هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين؟

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 13 أكتوبر 2020 ,3:45 م

هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين


هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين؟، إذا كنتِ امرأة مدخنة وتنوي القدوم على خطوة الحمل، فيجب التوقف عن التدخين قبل الحمل بفترة طويلة، حتى لا يؤثر هذا الأمر على صحة الجنين القادم، فدخان السجائر يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية، على رأسهم النيكوتين والرصاص والسيانيد، وهذه المواد تظل في جسم الأم لفترة طويلة، لذا يجب التوقف عن التدخين قبل خطوة الحمل بفترة معقولة.

ويعلم الجميع أن تدخين السجائر يؤثر على الجنين أثناء فترة الحمل، ولكن الأطباء أوضحوا أن التدخين يؤثر على الجنين حتى قبل حدوث الحمل، فإذا كنتِ امرأة مدخنة عليكِ بالتوقف عن التدخين قبل حدوث الحمل بفترة طويلة، حتى لا تؤثر على الجنين.

فالجنين يتأثر بدخان السجائر، حيث أنه يمتص المواد السامة الموجودة في جسم الحامل، والناتجة من دخان السجائر، ومن خلال هذا الموضوع، توضح لكم لهلوبة الإجابة على سؤال هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين؟

هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين؟

هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين

- أثبت الأطباء أن تدخين السجائر للسيدة قبل الحمل قد يؤثر على الجنين، فقد يسبب التعرض لخطر الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل وعدم اكتمال الحمل.

- إن التدخين قبل الحمل بفترة بسيطة قد يؤثر على تأخر نمو الجنين.

- أثبت العلم أن التدخين قبل الحمل أو أثناء الشهور الأولى، يسبب ضعف تطور المشيمة وتدهور عملها، وهذا يؤثر على نمو الجنين، فالمشيمة هي التي تنقل الغذاء إليه.

- يؤثر التدخين قبل الحمل في إنجاب طفل بوزن قليل، وهذا دليل على ولادته بصحة غير جيدة.

- تدخين المرأة قبل الحمل بفترة بسيطة، قد يزيد من معدل ضربات قلب الجنين عند حدوث الحمل.

- تدخين المرأة قبل فترة الحمل، يسبب ضررًا بالغًا في نمو مخ الجنين.

- أثبتت الدراسات العلمية أن تدخين السجائر للسيدة قبل فترة الحمل، قد يؤثر على ولادة أطفال بعيوب خلقية وتشوهات، حيث أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر على ولادة أطفال بشفاه أرنبية، أو بعيب خلقي في أحد أجزاء الجسم.

- التدخين قبل الحمل بفترة بسيطة واستمراره في الشهور الأولى من الحمل، يسبب الشعور بالغثيان المستمر للحامل والتعب الشديد.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار التدخين على الحامل في الشهر الأول

أضرار رائحة التدخين على الحامل

هل يؤثر تدخين الأب على الجنين؟

أضرار التدخين السلبي على الحامل



قولى رأيك