نصائح لكل أم طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة

بواسطه شيرين مصطفى الاحد , 27 أغسطس 2017 ,12:22 م

نصائح لكل أم طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة


نصائح لكل أم طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أن الطفل ذو الاحتياجات الخاصة له طريقة معينة في التعامل مع الأب والأم، والتي تختلف تمامًا عن غيره، حتى يكونوا قادرين على دمجه مع المجتمع الذي يعيش فيه، وحتى يطور من نفسه للأفضل، لهذا هناك مجموعة من النصائح على كل أم طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة أن تلتزم بها.

1- أنتِ لستِ وحدك:

يجب أن تعرفي أنه يوجد العديد من الحالات المختلفة المشابهة لحالة طفلك الصحية، لكن يوجد أشخاص لديهم تحديات متشابهة، ابدأي بالبحث عنهم واقتربي منهم، لأن وجودهم في حياتك يجعلك تحصلين على أكبر قدر من الدعم التشجيع، وبذلك تستطيعي أن تطوري من طفلك.

2- أنتِ لستِ مثالية وهذا طبيعي:

الحقيقة أن كلنا غير كاملين، ونمر بفترات صعود وهبوط في حياتنا، المهم أننا نحاول أن نتقدم ونسير في طريقنا، فمن العادي أن نتصرف تصرف خاطئ، لكي نتعلم ونستفاد من نفس الموقف بعد ذلك في تربية طفلك، لكن أن تلومي نفسك طوال الوقت لن يفيدك بشيء إطلاقًا، المهم أن تتغيري وتصممي على تربية طفلك للأفضل. 

3- تخصيص وقت للاستمتاع مع طفلك:

طبيعي أنك كأم تكوني مشغولة لحد ما، لكن يجب أن تحددي وقت في قائمة يومك للاستمتاع مع طفلك، تلعبوا معا وتضحكوا وتخرجوا وتقروا فيه مع بعض، حاولي أن تخلقي في الوقت الذي تقضيه معه ذكريات سعيدة بينكم، وأن تدخلي في العالم الخاص به لكي تفهيه. 

4- الأمومة مسؤولية صعبة في حالتك:

وممكن تكون مجزية في النهاية، لأنها تصنع بكِ تغيير للأفضل، فمن خلالها تكوني عاطفية وحياتك مليائة بالاثارة والاهتمام، مع التحديات التي تكوني واضعة إياها كهدف أن تحقيه في طريقة لتربية طفلك.

5- لا تحبطي من الآباء التقليدين:

طبيعي أن تتضايقي حين تجدي نظرة شفقة منهم على طفلك، وحين يحاولون أن يشعروكِ أن طفلهم أفضل من طفلك، فهو مثلًا يسير قبله أو تكلم أسرع منه، تذكري أن رأيهم غير مهم اطلاقا وأن ابنك يحتاج إلى رعاية وتربية من نوع خاص، وحاولي أن تتحلي بالصبر وتتباهي وتفخري بمميزاته، لأنه بالتأكيد سيكون بارع في هواية أو شيء معين ودورك أنتِ أن تنميه له.

 

موضوعات متعلقة:

أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك