أسباب الإصابة بحمى الضنك وأعراضها وطرق علاجها

بواسطه هند جمال الأربعاء , 10 مارس 2021 ,2:45 م

أسباب الإصابة بحمى الضنك وأعراضها وطرق علاجها


أسباب الإصابة بحمى الضنك وطرق علاجها، هو ما سوف تتناوله لهلوبة معكم بالشرح من خلال هذا الموضوع، وحمى الضنك عدوى فيروسية تنتقل للإنسان عن طريق لدغة بعوضة مصابة، خصوصًا تلك التي بيعيش في المياه العذبة، ومع ما نعيشه منذ العام الماضي من جائحة فيروس كورونا التي انتشرت في كل أنحاء العالم، تلقي لهلوبة الضوء اليوم على حمى الضنك.

أعراض الإصابة بحمى الضنك:

يتفرع الفيروس لأربع أنماط مصلية "DEN 1 وDEN 2 وDEN 3 وDEN 4"، وتشبه حمى الضنك الأنفلونزا، وتصيب الرضع وصغار الأطفال والبالغين، وتظهر أعراض هذا المرض خلال فترة تتراوح بين 3 أيام و14 يوماً "من 4 إلى 7 أيام في المتوسط" بعد اللدغة المُعدية، وتتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وآلام في العضلات، بجانب صداع.

علاج حمى الضنك:

أما فيما يخص علاج حمى الضنك، فليس هناك علاجًا محددًا لها، أما حمى الضنك الوخيمة، فهي من مضاعفات المرض وقد تؤدي للوفاة، ولكن يمكن إنقاذ المصابين بها إذا تم تشخيص المرض فى مراحل مبكرة، على أن يكون العلاج عن طريق أطباء وممرضين متمرسين.
 
وينتشر هذا المرض فى اقليم جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي، وفي السنوات الأخيرة، حصلت زيادة سريعة في نسبة انتشاره ومضاعفاته في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وسجل إقليم أفريقيا وشرق المتوسط عددًا كبيرًا من فاشيات المرض.
 
 
وفي عام 2010، انتقل المرض بشكل واضح في بلدين من بلدان الإقليم الأوروبي، وساعد التوسّع العمراني والحركة السريعة للأشخاص والسلع والظروف المناخية المناسبة ونقص العاملين المدربين في زيادته على الصعيد العالمي.

وقبل بضعة أعوام، وصل هذا المرض إلى مصر، وتم احتجاز 7 أشخاص قادمين من مدينتي القصير والغردقة بمستشفى حميات قنا، بعد شعورهم بارتفاع درجة حرارة الجسم والاشتباه في إصابتهم بالمرض المنتشر بمناطق سكنهم حينها، وتم أخد عينات منهم ليتم تحليلها لبيان أسباب الإصابة ونوعية المرض، إلا أن الأمر قد مر بسلام.

وقد انتقلت حمى الضنك عن طريق البعوض الذي يعيش على المياه العذبة، خصوصًا في محافظة البحر الأحمر، لأن المياه في هذه المحافظة على شكل متقطع، فيتم تخزينها، ولأن 80% من الخزانات مكشوفة وبدون غطاء، أو مصنوعة من الصفيح، والذي يتعرض للصدأ يقوم العمال بعمل فتحات في الغطاء، ولكن البعوض يعتبر المياه العذبة مسكنه، ويضع اليرقات، التي تكون جيلًا جديدًا منه.
 
 
موضوعات متعلقة:
 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك