5 فوائد صحية للثوم الأسود.. أهمها تقوية المناعة وحماية القلب!

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 9 فبراير 2021 ,8:19 ص

5 فوائد صحية للثوم الأسود.. أهمها تقوية المناعة وحماية القلب!


الفوائد الصحية للثوم الأسود، فلعل من الطبيعي أن تكون على دراية جيدة بالثوم الطازج، خاصة رائحته وطعمه القوي، ولكن هل سمعت من قبل عن الثوم الأسود؟، يمكنك التعرف عليه الآن من خلال سطور لهلوبة التالية.

والثوم الأسود هو الثوم الطازج النيئ (Allium sativum) الذي خضع لعملية تخمير، حيث يتم الاحتفاظ به في درجة حرارة 140 إلى 170 درجة فهرنهايت لمدة 30 إلى 90 يومًا، وأثناء عملية التخمير، يتحول الثوم إلى لون أسود مميز، كما يتغير ملمسه ونكهته، حيث يصبح أكثر نعومة ومضغًا وأحلى من الثوم الخام العادي.

بينما يبدو أن الثوم الأسود هو ظاهرة حديثة، إلا أنه كان موجودًا ومستخدمًا منذ قرون، وأصولها غير واضحة، لكنها بدأت في آسيا قبل أن تصبح سائدة في الولايات المتحدة، وتعتبر أحد أسباب شعبيته هو أن الثوم الأسود مثل الثوم الطازج النيء، يحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين صحتك ومنع المشاكل الصحية الخطيرة.

الفوائد الصحية للثوم الأسود

العناصر الغذائية بالثوم الأسود:

يحتوي الثوم الأسود على جرعة مركزة من مضادات الأكسدة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يحتوي على تركيزات أعلى مقارنة بالثوم الطازج، فهو يحتوي أيضًا على نسبة أعلى قليلاً من السعرات الحرارية والدهون والألياف، بالإضافة إلى الصوديوم والحديد، وأقل قليلا في الكربوهيدرات وفيتامين سي.

ملعقتان من الثوم الأسود تحتوي على ما يقارب:

40 سعرة حرارية.

4 جرام كربوهيدرات.

1 جرام بروتين.

2 جرام دهون.

1 جرام ألياف غذائية.

160 ملليجرام صوديوم.

0.64 مليجرام حديد.

2.2 ملليجرام من فيتامين سي.

20 ملليجرام من الكالسيوم.

للمقارنة، تحتوي ملعقتان كبيرتان من الثوم النيء على ما يقرب من:

25 سعرة حرارية.

5.6 جرام كربوهيدرات.

1 جرام بروتين.

0.1 جرام دهون.

0.4 جرام ألياف غذائية.

5.2 ملليجرام من فيتامين ج.

30 ملليجرام من الكالسيوم.

0.3 مليجرام حديد.

3 ملليغرام صوديوم.

مكونات الثوم الأسود:

عندما يتحول الثوم الأبيض إلى ثوم أسود، يتم تحويل الأليسين، وهو المكون الذي يعطي الثوم الطازج رائحته المعروفة، إلى مجموعة متنوعة من المركبات الأخرى.

يحتوي الثوم الأسود على العديد من مضادات الأكسدة:

مركبات أمادوري/ هاينز: تتشكل خلال تفاعل ميلارد، هذا وتعتبر مركبات Amadori /Heyns من مضادات الأكسدة القوية، وبالمقارنة مع الثوم الطازج، فإن الثوم الأسود يحتوي على ما يصل إلى 40 إلى 100 مرة أكثر من هذه المركبات.

5-هيدروكسي ميثيل فورفورورال: وهو مضاد للأكسدة وله أيضًا بعض التأثيرات المضادة للالتهابات، مقارنة بالثوم الأبيض، يحتوي الثوم الأسود على كمية أعلى من هذا المكون المفيد، حيث يتم تكوين 5-HMF تحت حرارة عالية جدًا.

مركبات الكبريت العضوية: كبريتيد ديليل، ثنائي كبريتيد ثنائي الأليل، ديليل ثلاثي كبريتيد، وديليل رباعي كبريتيد.

البيروفات: وهو جزيء رئيسي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات من الثوم الأسود، ويقلل من أكسيد النيتريك والبروستاجلاندين E2، وكلاهما يطيل ويزيد الالتهاب.

S- أليلسيستين.

تتراهيدرو- كاربولين.

إن- فركتوزيل جلوتامات.

N- فركتوزيل أرجينين.

أليكسين.

السيلينيوم.

N-alpha- (1-deoxy-d-fructose-1-yl) -l- أرجينين.

قلويدات أخرى، بوليفينول، وفلافونيدات.

ويحتوي الثوم الأسود أيضًا على أكسيد النيتروجين، الذي له تأثيرات قوية مضادة للفيروسات ومضادة للأورام.

كما يحتوي أيضًا على 2-linoleoyl-glycerol، وهو جزيء مضاد للالتهابات، حيث يخفض مستويات البروستاجلاندين E2 والسيتوكينات، وهما من المحفزات الرئيسية وإشارات الاستجابة الالتهابية، حيث تطيل وتزيد من موت الخلايا والتورم والأعراض غير المريحة للحساسية أو العدوى أو غيرها من الأمراض.

الفوائد الصحية للثوم الأسود:

بينما يحتوي الثوم الأسود على كمية أقل من مركب الأليسين الفعال مقارنة بنظيره الخام الطازج، فإنه يحتوي على تركيزات أعلى من العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، وقد تكون هذه التركيزات الأعلى مسؤولة جزئيًا على الأقل عن العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها الثوم الأسود:

 الفوائد الصحية للثوم الأسود

 ضبط سكر الدم:

مثل الثوم الطازج النيء، يمكن أن يساعد الثوم الأسود في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يساعد خفض نسبة السكر في الدم على منع حدوث مشكلات صحية خطيرة، مثل أعراض مرض السكر واختلال وظائف الكلى وغير ذلك، وقد تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في الثوم الأسود أيضًا في منع المضاعفات المتعلقة بمرض السكر.

حماية القلب:

يُعرف الثوم النيئ الطازج بقدرته على المساعدة في تحسين صحة القلب، كما قد يوفر الثوم الأسود أيضا نفس التأثيرات الوقائية، ويمكن أن يساعد الثوم الأسود أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحارب بعض أنواع السرطان:

تظهر العديد من الدراسات أن الخصائص المضادة للأكسدة للثوم الأسود يمكن أن تساعد في محاربة السرطان، حيث وجدت إحدى الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل نمو خلايا سرطان القولون، كما يمكن للمركبات الموجودة في الثوم الأسود أن تمنع الجذور الحرة في الجسم، وتقلل هذه الخاصية من تلف الخلايا التي يمكن أن تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها المحتمل في الجسم.

غذاء مثالي للدماغ:

يحتوي الثوم الأسود على تركيز أعلى من العناصر الغذائية مقارنة بالثوم العادي، مما يجعله مقويًا كبيرًا للمناعة، وبصرف النظر عن ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم لهذا الثوم الأسود مفيد لنمو الدماغ ويمكن أن يوفر الحماية اللازمة من الأمراض المرتبطة بالعمر مثل الخرف والزاهيمر، والتي تسببها الخلايا التالفة في الدماغ، وتعمل مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في الثوم الأسود على التئام الخلايا التالفة في الجسم.

يقوي المناعة:

يلعب جهاز المناعة دورًا مهمًا في صحتك العامة، إنه يقي من الأمراض والالتهابات ويمكن أن يساعد في منع الأمراض المزمنة أيضًا.

وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم الأسود على تعزيز المناعة من خلال محاربة الجذور الحرة وتقليل الالتهابات ومنع الضرر التأكسدي لخلاياك.

وقد قيمت دراسة في المختبر أجريت عام 2012 الاختلافات بين الثوم الأسود والثوم الخام وتأثيراتها الفردية على وظيفة المناعة، فلم تظهر الدراسة فقط أقوى خصائصه المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة، ولكن كان له أيضًا تأثير أقوى في تحفيز المناعة.

ويمكن أن يكون لهذه الفوائد المعززة للمناعة آثار بعيدة المدى على العديد من جوانب الصحة، وقد تساعد في علاج كل شيء من الحساسية إلى اضطرابات المناعة الذاتية والالتهابات الحادة.


موضوعات متعلقة:

طريقة عمل الثوم الاسود

فوائد الثوم الاسود للجسم يحافظ على صحة الكبد ويقي من السرطان

فوائد الثوم الاسود للضغط

فوائد زيت الثوم الأسود للشعر تجعلك لا تستغنين عنه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك