كل ما تود معرفته عن فاكهة مس فلورا.. فوائدها والمخاطر المحتملة من استخدامها وكيفية الاستخدام

بواسطه هند جمال الاحد , 31 يناير 2021 ,2:29 م

كل ما تود معرفته عن فاكهة مس فلورا.. فوائدها والمخاطر المحتملة


فاكهة مس فلورا هي فاكهة استوائية مغذية تكتسب شعبية خاصة بين الأشخاص المهتمين بالصحة، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمركبات النباتية التي يمكن أن تفيد صحتك.

ما هي فاكهة مس فلورا؟

مس فلورا

هي ثمرة Passiflora، وهي نوع من الأزهار، لها قشرة خارجية صلبة ومركز مليء بالعصير، وهناك عدة أنواع من هذه الفاكهة تختلف في الحجم واللون، ولكن الأصناف الأرجواني والأصفر هي الأكثر شيوعًا، بما في ذلك:

Passiflora edulis: هذه ثمار صغيرة مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات قشرة أرجوانية.

Passiflora flavicarpa: هذا النوع مستدير أو بيضاوي مع جلد أصفر، وعادة ما يكون أكبر قليلاً من الصنف الأرجواني.

وعلى الرغم من أنها فاكهة استوائية، إلا أن بعض الأنواع يمكن أن تعيش في المناخات شبه الاستوائية، ولهذا السبب، تتم زراعتها في جميع أنحاء العالم، ويمكن العثور على المحاصيل في آسيا وأوروبا واستراليا وأمريكا الجنوبية والشمالية.

وتعد فاكهة مس فلورا مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، وخاصة الألياف وفيتامين (ج) وفيتامين (أ).

تحتوي فاكهة مس فلورا على:

السعرات الحرارية: 17.

الألياف: 2 جرام.

فيتامين ج: 9٪ من الاحتياج اليومي.

فيتامين أ: 8٪ من الاحتياج اليومي.

الحديد: 2٪ من الاحتياج اليومي.

البوتاسيوم: 2٪ من الاحتياج اليومي.

وعلى الرغم من أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، ولكن ضع في اعتبارك أن هذه هي الفوائد الموجودة لثمرة واحدة صغيرة تحتوي على 17 سعرًا حراريًا فقط، فهي مصدر جيد للألياف وفيتامين (ج) وفيتامين (أ)، كما أنها غنية بالمركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الكاروتينات والبوليفينول.

وقد وجدت إحدى الدراسات، أن فاكهة مس فلورا كانت أكثر ثراًء في البوليفينول من العديد من الفواكه الاستوائية الأخرى، بما في ذلك الموز والليتشي والمانجو والبابايا والأناناس.

وبالإضافة إلى ذلك، تعطي فاكهة مس فلورا كمية صغيرة من الحديد، وبطبيعة الحال لا يمتص جسمك عادة الحديد من النباتات جيدًا، ومع ذلك، فإن الحديد الموجود في فاكهة مس فلورا يأتي مع الكثير من فيتامين سي، المعروف بقدرته على تعزيز امتصاص الحديد.

الفوائد الصحية لفاكهة مس فلورا:

مس فلورا

نظرًا لخصائصها الغذائية الممتازة، قد تقدم فاكهة مس فلورا العديد من الفوائد الصحية، منها:

غنية بمضادات الأكسدة:

تحمي مضادات الأكسدة جسمك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تدمر خلاياك عندما تكون موجودة بأعداد كبيرة.

وتحتوي فاكهة مس فلورا على الكثير من مضادات الأكسدة، على وجه الخصوص، فهي غنية بفيتامين C، وبيتا كاروتين، والبوليفينول.

والبوليفينول عبارة عن مركبات نباتية لها مجموعة من التأثيرات المضادة للأكسدة والالتهابات، وهذا يعني أنها قد تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة وحالات مثل أمراض القلب.

وفيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تحتاج إلى الحصول عليها من نظامك الغذائي، كما يدعم نظام المناعة والشيخوخة الصحية.

أما البيتا كاروتين فهو أحد مضادات الأكسدة الهامة أيضًا، ويحولها جسمك إلى فيتامين (أ)، وهو ضروري للحفاظ على بصر جيد.

وقد تم ربط النظم الغذائية الغنية بالبيتا كاروتين النباتي بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا والقولون والمعدة والثدي.

وبذور زهرة مس فلورا غنية بالبيسياتانول، وهو بوليفينول قد يحسن حساسية الأنسولين لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 عند تناوله كمكمل.

مصدر جيد للألياف الغذائية:

توفر فاكهة مس فلورا حوالي 2 جرام من الألياف، والألياف مهمة للحفاظ على صحة أمعائك ومنع الإمساك، ومع ذلك فإن معظم الناس لا يأكلون ما يكفي منها.

وتساعد الألياف القابلة للذوبان في إبطاء هضم الطعام، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكر والسمنة.

قد يقلل مكمل الغذائي لقشر فاكهة مس فلورا من الالتهاب:

قد يمنح المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في قشور فاكهة مس فلورا، تأثيرات قوية مضادة للالتهابات عندما يتم تناولها كمكمل غذائي.

ولقد بحثت إحدى الدراسات الصغيرة في آثار مكمل قشر فاكهة مس فلورا الأرجواني على أعراض الربو على مدى أربعة أسابيع، وعانت المجموعة التي تناولت المكمل الغذائي من انخفاض في الصفير والسعال وضيق التنفس.

وفي دراسة أخرى أجريت على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة، أفاد أولئك الذين تناولوا مستخلص قشر فاكهة مس فلورا الأرجواني بألم وتيبس أقل في مفاصلهم من أولئك الذين لم يتناولوا المكملات.

وبشكل عام، لاتزال تأثيرات مضادات الأكسدة على الالتهاب والألم لدى المصابين بهشاشة العظام غير واضحة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

تحتوي على خصائص مضادة للسرطان:

ثبت أن مقتطفات من هذه النبتة فعالة في قتل الخلايا السرطانية، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية من جذورها.

تعزيز الاسترخاء وعلاج الأرق:

فشرب كوب من عصير هذه الفاكهة يريح أعصابك، كما أن له تأثير مهدئ على عقلك، وكثيرًا ما تستخدم لعلاج المشاكل في الجهاز الهضمي والأمراض المعدية.

هذه الفاكهة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات النوم والتوتر، حيث أنها تمتلك خصائص منومة، لذا فعندما تؤخذ قبل الذهاب إلى السرير تساعدك على الاسترخاء والنوم السليم.

مناسبة لصحة الجهاز الهضمي:

هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر جيد لصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على الأمعاء نظيفة، حيث تعمل كأنها ملين خفيف، كما أن بذور هذه الفاكهة هي أيضًا مصدر غني بالألياف التي تساعد على تطهير القولون وتحسين الهضم.

تفيد في علاج فقر الدم :

يحدث فقر الدم بسبب انخفاض تركيز خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، فهذه الفاكهة لكونها مصدرًا غنيًا للحديد ذات الأصل النباتي يمكن أن تساعد في مكافحة انخفاض تركيز خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أو ما يعرف بفقر الدم، فكوب من العصير الخام يوفر ما يقرب من 4 ملليجرام من الحديد، والاحتياجات اليومية هي 6 ميكروجرام للرجال و8.1 ميكروجرام للنساء.

صحة القلب والأوعية الدموية:

الأحماض الفينولية وفلافونيدات التي تحتويها هذه الفاكهة تساعد في حماية قلبك، حيث وجد أن مادة البوليفينول الموجودة في بذورها تعزز ارتخاء وتوسيع الأوعية الدموية نتيجة لاسترخاء خلايا العضلات الملساء داخل جدران الأوعية الدموية، وهذا التمديد للأوعية الدموية يسبب انخفاضًا في ضغطها، وبالتالي تعزيز صحة القلب.

خفض الوزن الزائد:

تحتوي مس فلورا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الألياف الغذائية التي تشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة، وتقلل رغبته في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم.

تحسين الرؤية وتقوية البصر:

وهذا يرجع إلى غناها بفيتامين (أ) الذي يساعد في تحسين مستوى الرؤية والحفاظ على البصر.

تأخير ظهور علامات التقدم في السن:

تساعد هذه الثمرة في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على الوجه والجسم، والتي تتمثل في التجاعيد والخطوط الرفيعة تحت العيون، وحول الفم وعلى الجبين، أو التصبغات الجلدية؛ لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، مثل: الفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة، هذا بالإضافة إلى المواد التي تحفز إنتاج مادة الكولاجين تحت الجلد ووقاية البشرة من الأضرار السلبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

تفيد البشرة والشعر:

تعمل مس فلورا على ترطيب الجسم، وتسريع شفاء الجروح والندوب أو التقرحات التي قد تظهر عليه؛ لأنها تحتوي على المواد المضادة للالتهابات بالإضافة إلى المواد المغذية.

كما أنها تحسن صحة الشعر وتقويه، وبالتالي التخلص من مشكلة التقصف، والتساقط، والقشرة، وجعله أكثر صحة وحيوية بشكل عام.

مكافحة الشيخوخة:

تساعد فاكهة مس فلورا على الحفاظ على عنصر الكولاجين والإيلاستين، اللذان يساعدان في حماية البشرة من ظهور علامات التجاعيد المبكرة، والحفاظ على شباب البشرة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، ومضادات الأكسدة.

كما أن فاكهة مس فلورا تعمل على تباطؤ الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، المسببة لظهور علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة.

تسريع التئام الجروح:

تحتوي فاكهة مس فلورا على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات، لذا فهي تساعد على تسريع التئام وشفاء الجروح والتقرحات والندبات.

الحماية من سرطان الجلد:

تساعد فاكهة مس فلورا على حماية الجلد من الجذور الحرة الضارة المسببة لسرطان الجلد، كما أنها تعمل على حمايته من العوامل المسببة للسرطان.

علاج الالتهابات الجلدية:

تساعد فاكهة مس فلورا على علاج الالتهابات الجلدية، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، حيث أنها تعمل على تخفيف تورم واحمرار والتهاب الجلد.

علاج الربو:

تساعد فاكهة مس فلورا على تهدئة نوبات الربو، لأنها تحتوي على فيتامين (C)، بالإضافة للمواد الغذائية العالية الأخرى.

تعزز المناعة:

تشير بعض الدراسات إلى أن ثمار فاكهة مس فلورا تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما أشرنا من قبل، مما يساعد على تقوية مناعة الجسم، فمنذ العصور القديمة، ويرجع استخدام فاكهة مس فلورا لتقوية المناعة هو غناها بفيتامين ج، كاروتين، وكريبتوكسانثين.

حيث توفر الحصة من فاكهة مس فلورا (100 جرام) حوالي 30 ملج من فيتامين (ج)، بالاضافة الى العديد من الفيتامينات الأخرى التي تعمل بمثابة مضادات الأكسدة، فتعمل على ملاحقة الجذور الحرة من الجسم وتُحيدها أو إبعادها خارج جسم الانسان قبل أن تصيبه بالعديد من الأمراض.

وعلاوة على ذلك، يحفز فيتامين C الموجود بفاكهة مس فلورا من نشاط خلايا الدم البيضاء التي تعتبر أحد أذرع نظام الدفاع المناعي.

المخاطر المحتملة لفاكهة مس فلورا:

تعتبر فاكهة مس فلورا آمنة تمامًا للأكل بالنسبة لمعظم الناس، لكن الحساسية منها قد تحدث عند عدد قليل من الأشخاص.

ويبدو أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة اللاتكس هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحساسية فاكهة مس فلورا، هذا لأن بعض البروتينات النباتية في الفاكهة لها بنية مشابهة لبروتينات اللاتكس، والتي يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.

وقد تحتوي قشرة فاكهة مس لورا الأرجوانية أيضًا على مواد كيميائية تسمى جليكوسيدات السيانوجين، يمكن أن تتحد مع الإنزيمات لتشكيل السيانيد السام ويمكن أن تكون سامة بكميات كبيرة، ومع ذلك، فإن القشرة الخارجية الصلبة للفاكهة لا تؤكل عادة وتعتبر بشكل عام غير صالحة للأكل.

كيف تأكل فاكهة مس فلورا؟

- لأكل هذه الفاكهة الاستوائية، تحتاج إلى تقطيع أو فتح القشرة لكشف اللحم والبذور الملونة والعصرية، فالبذور صالحة للأكل بكل تأكيد، لذا يمكنك تناولها مع اللحم والعصير.

- الجزء الأبيض الذي يفصل القشرة عن اللحم صالح للأكل أيضًا، لكن معظم الناس لا يأكلونه، لأنه مرير جدًا.

- فاكهة مس فلورا متعددة الاستخدامات، ويمكن استخدامها بعدة طرق، ويستمتع الكثير من الناس بالفاكهة نيئة ويأكلونها مباشرة من القشرة.

تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا لاستخدام فاكهة العاطفة ما يلي:

- مشروبات، يمكن عصرها وإضافتها إلى الكوكتيلات أو استخدامها لصنع شراب منكه للماء.

- حلويات، غالبًا ما يتم استخدامها كطبقة علوية أو نكهة للكعك، والحلويات مثل كعكة الجبن أو الموس.

- على السلطات، يمكن استخدامها لإضافة قوام مقرمش ونكهة حلوة للسلطات.

- في الزبادي، امزجها مع الزبادي الطبيعي لعمل وجبة خفيفة لذيذة.

فاكهة مس فلورا لها العديد من الاستخدامات المتعلقة بمذاقها الجذاب مثل الفاكهة الكاملة والعصير.

 - في استراليا ونيوزيلندا، يتوفر هذا النوع تجاريًا طازجًا ومعلبًا، ويضاف إلى سلطات الفاكهة، ويستخدم لب الفاكهة الطازجة أو صلصة فاكهة مس فلورا بشكل شائع في الحلويات، بما في ذلك كغطاء لبافلوفا (كعكة الميرانج الإقليمية) والآيس كريم، ونكهة فطيرة الجبن، وفي تثليج شرائح الفانيليا، كما تم تصنيع مشروب غازي بنكهة فاكهة مس فورا يسمى باسيونا في استراليا منذ عشرينيات القرن الماضي.

- في البرازيل، موس فاكهة مس فلورا هو حلوى شائعة، ويستخدم لب الفاكهة بشكل روتيني لتزيين قمم الكعك، كما يشتهر أيضًا عصير فاكهة مس فلورا هناك.

- في كمبوديا، تُستخدم فاكهة مس فلورا الحمراء والصفراء المزروعة في مقاطعة موندولكيري لإنتاج المشروبات.

- في كولومبيا، تعتبر من أهم الفواكه، خاصة بالنسبة للعصائر والحلويات، فهي متوفرة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد ويمكن العثور على ثلاثة أنواع منها.

- في جمهورية الدومينيكان، حيث يطلق عليه محليًا تشينولا، ويتم استخدامها لصنع العصائر ومعلبات الفاكهة، ويستخدم شراب فاكهة س فلورا في قطع الثلج، كما تؤكل الفاكهة نيئة، مع رشها بالسكر.

- في شرق إفريقيا، تُستخدم فاكهة مس فلورا في صنع عصير الفاكهة، وعادة ما تؤكل كفاكهة كاملة.

- في هاواي، حيث تُعرف باسم liliko’i، يمكن تقطيع فاكهة مس فلورا إلى نصفين وإخراج البذور بملعقة، شراب Lilikoi ذو النكهة يتم استخدامه كنكهة حلوى للمالسادا والتشيز كيك والبسكويت والآيس كريم والموتشي، ويُفضل أيضًا استخدام فاكهة مس فلورا كمربى أو جيلي، بالإضافة إلى الزبدة، ويمكن أيضًا استخدام شراب Lilikoi لتتبيل اللحوم والخضروات.

- في الهند، بدأت حكومة ولاية أندرا براديش في زراعة كروم فاكهة مس فلورا في غابات تشينتابالي (فيزاغ) لإتاحة الفاكهة داخل المنطقة، وتؤكل الفاكهة نيئة ويتم رشها بالسكر، وتستخدم أيضًا لصنع العصير.

- يوجد في إندونيسيا نوعان من فاكهة مس فلورا (الاسم المحلي: ماركيزا) واللحم الأبيض واللحم الأصفر، يؤكل الأبيض عادة كفاكهة، بينما يُصفى الصنف الأصفر عادة للحصول على عصيره المطبوخ مع السكر لصنع شراب كثيف.

- في المكسيك، تُستخدم فاكهة مس فلورا لصنع العصير أو تؤكل نيئة مع مسحوق الفلفل الحار.

- في باراجواي، تُستخدم فاكهة مس فلورا أساسًا لعصيرها، ولإعداد الحلويات مثل موس الفاكهة، وكعكة الجبن، والآيس كريم، والزبادي والكوكتيلات.

- في بيرو، لطالما كانت فاكهة مس فلورا عنصرًا أساسيًا في مكعبات الثلج محلية الصنع المسماة "marciano" أو "chupetes"، وتستخدم فاكهة مس فلورا أيضًا في العديد من الحلويات، وخاصة الموس والجبن، ويُشرب عصير الفاكهة أيضًا بمفرده ويستخدم في أشكال ceviche وفي الكوكتيلات، بما في ذلك Maracuyá sour، وهو نوع مختلف من Pisco حامض، (Granadilla or "sweet") كما يمكن أن تؤكل نيئة.

- في الفلبين، تُباع فاكهة مس فلورا بشكل شائع في الأسواق العامة والمدارس، حيث يبيع بعض البائعين الفاكهة باستخدام ماصة للسماح بامتصاص البذور والعصائر بالداخل.

- في البرتغال، وخاصة جزر الأزور وماديرا، تُستخدم فاكهة مس فلورا كقاعدة لمجموعة متنوعة من المشروبات والموس.

- في بورتوريكو، حيث تُعرف الفاكهة باسم "بارشا"، يتم استخدامها في العصائر أو الآيس كريم أو المعجنات.

- في جنوب إفريقيا، تُستخدم فاكهة مس فلورا، المعروفة محليًا باسم Granadilla (الصنف الأصفر مثل Guavadilla) في الزبادي، كما أنها تستخدم لتضيف نكهة للمشروبات الغازية مثل "Sparkling Granadilla" من Schweppes والعديد من المشروبات الأخرى.، وغالبًا ما تؤكل نيئًة أو تستخدم كغطاء للكعك والفطائر، ويتوفر عصير Granadilla بشكل شائع في المطاعم، كما يستخدم الصنف الأصفر لعمل العصير، بينما يباع الصنف الأرجواني في أسواق الفاكهة الطازجة.

- في سريلانكا، يعد عصير فاكهة مس فلورا، إلى جانب الفالودة، أحد أكثر المرطبات شعبية. 

مس فلورا

ونستخلص مما سبق:

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة مغذية ولذيذة، ففاكهة مس فلورا هي خيار رائع،فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالمواد الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، وكلها تجعلها إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي ومتوازن.

موضوعات متعلقة:

اضرار فاكهة مس فلورا

فوائد فاكهة مس فلورا الوقاية من السرطان وتأخير الشيخوخة

 فوائد فاكهة مس فلورا على الجسم والبشرة والشعر

10 فوائد لثمرة مس فلورا تجعلها فاكهتك المفضلة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك