8 فوائد صحية رائعة للبصل الأحمر

بواسطه هند جمال الإثنين , 23 نوفمبر 2020 ,10:10 ص

8 فوائد صحية رائعة للبصل الأحمر


8 فوائد صحية رائعة للبصل الأحمر، هو ما سوف نستعرضه معكم اليوم من خلال سطور لهلوبة التالية، فعلى الرغم من أهمية جميع الخضروات للصحة، إلا أن بعض الأنواع تقدم فوائد فريدة، ومن بينها البصل، حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية التي ثبت أنها تعزز الصحة بعدة طرق.

ولقد تم التعرف على الخصائص الطبية للبصل منذ العصور القديمة، عندما تم استخدامه لعلاج بعض الأمراض، مثل الصداع وأمراض القلب وتقرحات الفم، وفيما يلي 8 فوائد صحية رائعة للبصل.

8 فوائد صحية رائعة للبصل الأحمر:

غني بالعناصر الغذائية:

مما يعني أنه منخفض السعرات الحرارية، ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي حبة البصل المتوسطة على 44 سعرة حرارية فقط، ولكنها توفر جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف.

ويعتبر البصل غني بشكل خاص بفيتامين C، وهو عنصر غذائي يساهم في تنظيم صحة المناعة وإنتاج الكولاجين وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد، ويعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، حيث يحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.

كما أن البصل غني أيضًا بفيتامينات (ب)، بما في ذلك حمض الفوليك (B9) والبيريدوكسين (B6) التي تلعب دورًا رئيسيًا في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب، وأخيرًا، يعتبر البصل مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو معدن يفتقر إليه الكثير من الناس.

قد يفيد صحة القلب:

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم الالتهاب وتقلل من الدهون الثلاثية، وتقلل من مستويات الكوليسترول، وكل ذلك قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تساعد خصائص البصل القوية المضادة للالتهابات أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من جلطات الدم.

والكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية المركزة في البصل، ونظرًا لأنه مضاد قوي للالتهابات، فقد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، كما ثبت أن البصل يقلل من مستويات الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، تدعم الأدلة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن استهلاك البصل قد يقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك الالتهاب ومستويات الدهون الثلاثية المرتفعة وتكوين الجلطة الدموية.

غنيي بمضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع الأكسدة، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في أمراض مثل السرطان والسكر وأمراض القلب.

ويعد البصل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، في الواقع ، حيث يحتوي على أكثر من 25 نوعًا مختلفًا من مضادات الأكسدة الفلافونويد، ويحتوي البصل الأحمر على وجه الخصوص على الأنثوسيانين، وهو أصباغ نباتية خاصة في عائلة الفلافونويد التي تعطي البصل الأحمر لونه العميق.

ولقد وجدت العديد من الدراسات السكانية، أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين، تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي على مركبات مقاومة للسرطان:

تم ربط تناول الخضروات من فصيلة Allium مثل الثوم والبصل بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك المعدة والقولون والمستقيم.

ولقد أظهرت مراجعة لـ 26 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من خضروات الأليوم كانوا أقل عرضة بنسبة 22٪ للإصابة بسرطان المعدة، من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.

وعلاوة على ذلك، فلقد أظهرت مراجعة 16 دراسة أجريت على 13333 شخصًا أن المشاركين الذين تناولوا أعلى كمية من البصل لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنًة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية.

ولقد تم ربط هذه الخصائص المقاومة للسرطان بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في خضروات الأليوم، ويحتوي البصل أيضًا على fisetin وquercetin ومضادات الأكسدة الفلافونويد التي قد تمنع نمو الورم.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم:

قد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

ولقد أظهرت دراسة أجريت على 42 شخصًا مصابًا بالسكر من النوع الثاني أن تناول 3.5 أوقية (100 جرام) من البصل الأحمر الطازج يقلل من مستويات السكر في الدم الصائم بحوالي 40 مجم / ديسيلتر بعد أربع ساعات.

وللمركبات المحددة الموجودة في البصل، مثل الكيرسيتين ومركبات الكبريت، تأثيرات مضادة لمرض السكر، فعلى سبيل المثال، ثبت أن الكيرسيتين يتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم بالكامل.

قد يعزز كثافة العظام:

على الرغم من أن منتجات الألبان تحظى بالكثير من الفضل في تعزيز صحة العظام، إلا أن العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البصل، قد تساعد في دعم قوة العظام.

ولقد أظهرت دراسة أجريت على 24 امرأة في منتصف العمر وبعد انقطاع الطمث، أن أولئك الذين تناولوا 3.4 أونصات (100 مل) من عصير البصل يوميًا لمدة ثمانية أسابيع قد حسنوا كثافة المعادن في العظام ونشاط مضادات الأكسدة.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 507 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاعه، أن أولئك الذين تناولوا البصل مرة واحدة على الأقل في اليوم لديهم كثافة عظام أكبر بنسبة 5٪ من الأفراد الذين تناولوها مرة واحدة في الشهر أو أقل.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن النساء الأكبر سنًا اللائي تناولن البصل بشكل متكرر قللن من خطر الإصابة بكسور الفخذ بأكثر من 20٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه مطلقًا.

ويُعتقد أن البصل يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وزيادة مستويات مضادات الأكسدة وتقليل فقدان العظام، مما قد يمنع هشاشة العظام ويعزز كثافتها.

له خصائص مضادة للجراثيم:

يمكن للبصل محاربة البكتيريا التي يحتمل أن تكون خطرة، مثل Escherichia coli (E. coli) و Pseudomonas aeruginosa وStaphylococcus aureus (S. aureus) Bacillus cereus.

وعلاوة على ذلك، فقد ثبت أن مستخلص البصل يمنع نمو الكوليرا، وهي بكتيريا تشكل مصدر قلق كبير للصحة العامة في العالم النامي، يبدو أن مادة الكيرسيتين المستخرجة من البصل وسيلة فعالة بشكل خاص لمحاربة البكتيريا.

ولقد أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن الكيرسيتين المستخرج من جلد البصل الأصفر نجح في منع نمو هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.

وجرثومة الملوية البوابية، هي بكتيريا مرتبطة بقرحة المعدة وأنواع معينة من سرطانات الجهاز الهضمي، في حين أن MRSA هي بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية تسبب الالتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم.

يعزز صحة الجهاز الهضمي:

البصل مصدر غني بالألياف والبريبايوتكس، وهي ضرورية لصحة الأمعاء المثلى، والبريبايوتكس أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة، وتتغذى بكتيريا الأمعاء على البريبايوتكس وتنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، بما في ذلك الأسيتات والبروبيونات والزبدة.

وأظهرت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تقوي صحة الأمعاء، وتعزز المناعة، وتقلل الالتهاب وتعزز الهضم، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس يساعد على زيادة البروبيوتيك، مثل سلالات Lactobacillus وbifidobacteria، والتي تفيد صحة الجهاز الهضمي.

وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالبريبايوتكس في تحسين امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم، مما قد يحسن صحة العظام، كما أن البصل غني بشكل خاص بمركبات الإينولين البريبايوتكس وفركتوليجوساكاريد، والتي تساعد على زيادة عدد البكتيريا الصديقة في أمعائك وتحسين وظيفة المناعة.

 

موضوعات متعلقة:

الفوائد الصحية للبصل الأحمر أهمها الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان!

فوائد البصل الأحمر للشعر

فوائد البصل الأحمر للحمل

فوائد البصل الأحمر للرجل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك