أضرار الطماطم على القولون

بواسطه هند جمال الإثنين , 24 مايو 2021 ,1:13 م

أضرار الطماطم على القولون


تعرفوا مع لهلوبة على أضرار الطماطم على القولون، فعلى الرغم من أن الطماطم تعتبر مصدرًا غذائيًا رئيسي لليكوبين المضاد للأكسدة، والذي تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أنها مصدر كبير لفيتامين (ج) والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين (ك)، إلا أن لها مجموعة من الأضرار وخاصة على القولون، سنتعرف عليها من خلال السطور التالية.

طماطم_لهلوبة

أضرار الطماطم على القولون:

تعمل الطماطم على تهيج القولون للأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي، حيث أوضح الدكتور محمد ممدوح أخصائى الجهاز الهضمى، أن للطماطم أضرار كبيرة على مرضى التهابات القولون المتكررة، لأن تناولها يعمل على إثارة القولون بشدة.

وتابع الدكتور حديثه موضحًا، أن الأمعاء غير القوية قد يحدث لها تهيجًا بسبب تناول المريض للطماطم وقشرتها، وينصح لمن لديهم أعراض معوية شديدة، كالحرقة، والالتهاب والارتجاع بالتقليل قدر الإمكان من تناولها، حيث أنها قد تتسبب فى إثارة الأمعاء واضطراب الهضم.

أضرار  أخرى للطماطم:

طماطم_لهلوبة

1. ارتجاع الحمض: تحتوي الطماطم على حمض الماليك وحمض الستريك، مما يجعل معدتك شديدة الحموضة، وتناول الكثير من الطماطم قد يؤدي إلى حرقة في القلب أو ارتجاع الحمض بسبب إنتاج معدتك لحمض المعدة الزائد، وقد يرغب الأشخاص الذين يعانون بشكل متكرر من إجهاد الجهاز الهضمي أو لديهم أعراض ارتجاع المريء في التقليل قدر الامكان من تناول الطماطم.

2. الحساسية: تحتوي الطماطم على مركب يسمى الهيستامين الذي قد يؤدي إلى الطفح الجلدي أو الحساسية، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية من الطماطم، قد يؤدي الاستهلاك الزائد إلى أعراض شديدة مثل تورم الفم واللسان والوجه والعطس وتهيج الحلق وما إلى ذلك.

3. حصوات الكلى: قد يبدو الأمر مفاجئًا ولكن تناول الكثير من الطماطم قد يؤدي إلى تكون حصوات الكلى في الجسم، وذلك لأن الطماطم غنية بالكالسيوم والأكسالات، وعندما تتواجد بكميات زائدة في الجسم، لا يمكن استقبالها بسهولة أو إزالتها من الجسم، وتبدأ هذه العناصر في الترسب في الجسم، مما يؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

4. آلام المفاصل: الاستهلاك المفرط للطماطم قد يؤدي إلى تورم وألم في المفاصل، بسبب وجود قلويد يسمى سولانين، وهذا المركب مسؤول عن بناء الكالسيوم في الأنسجة ، مما يؤدي إلى الالتهاب. 

5. Lycopenodermia: وهي حالة يمكن أن تؤدي فيها الكميات المفرطة من اللايكوبين في دم الشخص إلى تغير لون الجلد، ويعد اللايكوبين مفيدًا بشكل عام لجسمك، ولكن عند تناوله بكميات تزيد عن 75 مجم يوميًا، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بضعف الجلد.

6. الإسهال: ربما تحمل الطماطم بكتيريا السالمونيلا المسؤولة عن الإسهال، وبخلاف ذلك، في الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية الطماطم يكون الإسهال نادرًا جدًا.

موضوعات متعلقة:

أضرار الطماطم على الكلى أبرزها حصوات الكلى

هل يمكن استخدام الطماطم للعناية بالبشرة العلم يجيب!

الآثار الجانبية لاستخدام الطماطم على بشرتك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك