أهم 7 فوائد للقهوة السوداء على صحة الجسم والطريقة الصحيحة لصنعها

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 8 يونيو 2021 ,10:43 ص

أهم 7 فوائد للقهوة السوداء على صحة الجسم والطريقة الصحيحة لصنعها


أهم 7 فوائد للقهوة السوداء على صحة الجسم والطريقة الصحيحة لصنعها، فبعض الناس يحب تناول القهوة السوداء في الصباح للمساعدة على الشعور بالنشاط والاستعداد لليوم، ولكن هل تعلم كيف يؤثر شرب القهوة السوداء على جسمك وعقلك؟ هل تعرف مزايا القهوة السوداء وآثارها الجانبية؟.

القهوة السوداء هي ببساطة قهوة يتم تحضيرها بشكل طبيعي دون إضافة أي إضافات مثل السكر أو الحليب أو الكريمة أو النكهات المضافة، في حين أن طعمها مرير قليلاً مقارنة بالقهوة المضاف اليها النكهات السابقة، ويحب الكثير من الناس فنجانًا قويًا من القهوة السوداء، أما بالنسبة للبعض، فهو جزء من نظامهم الغذائي اليومي.

وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد شرب القهوة السوداء، وكيف يمكن أن تساعدك في إنقاص الوزن، والآثار الجانبية المحتملة، وكذلك كيفية صنع فنجان القهوة السوداء المثالي.

 فوائد القهوة السوداء

القيمة الغذائية للقهوة السوداء:

إذا كنت تبحث عن مشروب منخفض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، فإن القهوة السوداء هي المشروب المثالي لك، ببساطة يصبح شرب القهوة مدعاة للقلق فقط عندما تشربها بانتظام مع الحليب والسكر والقشدة وما إلى ذلك، حتى أن فنجان واحد من القهوة يمكن أن يحتوي على عدد من السعرات الحرارية مثل شريحة كبيرة جدًا من الكعكة.

وعادة، يحتوي فنجان 8 أونصات من القهوة السوداء على:

0٪ دهون.

0٪ كوليسترول.

0٪ صوديوم.

0٪ كربوهيدرات.

0٪ سكر.

4٪ بوتاسيوم.

كما ترى بنفسك، لا توفر القهوة السوداء السعرات الحرارية أو الدهون أو الكوليسترول، ولكن هذا لا يعني أنها "صحية" أو "تحتوي على العديد من العناصر الغذائية"، فهي تحتوي على قيمة غذائية منخفضة جدًا إلى جانب إعطائك كميات قليلة من البوتاسيوم، إنها فقط لا تضيف الكثير من السعرات الحرارية.

لذلك، بعبارات بسيطة، يعد محتوى السعرات الحرارية في القهوة السوداء منخفض جدًا، مما يجعلها مشروبًا مثاليًا لمن يبحثون عن مشروب منتظم لا يضر بصحتهم، إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من التغذية من قهوتك ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار أنواع مختلفة من مشروبات القهوة مثل اللاتيه والموكا والكابتشينو وغيرها.

القهوة السوداء لخسارة الوزن:

كثير من الناس، حتى أولئك الذين يشربون القهوة السوداء بانتظام، لا يدركون أن المشروبات هي حافز كبير لفقدان الوزن، إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن لأسباب جمالية أو صحية، أو كنت لا تشعر بالرضا عن جسدك، فليس سراً أن النظام الغذائي جزء مهم من أي رحلة لفقدان الوزن، يجب أن تستهلك الأطعمة والمشروبات التي ستساعدك على تحقيق هدفك، والقهوة السوداء هي واحدة منها.

وتحتوي القهوة السوداء على حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على إبطاء إنتاج الجلوكوز في الجسم، وهذا يعني أنك إذا شربت القهوة السوداء بعد الوجبة، سينتج جسمك كمية أقل من الجلوكوز وكذلك الخلايا الدهنية.

وتحتوي القهوة السوداء أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في عملية إنقاص الوزن، نظرًا لأن القهوة السوداء غنية بالكافيين، فهي تساعد في تحفيز النشاط الأيضي وزيادة مستوى الطاقة لديك ، وبالتالي قمع الجوع.

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر القهوة السوداء مشروبًا منخفض السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على دهون أو كوليسترول، هذا يعني أنك لا تكتسب أي وزن بشرب القهوة السوداء يوميًا.

ويحب الكثير من الناس تناول القهوة السوداء قبل دقائق قليلة من دخولهم صالة الألعاب الرياضية، هذا لأنها يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، مما يسمح لك بجني المزيد من الفوائد من جلسة التمرين.

تشمل فوائد القهوة السوداء الأخرى لفقدان الوزن تقليل محتوى الماء في الجسم، نتيجة كثرة التبول، ستقللين كمية الماء الزائدة في جسمك، مما يساعد في فقدان الوزن بشكل مؤقت.

إذا كنت تتناول القهوة السوداء لفقدان الوزن، فمن المهم ملاحظة أنه يجب عليك شربها دون أي إضافات، هذا يعني عدم وجود سكر أو قشدة أو حليب أو أي نكهة مضافة أخرى، مع هذه الإضافات، يتم إلغاء كل هذه الفوائد التي تمت مناقشتها أعلاه لأن مشروبك بعد ذلك سيحتوي على السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول، ومع ذلك، لا بد من اتباع نظام غذائي سليم من أجل إنقاص الوزن.

 فوائد القهوة السوداء

تحسن صحة القلب والأوعية الدموية:

قد يؤدي تناول القهوة السوداء بانتظام إلى زيادة ضغط الدم ، لكن هذا التأثير يتضاءل مع مرور الوقت. أظهرت الدراسات أن شرب كوب أو كوبين من القهوة السوداء يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة ، بما في ذلك السكتة الدماغية. هذا يعني أنه بمرور الوقت ، تمنحك القهوة السوداء قلبًا أقوى. إلى جانب ذلك ، يتم أيضًا تقليل الالتهابات في الجسم ، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تحسن ذاكرتك:

من المعروف أن القهوة السوداء رائعة لتحسين ذاكرتك، مع تقدمنا ​​في السن، تتأثر مهاراتنا المعرفية، ويزداد احتمال إصابتنا بأمراض مرتبطة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون. يمكن أن يساعد شرب القهوة السوداء بانتظام في مكافحة هذه المشاكل عن طريق الحفاظ على صحة عقلك، تحافظ على أعصابك نشطة، وبالتالي تعزز وظائف المخ.

جيدة للكبد:

من أهم فوائد القهوة السوداء أنها تعزز صحة الكبد. يعد الكبد عضوًا حيويًا في جسمك يقوم بالعديد من الوظائف، من المهم أن تحافظ عليها صحية وأن تكون القهوة السوداء مثالية لذلك. تم ربط تناول القهوة السوداء بانتظام بالوقاية من سرطان الكبد وأمراض الكبد الدهنية والتهاب الكبد وكذلك تليف الكبد الكحولي، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أربعة أكواب من القهوة السوداء كل يوم لديهم فرص أقل بكثير للإصابة بأي نوع من أمراض الكبد. وذلك لأن محتويات القهوة السوداء يمكن أن تساعد في خفض مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم.

تساعدك على تطهير معدتك:

القهوة من المشروبات المدرة للبول ، مما يعني أنه كلما زاد استهلاكك، زاد عدد مرات التبول، هذا يعني أن السموم والبكتيريا تخرج من معدتك في كل مرة تتبول فيها، وبالتالي نظافة معدتك والحفاظ على صحتك بشكل عام.

قد تساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان:

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة السوداء قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم. تعتبر القهوة رائعة لتقليل الالتهابات في جسمك، مما يساعد على منع تطور الورم.

غنية بمضادات الأكسدة:

تعود العديد من الفوائد الصحية للقهوة السوداء إلى محتواها الغني بمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B2 وB3 وB5، وكذلك المنغنيز في القهوة السوداء.

كيفية صنع القهوة السوداء:

على الرغم من عدم وجود طريقة صحيحة واحدة لصنع القهوة السوداء، كما أن كل شخص يصنع قهوته السوداء بطريقته الخاصة، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لضمان مذاق مشروبك الرائع في كل مرة.

وهناك طريقتان يمكنك من خلالهما صنع القهوة السوداء، إما بطحنها بنفسك أو باستخدام آلة.

إذا كنت تريد قهوة سوداء صافية ذات مذاق دقيق حقًا ، فإن طحنها بنفسك هو الخيار الأفضل، خذ حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة واطحنها حتى تصبح ناعمة مثل ملح البحر، اغلي حوالي 600 جرام من الماء. أضف مرشحًا إلى القطارة ، واملأه بالقهوة المطحونة. اضغط برفق على السطح واسكبه في كوب. ستكون قهوتك السوداء جاهزة في أي وقت من الأوقات.

خيار آخر هو ببساطة استخدام آلة القهوة، وهو ما يفعله معظم الناس بسبب مدى ملاءمته، صنع القهوة السوداء

الآثار الجانبية للقهوة السوداء:

لقد ناقشنا مزايا القهوة السوداء وكيف تساعد في إنقاص الوزن، ولكن هل كل هذا جيد؟ ألا يوجد لها أي آثار جانبية؟ مثل كل شيء، فإن الإفراط في تناول القهوة السوداء يؤدي إلى آثار جانبية، والتي تمت مناقشتها أدناه:

ويؤدي الإفراط في تناول القهوة السوداء إلى إفراز مستويات عالية من هرمونات التوتر في الجسم ، مما يؤدي فقط إلى القلق والتوتر. قد يكون من السهل الشعور بالتوتر عندما تستهلك الكثير من الكافيين.

إن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يفسد روتين نومك بشكل خطير. يوصى بتجنب القهوة قبل ساعات قليلة من موعد النوم إذا كنت ترغب في الحصول على نوم جيد ليلاً.

القهوة السوداء غنية بالكافيين والحمض ، مما يعني أن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى الحموضة في معدتك. من المحتمل أن تعاني من تقلصات وتشنجات في البطن.

كثرة تناول القهوة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المعادن من نظامك الغذائي اليومي ، مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

الخلاصة:

* للقهوة السوداء الكثير من الفوائد الصحية وتساعد أيضًا في إنقاص الوزن، يمكن أن تساعد في تعزيز الذاكرة وزيادة التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الكبد والقلب وتساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

* يجب أن يتم تناوله باعتدال لأنه مثل أي شيء ، يمكن أن يؤدي الكثير منه إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. وتشمل هذه الحموضة ، وزيادة التوتر والقلق ، وانخفاض معدل امتصاص المعادن ، وروتين النوم المضطرب.

* بشكل عام ، تعتبر القهوة السوداء ، عند تناولها باعتدال ، مشروبًا رائعًا لا يحتوي على سعرات حرارية أو دهون أو كوليسترول.

موضوعات متعلقة:

فوائد القهوة السوداء للشعر

فوائد القهوة السوداء بدون سكر

فوائد القهوة السوداء واضرارها

اضرار القهوة السوداء على الصحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك