9 طرق لحماية بشرتك وشعرك من الكلور

بواسطه هند جمال الاحد , 13 سبتمبر 2020 ,11:06 ص

9 طرق لحماية بشرتك وشعرك من الكلور


9 طرق لحماية بشرتك وشعرك من الكلور، حيث يمكنك تخمين ما يفعله الكلور بشعرك وبشرتك، فهو لا يسلب كلًا من المرطبات والزيوت الطبيعية فحسب، بل إن عمليات الأكسدة القوية التي يطلق عليها غالبًا "التآكل"، يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم يبرز ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالبشرة، كما أنه يدمر فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجلد ليبدو في أفضل حالاته.

ويمكن أن يؤدي التعرض المنتظم للكلور في حمامات السباحة أو الاستخدام المنزلي إلى التغييرات التالية:

• الشعر المشوه.

• شعر جاف، هش، يشبه القش وعرضة للتقصف.

• تجعد الشعر.

• قلة لمعان الشعر.

• الشعر الضعيف الذي يفتقر إلى الحجم.

• جفاف وحكة فروة الرأس.

• تلف الجلد.

• الأظافر الضعيفة والمتكسرة.

• الجلد الجاف المتقشر.

• حكة أو طفح جلدي أو حرق في الجلد.

• البشرة الحساسة والمتفاعلة (خاصة في أنواع البشرة الحساسة).

• حب الشباب.

• تسارع شيخوخة الجلد، وتظهر كخطوط رفيعة وتجاعيد.

9 طرق لحماية بشرتك وشعرك من الكلور:

1. السباحة في مسبح خارجي في الهواء الطلق:

تسمح الغازات المنبعثة من المواد الكيميائية مثل الكلور الموجودة في الماء بالتسرب إلى الهواء إذا كان حمام السباحة خارجيًا، مما يقلل من تلوث شعرك وجلدك، هذه الأنواع من حمامات السباحة أفضل أيضًا لعينيك وجيوبك الأنفية ورئتيك، إذا كنت بحاجة إلى السباحة في الداخل، فابحث عن حمامات سباحة جيدة التهوية.

2. الاستحمام قبل السباحة:

تقل عملية الاستحمام قبل استخدام المسبح من احتمالية امتصاص كل من الشعر والجلد للماء من حمام السباحة بمجرد أن يبللا بالفعل. 

3. ضعي بلسم أو زيت للشعر:

ينصح خبراء الشعر بوضع بلسم عميق أو زيت طبيعي، مثل زيت جوز الهند، على الشعر قبل الذهاب إلى حمام السباحة، حيث يخلق طبقة بين شعرك والكلور والمواد الكيميائية الأخرى في حمام السباحة، ويساعد على تغذية بصيلات الشعر أيضًا، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم الزيت فتأكد من ارتداء قبعة "بونيه الشعر" أو أنك تسبح في حمام سباحة داخلي، وإلا فإن الزيت سوف تجتذب أضرار أشعة الشمس إذا كنت بالخارج.

4. ارتداء قبعة "بونيه" السباحة:

هذه هي أفضل طريقة لحماية شعرك، خاصًة إذا كان معالجًا كيميائيًا، بعد الاستحمام واستخدام البلسم أو زيت الشعر، ضعي قبعتك، بالطبع، يمكنك ارتداء قبعة دون غسل شعرك إذا شعرت أن لديك غطاء عالي الجودة يمنع من تعرض أي شيء له، ولكن لأقصى مقاومة للكلور، فمن الأفضل أن تغسل شعرك أولاً، ثبت شعرك للخلف، إذا كنت لا ترغب في ارتداء قبعة للحد من التعرض الشديد للكلور والشمس.

5. ضع مستحضر للبشرة:

يمنحك اللوشن الموجود على بشرتك طبقة حماية إضافية مثل البلسم على شعرك، ضع واقيًا من الشمس إذا كنت تسبح في الهواء الطلق وإذا كنت تسبح في الداخل، ضع الزيت أو لوشن البشرة.

6. اغتسل بعد السباحة:

باستخدام شامبو لطيف وخالي من الكبريتات، اغسل الشعر والجلد بعد السباحة للتخلص من كل تلك المواد الكيميائية العالقة، اغسلي شعرك جيدًا في الماء، فقد يؤدي الغسيل السريع إلى ترك بعض الكلور في البصيلات، دع المياه العذبة تتدفق داخل شعرك لمدة خمس دقائق أو نحو ذلك.

7. يشطف بخل التفاح:

يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح كغسول مطهر، فهو يساعد على إزالة كل تلك المواد الكيميائية من خصلات الشعر، فالشيء الجميل في هذه المادة الطبيعية أنها لا تساعد فقط في التخلص من الكلور، ولكن الأشياء الضارة الأخرى الموجودة في حمامات السباحة مثل النحاس والملح والشوائب والملوثات المختلفة.

8. ضعي البلسم والمرطب:

ضعي بلسمًا وقائيًا ومرطبًا بعمق على شعرك بعد غسله، وتأكدي من وضع زيت أو زبدة طبيعية ومرطبة بعمق على بشرتك بمجرد خروجك من الحمام.

9. تجنب المجففات كلما أمكن ذلك:

استخدم مشطًا واسع الأسنان لإزالة التشابك بعد الغسيل، ثم اتركه يجف، تجنب استخدام مجففات الشعر إذا استطعت لأن ذلك سيزيد من تلف الشعر.

موضوعات متعلقة:

أضرار غسيل المواعين بالكلور

تأثير الكلور على الجروح

علاج اليدين من الكلور

اضرار الكلور المثبتة علميا على العين

كيفية حماية الشعر من كلور حمام السباحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك