أفضل 10 أنواع فاكهة قليلة السكر.. مناسبة لمرضى السكر والسمنة

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 28 فبراير 2021 ,10:06 ص

أفضل 10 أنواع فاكهة قليلة السكر مناسبة لمرضى السكر والسمنة


تعرفي معنا على أفضل 10 أنواع فاكهة قليلة السكر، ينصح مرضى السكر والسمنة بتناولها كوجبة فرعية وسط الوجبات الرئيسية، للشعور بالشبع، دون إمداد الجسم بالكثير من السكريات المضرة بصحتهم.

وقد يظن مرضى السكر أن بامتناعهم عن تناول السكريات المصنعة قد أصبحوا في أمان، ولكن بعض الفواكه تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر، لا ينصح لهم بتناولها، أو على الأقل يحذر تناولها في الليل، فيمكن تناول قطعة منها صباحًا، ليكون هناك فرصة لحرق السعرات الحرارية طوال اليوم.

فربما تكون قد توقفت بالفعل عن تناول السكريات المصنعة مثل الحلويات، لكنك لا تدرك مقدار السكر الموجود في الفاكهة، أو ربما تكون مصابًا بداء السكر وتريد معرفة الفاكهة ذات التأثير الأقل على نسبة السكر في الدم.

وتعتبر مراقبة تناول السكر فكرة جيدة، ولكن كما ذكرنا لا تنسوا الإقلال من تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وخصوصًا لمرضى السكر، أو من يعانون من السمنة.

وعلى الرغم من أن الفاكهة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية، ولكن هناك بعض الأصناف تحتوي على نسبة عالية من السكر أكثر من غيرها، لذا يجب عليك التعرف على الأنواع التي تحتوي على أقل نسبة من السكر حتى تتمكن من إرضاء رغبتك في تناول الحلويات دون الإضرار بصحتك، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

ومن خلال الموضوع التالي، تخبركم لهلوبة بأفضل أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر.

أفضل 10 أنواع فاكهة قليلة السكر:

 فاكهة قليلة السكر

1- الليمون:

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C، ويعد ونظائره من الفواكه الحامضة مثل البرتقال، والجريب فروت، والأناناس، واليوسفي، والرمان، لا تحتوي على الكثير من السكر (فقط جرام أو اثنان لكل ليمونة).

ويعتبر الليمون إضافة مثالية لكوب من الماء للمساعدة في الشعور بالشبع، وتعزيز المناعة، دون ارتفاع نسبة السكر في الدم.

2- توت العليق:

يحتوي على حوالي خمسة جرامات فقط من السكر، أي أكثر بقليل من ملعقة صغيرة من السكر لكل كوب، فلا داعي للشعور بالذنب عند تناول عدد من توت العليق من قبل مرضى السكر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه غني بالكثير من الألياف للمساعدة على الشعور بالشبع في أسرع وقت، لذا فهو من الفاكهة المثالية التي ينصح بتناولها لمرضى السمنة والسكر، كما أنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة.

3- الفراولة:

وتعتبر من الفاكهة قليلة السكر بشكل مدهش، وذلك على الرغم من أنها حلوة المذاق ولذيذة، وقد أثبتت الدراسات العلمية، أن كوبًا واحدًا من الفراولة النيئة يحتوي على حوالي سبعة جرامات من السكر، بالإضافة إلى احتوائها على أكثر من 100% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي.

4- الكيوي:

تعتبر هذه الثمار ذات اللب الأخضر، أو ما يعرف بالكيوي، غنية جدًا بفيتامين C، بالإضافة إلى أنه يحتوي على القليل من السكر، بما يعادل حوالي ستة جرامات فقط من السكر لكل ثمرة من الكيوي، والمميز في هذه الفاكهة، أنه يمكن العثور عليها على مدار العام في متجر الفاكهة.

5- الجريب فروت:

يعد من الفاكهة الحمضية المعروفة، وقد ذكرنا فيما سبق أن الحمضيات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، إلى جانب نسبة قليلة من السكر.

وعلى الرغم من أن طعم الجريب فروت ليس حلو المذاق مثل العنب، إلا أنه يقدم وجبة فطور رائعة لمرضى السكر والسمنة، فهو يحتوي على تسعة جرامات فقط من السكر في نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم.

 فوائد فاكهة الجريب فروت للصحة وانقاص الوزن

6- الأفوكادو:

في حين أن الأفوكادو ليس بالضبط أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في الفاكهة، إلا أن الأفوكادو يعتبر من أفضل الفاكهة قليلة السكر بشكل طبيعي، حيث تحتوي حبة الأفوكادو النيئة بأكملها على حوالي جرام واحد فقط من السكر، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الدهون الصحية، والتي ستساعدك على الشعور بالشبع، لذا فهي فاكهة مثالية لمرضى السكر والسمنة.

7- البطيخ:

هو فاكهة الصيف المميزة، وعلى الرغم من طعمها الحلو المميز الذي يفضله الكثيرون كبارًا وصغار، إلا أنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن كوبًا كاملًا من البطيخ المقطع يحتوي على أقل من 10 جرام من السكر، وذلك بالإضافة إلا أنه مصدرًا جيدًا للحديد.

8- الشمام:

يتلون الشمام بلونه البرتقالي لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن كوبًا من هذه الفاكهة اللذيذة تحتوي على أقل من 13 جرام من السكر.

وقد يكون الشمام يحتوي على نسبة أعلى قليلاً من الفواكه الأخرى من السكر، ولكن ضع في اعتبارك أن علبة 12 أونصة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يقرب من 40 جرامًا من السكر، وقيمتها الغذائية قليلة جدًا أو لا تذكر، فتناول الشمام للتحلية أفضل بكثير في هذه الحالة.

9- البرتقال:

يعتبر البرتقال طريقة رائعة أخرى للاستمتاع بوجبة خفيفة حلوة بدون الحصول على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C.

ويحتوي البرتقال على حوالي 12 جرامًا من السكر لكل فاكهة وأقل من 70 سعرًا حراريًا، لذا ينصح بتناول البرتقال لمرضى السكر والسمنة للتحلية كوجبة فرعية خفيفة في منتصف اليوم.

10- الخوخ:

يمكن أن يكون الخوخ حلوًا بشكل لا يصدق، ولكن المفاجأة أنه يحتوي على أقل من 13 جرامًا من السكر في كل فاكهة متوسطة الحجم، لذا لايزال من الممكن اعتبار الخوخ من الفاكهة قليلة السكر، والتي يمكن لمرضى السكر والسمنة تناولها.

الملخص:

تحتوي العشرة أنواع من الفواكه التي ذكرناها على نسبة قليلة من السكر، ما بين جرام واحد إلى 13 جرامًا من السكر، ولكن تذكر أن حجم الحصة اليومية من هذه الفاكهة، يُحدث فرقًا كبيرًا، فيمكن تناول ثمرة أو اثنين من هذه الفاكهة من دون مشاكل.

فمثلًا يفضل تناول حصة البطيخ بمقدار كوب واحد فقط يوميًا، أما تناول ثلاثة أو أربعة أكواب من البطيخ فيمكن أن يضر بصحتك، لزيادة نسبة السكر التي يتم تناولها يوميًا، وخاصًة لمرضى السكر والسمنة.

وبالطبع، تحتوي جميع الفاكهة التي ذكرناها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف مقارنة بالوجبات الخفيفة السكرية الأخرى، ويجب العلم أن الأطعمة الغنية بالألياف تبطئ من عملية الهضم، مما يعني أن نسبة السكر في الدم لن ترتفع بسرعة بعد تناول الفاكهة.

وكما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة، فإن الاعتدال هو المفتاح، والاعتدال في تناول الفاكهة لا يسبب أي ارتفاع في نسبة السكر بالدم.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد البطيخ الأصفر لمرضى السكري

فوائد فاكهة التين التي تجبرك على تناولها يوميا ‏

فوائد فاكهة الكمثرى تخفض الوزن وتحصن القلب

فوائد فاكهة البابايا المذهلة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك