10 فوائد صحية لعصير قصب السكر أهمها تعزيز المناعة

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 1 يونيو 2021 ,12:54 م

10 فوائد صحية لعصير قصب السكر أهمها تعزيز المناعة


تعرفوا مع لهلوبة اليوم على الفوائد الصحية لعصير قصب السكر أهمها تعزيز المناعة، ويُعرف قصب السكر علميًا باسم Saccharum officinarum وهو من عائلة Poaceae، ويزرع في المناطق شبه الاستوائية والاستوائية، ولقد نما بشكل هائل في الهند بعد البرازيل.

ويعد قصب السكر هو أكبر محصول في العالم من حيث كمية الإنتاج، حيث يبلغ 1.8 مليار طن، وهناك أنواع مختلفة من قصب السكر تنمو على مدار العام في أجزاء مختلفة من الهند، كما يزرع قصب السكر في ولاية ماهاراشترا وأندرا براديش وتاميل نادو وكارناتاكا وجوجارات وماديا براديش وجوا وبونديشيري وكيرالا.

حقائق غذائية عن عصير قصب السكر:

يعتبر قصب السكر غني بالعناصر الغذائية مثل:

- الكربوهيدرات.

- البروتين.

- الفيتامينات (أ ، ب المركب ، ج) والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد.

- مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ومركبات البوليفينول.

- الألياف

الفوائد الصحية لعصير قصب السكر:

الجميع يحب شرب عصير قصب السكر، ولكننا لا نفكر أبدًا في فوائده الصحية، وعلى ذلك سنستعرض هنا الفوائد الصحية لعصير قصب السكر:

1- معزز للطاقة:

يعتبر قصب السكر مصدرًا طبيعيًا للسكروز الذي يعد مصدر للطاقة، ويعمل على تطبيع إفراز الجلوكوز في جسمك لاستعادة مستويات السكر المفقودة، كما يعمل عصير قصب السكر أيضا على ترطيب جسمك ويقلل من التعب الناجم عن الطقس الحار، ويوفر لك هذا العصير الكربوهيدرات والبروتينات والمعادن التي تساعدك على التعامل مع الجفاف.

2- يساعد في حالات الإصابة باليرقان:

يعتبر قصب السكر أحد أفضل علاجات اليرقان المعروفة، وفقًا للأيورفيدا، كما أنه يساعد على تقوية الكبد، ويحتوي عصير قصب السكر على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة التهابات الكبد والحفاظ على مستويات البيليروبين تحت السيطرة، في حالة اليرقان، يكسر جسمك البروتينات بشكل كبير ويرفع البيليروبين في الدم، وعلى ذلك يساعد عصير قصب السكر على تعويض البروتين المفقود بسرعة.

 عصير قصب السكر

3- مدر طبيعي للبول:

يحتوي عصير قصب السكر على خصائص مدرة للبول، حيث يساعد في التخلص من السموم والالتهابات من الجسم، كما يساعد شرب عصير قصب السكر في الوقاية من التهابات المسالك البولية وحصى الكلى، كما أنه يضمن حسن سير عمل الكلى.

فقط امزج بعض ماء جوز الهند والليمون في عصير قصب السكر، واشرب هذا الخليط مرتين في اليوم للتخلص من الإحساس بالحرقان.

4- تحسين الهضم:

يعمل عصير قصب السكر كمنشط للجهاز الهضمي، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يوازن مستويات الأس الهيدروجيني فيء المعدة، ويسهل عصير قصب السكر إفراز العصارات الهضمية ويبقي النظام على المسار الصحيح، يحتوي قصب السكر أيضًا على كمية جيدة من الألياف التي تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتقليل الإمساك.

5- منع الشيخوخة:

إذا كنت تبحث عن علاج لمكافحة الشيخوخة وخطوط الجلد الدقيقة، فقد يساعدك عصير قصب السكر، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وحمض الفينول والفلافونويد، كما يساعد في ترطيب البشرة وجعلها ناعمة ومتوهجة من الداخل، يساعد حمض الجليكوليك الموجود في قصب السكر في الحفاظ على إشراق البشرة أيضًا.

6- تقوية العظام والأسنان:

يعتبر قصب السكر مصدرًا ممتازًا للكالسيوم بالنسبة للأطفال في مراحل النمو، حيث يدعم فترة نمو الأسنان لديهم، كما يزود عظامهم بالقوة، إنه ليس مفيدًا للأطفال فحسب، بل للبالغين أيضًا، ويمكن لشرب كوب من عصير قصب السكر أن يحافظ على قوة عظامك مع تقدمك في العمر ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

7- تقوية المناعة:

يعتبر قصب السكر مصدرًا جيدًا لفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة التي قد تعزز مناعتك، فوجود مركبات الفلافونويد تساعد الجسم على درء الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان البروستاتا والثدي، ويعمل عصير قصب السكر بشكل ممتاز لمشاكل الجهاز الهضمي والكبد، ويمكن لمضادات الأكسدة القوية الموجودة فيه أيضًا تحييد إفراز مستويات البيليروبين في الجسم.

8- مفيد لمرضى السكر:

يحتوي قصب السكر على سكر طبيعي يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، فعند تناوله باعتدال قد يكون عصير قصب السكر مفيدًا لمرضى السكر.

9- مفيد أثناء الحمل:

يعتبر قصب السكر غنيًا بالعناصر الغذائية الضرورية أثناء الحمل، مثل حمض الفوليك ومركب فيتامين ب ومضادات الأكسدة والكالسيوم، ولقد أثبت وجود حمض الفوليك وفيتامين B9 أنه يقلل من فرص الإعاقات العصبية الخلقية مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال.

10- قد يقلل الحمى:

تترافق الحمى الشديدة مع الكثير من الضعف وآلام الجسم، ويساعد عصير قصب السكر على تعويض فقدان البروتين أثناء الحمى ويجعل تعافيك سريعًا، يعمل عصير قصب السكر.

 

موضوعات متعلقة:

عصير القصب يعالج حصوات الكلى الحقيقة عكس ذلك

فوائد قصب السكر للكلى

فوائد عصير قصب السكر

فوائد عصير قصب السكر للنساء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك