتحكمين في زيادة وزنك؟.. 5 نصائح مجربة

بواسطه شيماء عبدالشافي الخميس , 6 أغسطس 2020 ,1:49 م

كيف تتحكمين في زيادة وزنك 5 نصائح مجربة


كيف تتحكمين في زيادة وزنك؟ إليكِ 5 نصائح مجربة لذلك، حيث يواجه معظمنا مشكلة كبيرة في كيفية الحفاظ على الوزن المثالي والصحي، خاصًة مع عدم ممارسة الرياضة بصفة مستمرة، بالإضافة إلى التساهل في تناول الوجبات السريعة، ومع الانشغال في روتين الأعمال والحياة اليومية ننسى الاهتمام بالنظام الغذائي المناسب لطبيعة أجسامنا.

وهناك اشخاص يعانون من زيادة الوزن، وعدم القدرة على انقاصه لأسباب اخرى مثل الاجهاد وعدم الانتظام في النوم، والعوامل البيئية والسموم، أو وجود مشاكل في عمليات التمثيل الغذائى، ونشاط الغدد في الجسم أو صحة الأمعاء.

ولهذا، قررت لهلوبة إخبارك بعدد من الملاحظات التي يجب التحكم فيها لتساعدك على التحكم في زيادة الوزن.

كيف تتحكمين في زيادة وزنك؟:

1- التحكم في الكربوهيدرات:

محاولة تناول كميات قليلة من المواد الكربوهيدراتية والسكر المكرر، لأنها من أهم الأسباب التى تحفز مستويات السكر في الدم، وأيضا في السعرات الحرارية لأن زيادتها تؤثر على الصحة والوزن، وكذلك تؤثر على زيادة مخاطر أمراض القلب والسكر وضغط الدم.

والحل هو تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه وتجنب الأطعمة غير الصحية المشبعة بالدهون، ومحاولة جعل النظام الغذائي متكاملًا ويحتوي على جميع المغذيات من البروتينات والفيتامينات والمعادن والاحماض الأمينية ومواد مضادة للأكسدة.

2- التحكم في كميات الطعام:

لا داعي لحرمان نفسك من الطعام، ولكن يمكنك التحكم في الكمية التي ستتناولينها، وعدم الاكثار من الأطعمة غير المفيدة والضارة بالجسم، والتركيز على الاطعمة الغذائية الصحية.

3- الاجهاد:

 الإجهاد المستمر يؤدي لمشاكل متعددة في الوزن، ويقلل من هرمون الغدة الدرقية.

4- النوم:

يعد سببًا هامًا للتحكم في الوزن، لأن قلته تجعلنا أكثر جوعًا وميلًا لتناول الاطعمة الكربوهيدراتية، ويمكن التحكم فيه باستخدام وسائل مساعدة كتمارين التأمل واليوجا وتناول الأطعمة والمشربات الطبيعية المساعدة للنوم. 

5- محاولة التخلص من سموم الجسم:

السموم البيئية أمرًا مؤثرًا في الوزن، لأنها تحفز من مقاومة الأنسولين وتبطئ وظائف الغدة الدرقية.

ويمكن تحفيز الجسم لإزالة السموم عن طريق:

1- تناول الاطعمة النظيفة:

والتي تحتوي على كمية قليلة من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، لأنها تبطئ من عملية التمثيل الغذائي وتزيد من الوزن، ومن أعراض الإصابة بالأمراض المزمنة كالقلب والسكر.

2- محاولة دعم الجسم لازالة السموم:

تناول العديد من الاطعمة التي تساعد على التخلص من سموم الجسم والكبد كالأطعمة الغنية بفيتامين "ج"، و"هـ"، وفيتامينات "ب" والتي تحتوي على الماغنسيوم والزنك والغنية كذلك بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية.

كما ينصح باستخدام المكملات الغذائية التي تساعد على التخلص من السموم وإذابة المعادن الثقيلة عند خفض مستويات السكر في الدم وجعلها في نسبتها الطبيعية، وعند معالجة الإجهاد ومشاكل النوم والحفاظ على نظام غذائي صحي، يمكننا الحد من مشاكل انقاص الوزن.

 

موضوعات متعلقة:

قلة النوم سببًا في زيادة الوزن انتبهي

6 اسباب لزيادة الوزن بعد الزواج الطريق إلى قلب زوجك ليس معدته وحده

11 وصفات طبيعية لزيادة الوزن في أسبوع و18 نصيحة من النصائح العامة لزيادة الوزن

6 أسباب لزيادة الوزن الأكل ليس واحدًا منها



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك