فوائد الحلبة للرجال أهمها التأثير على مستويات هرمون التستوستيرون

بواسطه هند جمال الاحد , 6 يونيو 2021 ,9:49 ص

فوائد الحلبة للرجال أهمها التأثير على مستويات هرمون التستوستيرون


لعل أبرز ما اهتمت لهلوبة بطرحة عليكم اليوم هو فوائد الحلبة للرجال، وهي عشب يستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل، كما يعتبر عنصرًا شائعًا في الأطباق الهندية وغالبًا ما يتم تناوله كمكمل غذائي، قد يكون لهذه العشبة فوائد صحية عديدة والتي من أهمها فوائدها للرجال.

في البداية دعونا نتعرف على ما هي الحلبة؟

الحلبة (Trigonella foenum-graecum) هي نبات يبلغ ارتفاعه حوالي 2-3 أقدام (60-90 سم)، لها أوراق خضراء وزهور بيضاء صغيرة وقرون تحتوي على بذور صغيرة بنية ذهبية.

ومنذ آلاف السنين، تم استخدام الحلبة في الطب البديل والطب الصيني لعلاج الأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى، أما في الآونة الأخيرة، فقد أصبحت من التوابل المنزلية الشائعة، حيث تُستخدم بذور الحلبة ومسحوقها أيضًا في العديد من الأطباق الهندية لغناها بالعناصر الغذائية وطعمها الحلو قليلًا.

حقائق غذائية:

ملعقة كبيرة واحدة (11.1 جرام) من بذور الحلبة الكاملة تحتوي على 35 سعرة حرارية والعديد من العناصر الغذائية.

الألياف: 3 جرام.

البروتين: 3 جرام.

الكربوهيدرات: 6 جرام.

الدهون: 1 جرام.

الحديد: 20٪ من القيمة اليومية.

المنغنيز: 7٪ من القيمة اليومية.

المغنيسيوم: 5٪ من القيمة اليومية.

فوائد الحلبة للرجال:

التأثيرات على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال:

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام الرجال لمكملات الحلبة هو زيادة هرمون التستوستيرون، فقد وجدت بعض الدراسات أن لها آثارًا مفيدة، بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية.

وفي دراسة استمرت 8 أسابيع، أجرى 30 رجلًا في سن الشباب 4 جلسات لرفع الأثقال أسبوعيًا، نصفهم يتلقون 500 مجم من الحلبة يوميًا.

وعلى الرغم من أن المجموعة غير المكملة شهدت انخفاضًا طفيفًا في هرمون التستوستيرون، إلا أن مجموعة الحلبة أظهرت زيادة، وهذه المجموعة لديها أيضًا انخفاضًا بنسبة 2 ٪ في دهون الجسم.

ولقد زودت دراسة واحدة مدتها 6 أسابيع 30 رجلاً بـ 600 مجم من خلاصة الحلبة لتقييم التغيرات في الوظيفة الجنسية والرغبة الجنسية، وقد أبلغ معظم المشاركين عن زيادة القوة وتحسين الوظيفة الجنسية.

تحسن كثافة المعادن في العظام:

يحدث فقدان العظام عند الرجال بسبب فقدان الأندروجين أثناء تقدمهم في السن، مما يقلل أيضًا من كثافة المعادن للعظام وتكوينها، فإذا أخذ الرجال مستخلصات الحلبة بأي شكل من الأشكال، فسوف يساعد ذلك في تقوية العظام.

يحسن ضعف الانتصاب:

تعتبر مستخلصات الحلبة مفيدة في تحسين ضعف الانتصاب، لأنها معززة لهرمون الأيورفيدا الذي ينشط هرمونات الذكورة، كما تساعد في تحسين أعراض ضعف الانتصاب، والرغبة الجنسية لدى الرجال.

تساعد في السيطرة على مرض السكر ومستويات السكر في الدم:

قد تساعد الحلبة في حالات التمثيل الغذائي، مثل مرض السكر، حيث تؤثر على كلا النوعين 1 و2 من مرض السكر، إلى جانب زيادة تحمل الكربوهيدرات بشكل عام لدى الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الشروط.

ففي إحدى الدراسات، تناول الأشخاص المصابون بداء السكر من النوع 1، 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة في الغداء والعشاء، وبعد 10 أيام، شهد المشاركون مستويات أفضل من السكر في الدم وانخفاض في الكوليسترول الكلي (الضار).

وفي دراسة أخرى، تناول الأشخاص غير المصابين بالسكر الحلبة، وأدت إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم بنسبة 13.4 ٪ بعد 4 ساعات من تناولهم.

وقد تكون هذه الفوائد بسبب دور الحلبة في تحسين وظيفة الأنسولين، ومع ذلك، فإن التأثيرات التي لوحظت في الدراسات التي تستخدم مسحوق أو بذور الحلبة الكاملة قد ترجع جزئيًا إلى المحتوى العالي من الألياف.

موضوعات متعلقة:

فوائد الحلبة للرجال

فوائد الحلبة للنساء

فوائد الحلبة للجسم واثارها الجانبية والجرعات الموصى بها

فوائد الحلبة للمناعه



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك