هل يمكن استخدام الطماطم للعناية بالبشرة.. العلم يجيب!

بواسطه هند جمال الخميس , 20 مايو 2021 ,12:36 م

هل يمكن استخدام الطماطم للعناية بالبشرة.. العلم يجيب!


هل يمكنك استخدام الطماطم للعناية بالبشرة؟، فعالم الإنترنت مليء بمنتجات العناية بالبشرة الطبيعية، حيث يدعي بعض الناس أنه يمكنك استخدام الطماطم كعلاج طبيعي للعديد من مشاكل الجلد، لكن هل يجب عليك فرك الطماطم على بشرتك؟.

الطماطم على الوجه

تعتبر ثمرة الطماطم من الأطعمة الصحية، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج، مما قد يساعد في تقوية جهاز المناعة لديك، كما أنها أيضًا مصدر غذائي لما يلي:

البوتاسيوم.

فيتامين أ.

فيتامين ب.

الماغنيسيوم.

ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم الادعاء بأنه يمكنك الحصول على هذه الفوائد أو غيرها من وضع الطماطم على بشرتك.

الفوائد المحتملة للطماطم على الجلد:

الطماطم على الوجه

يدعي بعض الناس أن الطماطم يمكن أن تقدم فوائد للعديد من مشاكل البشرة، مثل تفاوت لون البشرة أو علامات الشيخوخة، وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لدمج الطماطم في روتين العناية بالبشرة.

تساعد في الحماية من سرطان الجلد:

يعد التعرض لأشعة الشمس عامل خطر للإصابة بسرطانات الجلد غير الميلانينية ، والتي تشمل سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية.

وتحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهي كاروتينويد موجود في أنواع مختلفة من الفاكهة. هذا المركب الطبيعي يعطي الطماطم لونها الأحمر.

ووفقًا للباحثين، يتمتع اللايكوبين أيضًا بتأثير قوي مضاد للسرطان ، على الرغم من أن الدراسات قد تدور حول الليكوبين الغذائي.

ولا يوجد أي دليل يدعم التأثيرات المضادة للسرطان من التطبيق الموضعي، في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، تم تغذية الفئران السليمة الخالية من الشعر إما بمسحوق الطماطم أو اليوسفي لمدة 35 أسبوعًا، ثم تعرضوا لضوء UVB ثلاث مرات في الأسبوع. تناولت المجموعة الضابطة نفس النظام الغذائي، لكنها لم تتعرض للضوء.

وقد جد الباحثون أن الفئران التي تتغذى على حمية الطماطم كان لديها عدد أقل من الأورام، يشير هذا إلى أن الطماطم قد تمنع أيضًا تطور سرطان الجلد لدى البشر.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت هناك تأثيرات مضادة للسرطان عند تطبيق اللايكوبين موضعيًا على البشر.

تقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس:

الطماطم ليست بديلاً عن واقي الشمس، لكن اللايكوبين الموجود في الفاكهة قد يكون له تأثير وقائي من الضوء، قد يوفر تناول الطماطم بعض الحماية من حروق الشمس الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

وقد جدت دراسة أجريت عام 2006 أنه بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من تناول منتجات الليكوبين أو الطماطم الغنية بالليكوبين، أظهر الناس حساسية أقل تجاه الأشعة فوق البنفسجية. من غير الواضح ما إذا كان يمكنك الحصول على نفس الفوائد من تطبيق الطماطم موضعيًا على بشرتك أم لا.

في حين أن الطماطم قد تقلل من خطر التعرض لأضرار أشعة الشمس، فلايزال عليك استخدام واقي الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى للحماية من حروق الشمس وسرطان الجلد، في بعض الأحيان، يمكن أن تضر واقيات الشمس "الطبيعية" أكثر مما تنفع.

تعزز التئام الجروح:

وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات ذات المصادر الموثوقة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي كوب واحد من الطماطم على حوالي 30 جرامًا من فيتامين سي.

كما يوجد فيتامين ج بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة. قد يعزز نمو الأنسجة الضامة الجديدة ، مما قد يساعد أيضًا في إصلاح الجروح وتسريع عملية الشفاء.

هل سيعطيك تطبيق عصير الطماطم على بشرتك نفس الفوائد؟ هذا غير واضح، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين وضع العصير من الأطعمة الغنية بفيتامين سي مباشرة على بشرتك.

تهدئ التهاب الجلد:

العديد من المركبات الموجودة في الطماطم لها تأثير مضاد للالتهابات. تشمل هذه المركبات:

الليكوبين.

بيتا كاروتين.

لوتين.

فيتامين هـ.

فيتامين سي.

عند وضعها على الجلد ، قد تساعد هذه المركبات في تخفيف الألم المصاحب لتهيج الجلد أو حروق الشمس، ومع ذلك، لم يبحث أي بحث في ما إذا كانت الطماطم يمكن أن تساعد في علاج الالتهاب عند وضعها موضعياً على بشرتك.

قد تحفز إنتاج الكولاجين:

كما ذكرنا سابقًا، تعد الطماطم مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة، يمكن أن يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين.

وعند تطبيقه موضعياً، قد يساعد فيتامين سي في تحسين مرونة الجلد. يمكن أن يجعل بشرتك مشدودة. ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن وضع الطماطم على بشرتك يمكن أن يؤدي إلى هذه الفوائد.

تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة:

التقشير يزيل خلايا الجلد الميتة. قد يساعد في تحسين صحة بشرتك ومظهرها، يدعي بعض الناس أن الإنزيمات الموجودة في الطماطم يمكن أن تقدم فوائد تقشير عند وضعها على الجلد.

لعمل مقشر الطماطم، اخلطي السكر مع الطماطم المهروسة، يمكنك بعد ذلك فرك المقشر على جسمك، لكن توخي الحذر لتجنب وجهك، بلورات السكر التي يتم شراؤها من المتاجر خشنة جدًا ويمكن أن تسبب إصابات في بشرة الوجه، والتي تكون أرق من الجلد في باقي أجزاء الجسم.

تكون لها خصائص مضادة للشيخوخة:

فيتامينات ب ضرورية لصحة الجلد، لا يوجد نقص في هذه الفيتامينات في الطماطم، تحتوي الطماطم على فيتامينات:

ب -1

ب -3

ب -5

ب -6

ب -9

تحتوي هذه الفيتامينات على خصائص مضادة للشيخوخة، قد تساعد في تقليل البقع العمرية والخطوط الدقيقة والتجاعيد، تساهم فيتامينات ب أيضًا في إصلاح الخلايا، قد تقلل من فرط التصبغ وأضرار أشعة الشمس.

يمكن أن تساعد جسمك في الحصول على المزيد من هذه الفيتامينات، مما قد يفيد بشرتك، ومع ذلك لا يوجد أي دليل على أن تطبيق الطماطم موضعيًا يمكن أن يقدم نفس الفوائد.

تساعد في محاربة الضرر الخلوي:

يمكن للجذور الحرة أن تلحق الضرر بالخلايا الموجودة في بشرتك. قد يزيد هذا من خطر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين وفيتامين سي، ويمكن أن يساعد استهلاك الطماطم في تزويد جسمك بهذه المواد المضادة للأكسدة، الذي قد يساعد ذلك بدوره في محاربة الجذور الحرة.

ترطب البشرة:

يمكن أن تؤدي البشرة الجافة غير المعالجة إلى الحكة والتشقق والتقشر، يمكن أن تعالج المستحضرات والكريمات المختلفة الجفاف، إلى جانب العلاجات التقليدية ، يزعم بعض الأشخاص أنه يمكنك أيضًا استخدام عصير الطماطم على الجلد الجاف للمساعدة في توفير الرطوبة.

الطماطم مصدر ممتاز للبوتاسيوم، وفقًا للبحث ، قد يساهم انخفاض مستويات البوتاسيوم في جفاف الجلد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الإكزيما.

الآثار الجانبية لاستخدام الطماطم على بشرتك:

الطماطم على الوجه

تتمتع الطماطم وعصير الطماطم بالكثير من الفوائد الصحية. قد تقدم بعض الفوائد لبشرتك ، ولكن هذا العلاج ليس للجميع.

الطماطم حمضية بشكل طبيعي. إذا كنت حساسًا تجاه هذه الأحماض الطبيعية أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطماطم ، فقد يؤدي وضع الفاكهة أو العصير على بشرتك إلى حدوث رد فعل.

تشمل علامات تفاعل الجلد ما يلي:

احمرار.

تهيج.

قبل استخدام الطماطم أو عصير الطماطم على مساحة كبيرة من جسمك، ضع كمية صغيرة من العصير على قطعة من الجلد، راقب رد فعل جلدك تجاه هذا الأمر.

إذا كانت بشرتك لا تتحمل الطبيعة الحمضية للطماطم ، تناول أو اشرب الطماطم بدلاً من ذلك.

كيفية استخدام الطماطم لبشرتك:

لا توجد فوائد مثبتة لتطبيق الطماطم موضعيًا على بشرتك. لذلك من الأفضل تناول الطماطم، ولكن إذا كنت مهتمًا بتجربة تطبيق موضعي ، فهناك عدة طرق يمكنك تجربتها.

- ضعي قطعة قطن في عصير طماطم 100٪ ثم افركي بشرتك بعصير الطماطم، ثم قومي بشطف المنطقة بالماء الدافئ.

- يمكنك أيضًا هرس حبة طماطم كاملة. ثم وضعها على بشرتك، لمدة 20 دقيقة ويتم شطف الوجه بعد ذلك.

- بدلاً من وضع عصير الطماطم على مساحة كبيرة من جسمك، يمكنك استخدامه كعلاج موضعي. على الاماكن المصابة بفرط تصبغ أو جفاف.

- يمكنك مزج عصير الطماطم مع دقيق الشوفان أو الزبادي لعمل قناع. ضعي القناع على وجهك، ثم شطفه بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة.

- جنبًا إلى جنب مع طرق التطبيق المذكورة أعلاه، قد يساهم تناول الطماطم النيئة وشرب عصير الطماطم أيضًا في تحسين صحة الجلد. إذا اشتريت العصير، فتأكد فقط من عدم إضافة الملح والسكر.



موضوعات متعلقة:

أضرار الطماطم على الكلى أبرزها حصوات الكلى

أضرار الطماطم على القولون

الآثار الجانبية لاستخدام الطماطم على بشرتك

فوائد الطماطم للوجه محاربة التجاعيد وحماية من سرطان الجلد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك