تعرفي على تأثير الحب على جسمك ونفسيتك

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 14 فبراير 2018 ,10:04 ص

تعرفي على تأثير الحب على جسمك ونفسيتك


تعرفي على تأثير الحب على جسمك ونفسيتك، فجميعنا نعرف أن الحب يصنع فارقًا كبيرًا في الحالة النفسية والمزاجية، لكن أثبتت الدراسات أيضًا أن له تأثير على الآلام الجسدية وأن كثير من الأعراض المرضية قد تخف قليلًا بسبب وجود الحب في حياتنا، تعرفي مع لهلوبة من خلال السطور التالية على كيف يؤثر الحب على حياتنا.

1- الحب مسكن طبيعي للآلام:

الدراسات أثبتت أن وجود حب في حياتك ليس فقط أمر مريح نفسيًا لكن أيضًا عضويًا له تأثيره إيجابي، والحضن من الحبيب من 10 لـ 20 دقيقة يعزز إفراز المخ لهرمون "الأوكسيتوسين" المعروف بهرمون الحب، والذي يقاوم الآلام المختلفة في الجسم، كما أن النظر لصورة شخص تحبه يزيد من القدرة على تحمل الألم بنسبة 15%.

2-  الحب يعتني بقلبك:

وجود حب في حياتك يقلل من معدل ضربات القلب للنصف، وبالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة على المدى الطويل، بالإضافة إلى أن هرمون الحب يقلل التوتر وضغط الدم ويعزز الثقة بالنفس ويخفض من معدلات الاكتئاب، وهذا الأشياء عندما يقل حدوثها يتم الحفاظ على صحة القلب.

3- يساعد الجسم على مقاومة المرض:

الاحاسيس والمشاعر المرتبطة بالحب من أول تشابك الأيدي وحتى العلاقات الحميمة بين الأزواج، تحفز الجسم على إفراز "الاندروفين" الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى أن الاشخاص المرضى الذي لديهم حبيب يستجيبوا أسرع للعلاج ويكون لديهم حافز أكبر للتعافي.

4- الحب يعالج الأرق والنوم المتوتر:

هرمونات الحب "الأوكسيتوسين والاندروفين" تتعارض مع إفراز هرمون "الكورتيزول" المسبب للإجهاد وتحول المزاج، وبالتالي كلما قل إفرازه يحصل الشخص على نوم اهدأ وأسرع.

5- يقلل من احتمالية الإدمان:

بشكل بعيد عن المصطلحات العلمية المعقدة، الحب يملئ حياتك متعة ونشوة تغنيكِ عن اللجوء للإدمان، وإذا كنتِ مدمنة يمنحك حافز للعلاج والتعافي بدون معاناة كبيرة من أعراض الانسحاب.

6- الحب يزيد احتمالية طول العمر:

تشير الدراسات الاستقصائية إلى أن الاشخاص الذي يكونون في علاقة حب محددة مثل الجواز، يميلون لأنماط حياتية سليمة أكثر من غيرهم مثل الخيارات الغذائية والوجبات المنتظمة، بالإضافة لروح المشاركة في حياتهم التي تخفف عنهم كثير من الأعباء والضغوط وبالتالي تزيد احتمالية عيشهم لفترة أطول.   

7- الحب مداواة وعلاج:

تقول الدراسات أن الاشخاص يذهبون للأطباء لعدة أسباب لكن أهمها هي أن يجدوا شخص يسمع ويفهم شكواهم، ومن بين كل المتخصصين الشخص الأكثر قدرة على سماعك وقادر على مداواتك نفسيًا على الأقل هو الشريك الذي تعتز به أو الحبيب.

يقول عالم النفس الكبير روبرت ستيرنبرج: "بدون تعبير يمكن لأعظم حب أن يموت"، ولهذا يجب دائمًا فتح قلبك والتعبر عن حبك لمن حولك بشكل عام ولشريك حياتك بشكل خاص لكي تتمتع بحياة أفضل صحيًا، سواء بدنيًا أو نفسيا.




قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك