المخاطر الصحية لتناول أطفالك للكاتشب.. احذري!

بواسطه هند جمال الأربعاء , 17 فبراير 2021 ,7:30 ص

المخاطر الصحية لتناول أطفالك للكاتشب احذري


هل الكاتشب صحي أم غير صحي؟، سؤال يهمنا جميعًا بكل تأكيد، فالحق أن هناك بعض أنواع الخبز المحمص أو الخبز العادي وبعض السلطات أو البطاطس المقلية أو حتى البرجر لا طعم لها بدون كاتشب الطماطم،  فبمجرد غمس تلك الأطعمة في الكاتشب، وستشعر بالرغبة في المزيد.

ويعتقد معظمنا أن الكاتشب غير ضار، نظرًا لاعتماده على الطماطم كمكون رئيسي، وذلك لأن جميع العناصر الغذائية الموجودة في الطماطم مفيدة بشكل كبير، لكن انتظر، لا تدع أطفالك يتناولون الكثير من الكاتشب.

حيث يمكن للكاتشب أن يسبب العديد من المشاكل الصحية على المدى الطويل، أو مع استهلاكه بكثرة، وفيما يلي بعض الحقائق السريعة لمساعدتك، هل تجعلين طفلك يتناول الكاتشب أم لا.

المخاطر الصحية لتناول الكاتشب:

يحتوي على الكثير من السكر:

زجاجة الكاتشب تحتوي على 25٪ من السكر، نعم إنه لذيذ، ولكنه يحتوي على الكثير من السكر، ولا يحتاج طفلك إلى كل هذا القدر، فطفلك يحصل بالفعل على السكر من مصادر أخرى، وبالتالي عندما يضاف الكاتشب بمحتواه الغني من السكر يزيد من الكمية التي يحصل عليها طفلك في اليوم منه. 

وقد يحب طفلك الكاتشب بسبب مذاقه اللذيذ، بل وقد لا يستطيع تذوق الطعام من غيره، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من المخاطر الصحية على حياة طفلك، وتعرضه للسمنة.

غني بالصوديوم:

يحتوي الكاتشب على الكثير من الصوديوم الذي يعتبر من أكثر المساوئ الخاصة به أيضًا، لأنه يزيد من كمية الصوديوم التي يحصل عليها طفلك، وذلك نتيجة تعرضه لكميات أخرى من الصوديوم في باقي الأطعمة التي يتناولها على مدار اليوم.

يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز:

تحتوي معظم أنواع الكاتشب التجارية على شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي يعتبر المسؤول عن مخاطر الإصابة بمرض السكر والسمنة، وقد يصاب طفلك بخطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى إذا قام بغمس الخبز المحمص في الصباح بالكاتشب، ولذلك احذري.

أطعمة تزيد من ذكاء الأطفال:

- الحبوب المكسرات:

- الحبوب والمكسرات بشكل عام تساعد على تقوية الأعصاب، وتزيد الانتباه عند الأطفال.

- يحتوي العدس على السيلينيوم المضاد للأكسدة وحمض الفوليك والحديد.

- يحتوي عين الجمل واللوز والفول السوداني والفستق على فيتامين "هـ" وعنصر الكولين الذي يقوى الذاكرة، ويحمي من الزهايمر، حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.  

- يحتوي القمح والحبوب الكاملة أيضًا على فيتامين "هـ" المضاد للأكسدة وفيتامين "ب 12".

-الفاكهة:

- الأناناس يحتوي على فيتامين "ج" الضروري للحفظ، كما يحتوي على المنجنيز.

- يحتوي البطيخ على نسبة من فيتامين "ج" وفيتامين "12 ب".

- الفراولة والموز يحتويان على فيتامين (ج) وفيتامين "ب 6" و"البوتاسيوم".

- يعتبر الأفوكادو من الفواكه المفيدة جدا للمذاكرة، لأنها تساعد على سرعة الحفظ .

- المشروبات:

- الموز بالحليب.

- الفراولة.

- الليمون.

- الينسون.

- الزنجبيل.

- الطماطم.

فكل هذه العصائر تحتوي على نسبة عالية من السكريات، التي تمد الجسم بالطاقة، وتحسن الاستيعاب عند أولادك، فاحرصي على تقديمها لهم.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار الكاتشب التايلندي

أضرار الكاتشب الجاهز

ماهي أضرار الكاتشب على الصحة؟

طريقة عمل الكاتشب فى المنزل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك