اسماء بنات من القرآن الكريم 2021 معانيها وموضع ذكرها

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 3 أغسطس 2021 ,2:01 م

اسماء بنات من القرآن الكريم 2021 معانيها وموضع ذكرها


تعرفوا مع لهلوبة اليوم على اسماء بنات من القرآن الكريم 2021 معانيها وموضع ذكرها، حيث يفضل العديد من الآباء والأمهات تسمية بناتهم بأسماء من القرآن الكريم، أملًا في أن يصبح لهم نصيبًا من أسمائهم، وحرصًا من موقع لهلوبة على تقديم كل ما يهم الأسر المصرية والعربية قمنا بالبحث عن كافة اسماء البنات التي ذكرت بالقرآن الكريم ومواضع ذكرها من خلال السطور التالية.

اسماء بنات من القرآن الكريم 2021 معانيها وموضع ذكرها

إكرام: ويعني الكرم والجود، وذكر الاسم في القرآن الكريم بسورة الرحمن في قوله تعالي: (وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) و(تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ).

تبارك: يعني المجد والبركة، وذكر الاسم في القرآن الكريم بسورة الرحمن في قوله تعالي: (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ).

براءة: ويعني النزاهة والطهر، وذكر الاسم في القرآن الكريم بسورة التوبة في قوله تعالي: (براءة من الله).

حور: ويعني النساء الجميلات في الجنة، وذكر الاسم في القرآن الكريم بسورة الطور في قوله تعالي: (مُتَّكِئِينَ على سُرُرٍ مصفوفة وزوجناهم بِحُورٍ عِينٍ). 

إشراق: ويعني سطوع الضوء وانتشار أشعة الشمس لتضيء الكون، وذكر الاسم في القرآن الكريم بسوؤة ص في قوله تعالي: (بِالَعِشِّي َوالإِشْرَاقِ). 

إرم: اسم قرية ذكرت بالقرآن، وذكر الاسم في القرآن الكريم بسورة الفجر في قوله تعالي: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ‏)‏. 

جنى: اسم مأخوذ من كلمة جنة، وذكر في القرآن الكريم بسورة الرحمن في قوله تعالي: (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ).

أفنان: ويعني الفروع والأغصان، وذكر في القرآن الكريم بسورة الرحمن في قوله تعالي: (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ).

دانية: ويعني المقربة من القلب، وذكر في القرآن الكريم بسورة الأنعام في قوله تعالي: (وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ). 

رحيق: ما تفرزه الأزهار، وذكر في القرآن الكريم بسورة المطففين في قوله تعالي: (يسقون من رحيق مختوم).

أنهار: جمع كلمة نهر وهو مجرى الماء، وذكر في القرآن الكريم بسورة البقرة في قوله تعالي: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ).

رميم: وتعني العتيق أو القديم، وذكر في القرآن الكريم بسورة يس في قوله تعالي: (من يحيي العظام وهي رميم).

سدرة: شجرة في السماء السابعة بالجنة، وذكر في القرآن الكريم في أكثر من موضع، (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى)، سورة النجم 14، (إذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ) سورة النجم الآيه 16.

ضحى: ويعني الساعات الاولى من الصباح، وذكر في القرآن الكريم بسورة الأعراف في قوله تعالي: (أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ).

حنين: ويعني صوت المشتاق، كالأم لابنها، وذكر بسورة التوبة في قوله تعالي: (لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ).

إستبرق: ثياب منسوجة من الحرير، وذكر في القرآن الكريم بسورة الرحمن في قوله تعالي: (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ).

أبرار: وتعني الصادقين والمطيعين لربهم، وذكر في القرآن الكريم بسورة الانفطار في قوله تعالي: (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ).

تقوى: ويعني الخشية من الله، وذكر في القرآن الكريم بسورة البقرة في قوله تعالي: (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى).

نداء: ويعني الصوت المرتفع للمنادي، وذكر في القرآن الكريم بسورة مريم في قوله تعالي: (إذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا).

يسرى: ويعني الهداية إلى سبل الراحة والهدوء، وذكر في القرآن الكريم بسورة الليل في قوله تعالي: (فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى).

جنة: ويعني الفردوس والبستان والنخيل، وذكر في القرآن الكريم بسورة البقرة في قوله تعالي: (كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ).

صفا: وهو جبل الصفا، وذكر في القرآن الكريم بسورة البقرة في قوله تعالي: (إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ).

سلوى: كل ما ينسي الهموم، وذكر في القرآن الكريم بسورة البقرة في قوله تعالي: (وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى).

بينة: ويعني الدليل والبرهان، وذكر في القرآن الكريم بسورة الأعراف في قوله تعالي: (قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ).

 

موضوعات متعلقة:

اسماء بنات اجنبية مسلمة

اجمل اسماء بنات 2021 اسلامية من القرآن الكريم

اسماء بنات حرمها الاسلام 2021 ومعانيها وسبب التحريم احذر منها

اسماء بنات من الجنة 2021 بالعربية وموضع ذكرها في القرآن الكريم

اسماء بنات اماراتية حديثة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك