الفرق بين أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا والحساسية

بواسطه هند جمال الأربعاء , 24 فبراير 2021 ,10:16 ص

الفرق بين أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا والحساسية


الفرق بين أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا والحساسية، أنت لست متأكدًا من إصابتك بـ COVID-19؟، إذن يمكنك من خلال ما يلي التعرف على أعراض كل من فيروس كورونا والإنفلونزا والحساسية،

حيث يلاحظ الخبراء أن كلا منهم له أعراض مختلفة، وتتمثل الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا في الحمى والتعب والسعال وضيق التنفس، أما الحساسية فلها أعراض مزمنة أكثر وتشمل العطس والصفير والسعال.

فيروس كورونا

وللإنفلونزا أعراض مشابهة لفيروس كورونا، مثل الحمى وآلام الجسم، ولكنها لا تسبب عادة ضيق التنفس.

وحتى الآن، لا تسبب المتغيرات الحديثة لفيروس كورونا أعراضًا مختلفة، فإذا كنت تعاني من سيلان الأنف أو حكة في العين، فهذا لا يعني أنك مصاب بفيروس كورونا.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من السعال والتعب والحمى، فقد تكون مصابًا بـ COVID-19، ويمكن أن تكون أيضًا إنفلونزا موسمية.

وليست كل الأعراض تتشكل بالتساوي، فعلى الرغم من أنه قد يبدو أنك مصاب بفيروس كورونا، إلا أنك قد تعاني ببساطة من الحساسية الموسمية أو الإنفلونزا.

آراء كبار الأطباء في الفرق بين أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا والحساسية:

فيروس كورونا

قال رمزي يعقوب، دكتور صيدلي، ومدير الصيدلة في خدمة توفير الوصفات الطبية SingleCare: "هناك العديد من أعراض البرد والإنفلونزا وCOVID المتشابهة، وقد يكون من الصعب التمييز، كلها سببها فيروسات، لكن الفيروسات المختلفة تسبب هذه العدوى".

وأوضح يعقوب: "إن أحد الاختلافات الرئيسية بين الثلاثة هو أحد أعراض فيروس كورونا، وهو ضيق التنفس، فهو علامة شائعة لمرض كوفيد -19 والذي يحدث قبل تطور الالتهاب الرئوي، وبشكل عام، لا تسبب الأنفلونزا أو البرد ضيقًا في التنفس ما لم تتطور إلى التهاب رئوي، وفي هذه الحالة ستحتاج أيضًا إلى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك".

كما أوضح الدكتور سوبينوي داس، كبير المسؤولين الطبيين في تيفيك هيلث، إن نزلات البرد نادرًا ما تسبب ضيق في التنفس بعد تطور الحمى.

وقال داس أيضًا: "إن الإنفلونزا تحاكي COVID-19 عن كثب، لكن ضيق التنفس عادة لا يكون شديدًا كما هو الحال مع COVID-19، فمه مرض يحدث ضيق التنفس غالبًا بعد 5 إلى 10 أيام من ظهور أول علامة للحمى".

ويعبر مسؤولو الصحة عن مخاوفهم بشأن المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا الجديد، فحتى الآن، هناك ثلاث سلالات رئيسية جديدة، نشأت في المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب أفريقيا، ويبدو أن المتغيرات الجديدة أكثر عدوى، ولكن حتى الآن لم ترد تقارير تفيد بأن المتغيرات تسبب أعراضًا مختلفة.

نظرة على الأعراض الشائعة لـ COVID-19 والأنفلونزا والحساسية.

فيروس كورونا

العطس ليس من الأعراض، بل يعد سيلان الأنف وألم الوجه والتقطير الأنفي الخلفي وحكة العين من الأعراض الشائعة للحساسية أو نزلات البرد، لكنها ليست نموذجية لـ COVID-19.

ووفقًا لمصدر موثوق من منظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الأوجاع والآلام واحتقان الأنف وسيلان الأنف والتهاب الحلق أو الإسهال.

وقالت آرثر، أخصائية الطب الباطني في مجموعة ميموريال كير الطبية في لاجونا وودز، كاليفورنيا: "في تقرير من الصين لأكثر من 1000 مريض، لوحظ احتقان الأنف في واحد فقط من كل 20 مريضًا، وتظهر أعراض COVID-19 عادة بعد يومين إلى 14 يومًا من العدوى".

وتسرد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) 11 الأعراض الأولية لـ COVID-19، هم:

  • حمى أو قشعريرة.

  • سعال.

  • ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.

  • إعياء.

  • آلام في العضلات أو الجسم.

  • صداع الرأس.

  • إلتهاب الحلق.

  • فقدان جديد في حاسة التذوق أو الشم.

  • احتقان أو سيلان الأنف.

  • الغثيان أو القيء.

  • إسهال.

ومع ذلك، يصاب بعض الأشخاص بالعدوى ولكن لا تظهر عليهم أي أعراض ولا يشعرون بتوعك، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ولايزال بإمكان هؤلاء الأشخاص نقل الفيروس لمن حولهم، حتى لو لم يشعروا بالمرض، COVID-19، مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد، هو مرض حاد، مما يعني أن الناس يشعرون بصحة جيدة حتى تبدأ الأعراض في الظهور.

ومن ناحية أخرى، فإن الحساسية عادة ما تكون مزمنة، وتظهر مع أعراض متقطعة لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات، كما قال الدكتور ديفيد إم كاتلر، طبيب الأسرة في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.

وقالت آرثر أيضًا: "لا ينبغي أن تسبب الحساسية حمى أو آلامًا في الجسم، بشكل عام، لا يوجد سعال ما لم يكن لديك الكثير من التصريف الأنفي"، وأضافت أن الحساسية قد تسبب أيضًا أزيزا عند التنفس خاصة لدى المصابين بالربو.

وقد قال كاتلر: "تميل أعراض الحساسية إلى الاختلاف مع البيئة: تزداد سوءًا مع التعرض للغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات، بينما تميل أعراض البرد إلى الاستمرار بغض النظر عن الوقت من اليوم أو الطقس أو المكان أو العوامل البيئية الأخرى".

وقال كاتلر أيضًا، كما هو الحال مع COVID-19: "من المرجح أن يكون لنزلات البرد أعراض عامة مثل الحمى والصداع وآلام الجسم، بينما تؤثر الحساسية عادة على الجهاز التنفسي فقط، وتميل أعراض الحساسية إلى التحسن مع مضادات الهيستامين والأدوية الأخرى الخاصة بالحساسية، ومن المرجح أن تستجيب نزلات البرد لمضادات الاحتقان والأسيتامينوفين والسوائل والراحة".

ومع إعادة فتح بعض المدارس، أصدر مركز السيطرة على الأمراض إرشادات جديدة Trusted Sourcein منتصف أغسطس حول الاختلافات في الأعراض بين COVID-19 والحساسية الموسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن أشياء مثل ضيق التنفس والسعال والتعب والصداع والتهاب الحلق يمكن أن تكون أعراضًا لـ COVID-19 أو الحساسية، عادة ما تكون حكة العين والعطس من أعراض الحساسية فقط.

وترتبط الحمى وآلام العضلات وفقدان التذوق والشم والغثيان والإسهال بـ COVID-19 وليس الحساسية.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يرتدي جميع الأشخاص أقنعة الوجه القماشية في الأماكن العامة حيث يصعب الحفاظ على مسافة 6 أقدام من الآخرين. سيساعد هذا في إبطاء انتشار الفيروس من أشخاص ليس لديهم أعراض أو أشخاص لا يعرفون أنهم أصيبوا بالفيروس. كما يجب ارتداء أقنعة الوجه القماشية مع الاستمرار في ممارسة التباعد الجسدي

كوفيد -19 ليس الانفلونزا.

باعتبارها واحدة من فئة مسببات الأمراض المعروفة باسم فيروسات كورونا، فهي في الواقع مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنزلات البرد أكثر من الأنفلونزا الموسمية.

ومع ذلك، على الرغم من بعض التداخل، فإن الأعراض النمطية لـ COVID-19 تشبه إلى حد كبير الأنفلونزا (الحمى، والسعال، والتهاب الحلق، وسيلان أو انسداد الأنف، وآلام العضلات أو الجسم، والصداع، والتعب) من نزلات البرد (سيلان أو انسداد الأنف)، التهاب الحلق، سعال، احتقان، آلام طفيفة في الجسم، صداع خفيف، عطس، حمى منخفضة الدرجة، توعك).

قال الدكتور جيك دويتش، المؤسس المشارك والمدير الإكلينيكي لمراكز Cure Urgent Care وSpecialty Infusion في نيويورك: "فيما يتعلق بالتمييز بين الإنفلونزا وCOVID-19، قد يكون من المستحيل التمييز، لهذا السبب ينصح الناس بتلقي التطعيمات ضد الإنفلونزا حتى يتمكنوا على الأقل من تقليل مخاطر الإصابة بالإنفلونزا في ضوء كل شيء آخر، يمكن أن تُعزى جميع الحمى وآلام الجسم والسعال والعطس إلى كل منهما على حد سواء، لذا فهذا يعني حقًا أنه إذا كان هناك قلق من الأنفلونزا، فهناك قلق من COVID-19 ".

وقال كاتلر إن كنت تعاني من حالة خفيفة من COVID-19 أو الأنفلونزا أو البرد، فإن العلاج موجه نحو إدارة الأعراض.

وبشكل عام، يوصى باستخدام عقار الاسيتامينوفين في حالات الحمى، ويمكن أن تساعد قطرات السعال وشراب السعال أيضًا في الحفاظ على إفرازات المخاط، إذا كان هناك احتقان أنفي مرتبط، فقد تكون مضادات الهيستامين مفيدة.

وقال كاتلر إنه يعتقد أن الحالات الخفيفة من COVID-19 تستمر حوالي أسبوعين، ولحسن الحظ، فإن الغالبية العظمى من الحالات خفيفة، وتقريبا لا أحد يموت من نزلات البرد، ومعظم أنواع الحساسية الموسمية مزعجة أكثر من كونها خطيرة، ومع ذلك، تسبب الإنفلونزا ما بين 12000 و61000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة.

ولدى COVID-19 القدرة على التسبب في المزيد من الوفيات لأنه ينتقل بسهولة، ويفتقر السكان إلى أي مناعة ضد المرض، وقد تشمل المضاعفات في الحالات الخطيرة الالتهاب الرئوي الذي يهدد الحياة.

وإذا كنت تشعر بالمرض أو كنت تعتقد أنك تعرضت لـ COVID-19، فيجب عليك الحجر الصحي لمدة أسبوعين على الأقل لمنع انتشار المرض، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وتشمل الأعراض الشديدة لـ COVID-19 التي تتطلب عناية طبية فورية صعوبة التنفس، أو الألم المستمر أو الضغط في الصدر، أو الارتباك أو عدم القدرة على الإثارة، أو الشفتين أو الوجه المزرقتين، وهذا الأخير يشير إلى نقص الأكسجين في مجرى الدم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وحوالي واحد من بين كل ستة أشخاص يصاب بـ COVID-19 يُصاب بمرض خطير ويصاب بصعوبة في التنفس، وكبار السن وأولئك الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب أو مرض السكر، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.


موضوعات متعلقة:

23 شائعة لم تثبت صحتها عن فيروس كورونا

أعراض غير معروفة تؤكد الإصابة بفيروس كورونا إحذر!


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك