أهم النصائح للأمهات من معلمي مرحلة ما قبل المدرسة

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 5 أكتوبر 2021 ,11:34 ص

أهم النصائح للأمهات من معلمي مرحلة ما قبل المدرسة


أهم النصائح للأمهات من معلمي مرحلة ما قبل المدرسة، تلقي لهلوبة عليهم الضوء اليوم، في ظل الحاجة الملحة إليهم قبل بدء العام الدراسي الجديد، فكثير من الآباء والأمهات يعلمون أن أطفالهم فيما قبل سن المدرسة غير مؤهلين للاعتماد على أنفسهم في أي شيء بالمرة، ولكن ما أكده خبراء التربية ومعلمي الحضانات ما قبل سن المدرسة أن الطفل لديه القدرة على ذلك، ولكن الآباء هم من يعطلونه، وقدموا إليهم نصائح نابعة عن التجارب مع الأطفال الذين يجلبهم آبائهم في فترات انشغالهم، للرعاية وتعليم بعض الأنشطة في الأماكن المخصصة لذلك.

أهم النصائح للأمهات من معلمي مرحلة ما قبل المدرسة:

يحكي الخبراء أن الأطفال يأتون من بيوتهم غير معتمدين على أنفسهم في كثير من الأشياء، وهذا ما يجب أن يفعله الآباء مع أبنائهم في عمر الـ3 أو الـ4 سنوات:

1- تقول "جنيفر زيبوكر"، معلمة بإحدى الحضانات في نيويورك، أنهم كمعلمين في حضانات ما قبل المدرسة يتوقعون من الأطفال أن يكونوا قادرين على تناول طعامهم بأنفسهم وفتح زجاجتهم لشرب الماء وتعليق أغراضهم، وهو ما لا يجدوه بسبب ما اعتادوا عليه في المنزل من فعل كل شيء لهم، ونصحت بتعزيز اعتماد الطفل على نفسه في هذه المرحلة تدريجيًا حتى لا يصبح اعتماده على من حوله.

2- يقترح "دونا جونز"، وهو مدرس ما قبل المدرسة في مركز شنايدر للأطفال جنوب جامعة ولاية أوريجون في أشلاند، أن يستخدم الآباء بعض العبارات الساحرة لتعويد الأطفال على الاعتماد على انفسهم برغبتهم، مثل: "هل تستطيع فعل ذلك بمفردك أم ترغب في مساعدتي؟" هذه الجملة تحفز إصرار الطفل على فعل الشيء بنفسه وبرغبته.

3- ينصح الخبراء أيضًا بعدم إعادة فعل الشيء الذي فعله طفلك على الأقل امامه، فإذا قام الطفل بتعليق ملابسه أو ترتيب سريره بشكل غير جيد بالكامل، امدحي ما فعله وكافئيه حتى يشعر أنه مؤثر، لكن إعادة فعل الشيء أمامه يشعره بالفشل ويدفعه للإقلاع عن الاعتماد على نفسه ثانية.

4- اعطائهم الفرصة لحل مشكلاتهم البسيطة، يقول خبراء التربية أن الإوقات التي لا نتسرع فيها بالتدخل لحل المشكلات البسيطة لأطفالنا هي أوقات بناء الشخصية وتعزيز اعتمادهم على أنفسهم، وذلك كأن نتركهم يجلبون كتبهم من فوق الرف العالي أو فتح حقيبة الالعاب المربوطة وغيره من الأشياء البسيطة التي يمكنهم انجازها مع تكرار المحاولة.

5- ضعي لطفلك روتينًا يوميًا، ينصح الخبراء أن تعين الأم لطفلها مهام معينة تكون من اختصاصه، مثل تحضير ملابس المدرسة في نهاية الاسبوع لغسلها أو ارتداء الملابس في الصباح بمفرده، تلك المهام البسيطة تعزز ثقته في نفسه.

6- ينصح الخبراء بتعويد الطفل على بعض العادات التي لا يجب أن ينتظر من يذكره بها وذلك بطلبها منه يوميًا حتى يعتاد عليها، مثل غسل الايدي قبل الأكل وبعده، تعليق الملابس بعد العودة من الخارج وهكذا.

7- يلفت الخبراء لطريقة لطيفة، إذا رفض طفلك فعل شيء، حولي الامر إلى لعبة وفي السياق نفسه سيقوم الطفل بفعل الشيء وهو في غاية السعادة، فمثلا لكي تجعليه يعتاد على وضع حذائه في دولاب الاحذية قولي له: "هيا بنا لنخبيء حذاء الملك"، تحدثي معه بشكل فكاهي وليس بالأمر ومع الوقت سيفعلها من تلقاء نفسه.

8- ينصح الخبراء بتنظيم اعطاء المكافآت وحجزها للافعال التي تستحق كل فترة وليس على المهام اليومية التي نسعى لتعليمها للطفل كأسلوب حياة، لكن إذا فعل الطفل كل شيء من أجل المكافأة فلن يعرف القيمة الحقيقية من فعل الشيء، مثل غسل اسنانه أو شرب الحليب أو غيره من الأشياء الضرورية.

9- تعدد الخيارات للطفل أمرًا يجعله أقل عندا عند فعل الأشياء.

10- إشراك الطفل في إصلاح ما أفسده يشعره بالمسؤلية ومع الوقت سيمنعه من تكرار الخطأ، مثل دعوته لتنظيف الحائط الذي شوهه بالشخبطة.

11- تشجيع الطفل على القيام ببعض المهام في عمل جماعي سواء مع إخوته أو مع أقاربه، مع الوقت سيجرب الطفل القيام بالأشياء ذاتها بمفرده.

12- هناك طرق حديثة لتعزيز اعتماد طفلك على نفسه، كأن تشغلي له أغنية وتسأليه عما إذا كان في إمكانه انجاز المهمة قبل انتهاء هذه الأغنية، سيسعد الطفل بالتجربة ويقبل التحدي.

 

موضوعات متعلقة:

قبل بدء الدراسة كيفية اختيار المدرسة المناسبة لأولادك

5 نصائح مجربة لكل أم لبداية صحيحة للعام الدراسي

نصائح مهمة يجب اتباعها قبل أول يوم دراسي



قولى رأيك