5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذو الاحتياجات الخاصة

بواسطه شيرين مصطفى الأربعاء , 6 ديسمبر 2023 ,11:19 ص

5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذو الاحتياجات الخاصة


5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذو الاحتياجات الخاصة، وذلك من قبل الأبوين، والتي تختلف بكل تأكيد عن غيره من الأطفال، حتى يتمكنا من دمجه مع المجتمع الذي يعيش فيه، وتطوير نفسه للأفضل، وحتى نسهل عليكم تلك المهمة، تقدم لكم لهلوبة مجموعة من النصائح للالتزام بها.

5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذو الاحتياجات الخاصة:

1- لستِ وحدك:

يجب أن تعرفي أنه يوجد العديد من الحالات المختلفة عن حالة طفلك الصحية، ولكن يوجد أشخاص لديهم تحديات متشابهة، ابدأي بالبحث عنهم واقتربي منهم، لأن وجودهم في حياتك يجعلك تحصلين على أكبر قدر من الدعم التشجيع، وبذلك تستطيعي أن تطوري من طفلك.

2- أنتِ لستِ مثالية وهذا طبيعي:

الحقيقة أن الكمال لله وحده، وجميعنا نمر بفترات صعود وهبوط في حياتنا، المهم أن نحاول التقدم والسير في طريقنا، فمن العادي أن نتصرف تصرفًا خاطئ، لكي نتعلم ونستفيد من نفس الموقف بعد ذلك في تربية أطفالنا، لكن أن تلومي نفسك طوال الوقت فلن يفيدك الأمر بشيء إطلاقًا، المهم أن تتغيري وتصممي على تربية طفلك بشكل سليم. 

3- تخصيص وقت للاستمتاع مع طفلك:

من الطبيعي كأم أن تكوني منشغلة إلى حد ما، لكن يجب أن تحددي وقتًا في قائمة يومك للاستمتاع مع طفلك، للعب والمرح، والقراءة والتنزه مع بعضكما البعض، حاولي أن تخلقي في الوقت الذي تقضينه معه ذكريات سعيدة بينكما، وأن تدخلي في العالم الخاص به لكي تفهميه. 

4- الأمومة مسؤولية صعبة في حالتك:

ويمكن أن تكون مجزية في النهاية، لأنها تصنع بكِ تغييرًا للأفضل، فمن خلالها تكوني عاطفية وحياتك مليئة بالإثارة والاهتمام، مع التحديات التي تكوني واضعة إياها كهدف أن تحققيه في تربية طفلك.

5- لا تحبطي من الآباء التقليدين:

طبيعي أن تنزعجي حين تجدي نظرة شفقة منهم على طفلك، وحين يحاولون أن يشعروكِ بأن أطفالهم أفضل منه، فهم مثلًا يسيرون قبله أو يتكلمون أسرع منه، تذكري أن رأيهم غير مهم إطلاقا، وأن ابنك يحتاج إلى رعاية وتربية من نوع خاص، وحاولي أن تتحلي بالصبر وتتباهي وتفخري بمميزاته، لأنه بالتأكيد سيكون بارعًا في هواية أو شيء معين ودورك أنتِ أن تنميه له.

 

موضوعات متعلقة:

كيف تستعدين نفسيًا لولادة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك