8 فوائد لمشروب الكركديه الساخن

بواسطه هند جمال السبت , 18 يوليو 2020 ,12:40 م

8 فوائد لمشروب الكركديه الساخن


8 فوائد لمشروب الكركديه، مشروب الكركديه هو مشروب عشبي يصنع من خلال نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي، له نكهة لاذعة مماثلة لنكهة التوت البري ويمكن الاستمتاع بها ساخنة وباردة، هناك عدة مئات من أنواع الكركديه تتنوع حسب الموقع والمناخ الذي تنمو فيه

كشفت الأبحاث عن مجموعة من الفوائد الصحية المرتبطة بشرب الكركديه ، مما يدل على أنه قد يخفض ضغط الدم ، ويكافح البكتيريا وحتى يساعد على فقدان الوزن.

 

تستعرض هذه المقالة 8 فوائد لشرب الكركديه.

 

  1. غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على محاربة المركبات التي تسمى الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف خلاياك.

مشروب الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية وقد يساعد بالتالي في منع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ، زاد مستخلص الكركديه من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وخفض التأثيرات الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92٪.

توصلت دراسة أخرى للفئران إلى نتائج مماثلة ، تظهر أن أجزاء من نبات الكركديه ، مثل الأوراق ، تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذه كانت دراسات على الحيوانات استخدمت جرعات مركزة من خلاصة الكركديه. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير مضادات الأكسدة في مشروب الكركديه على البشر.

  1. قد يساعد على خفض ضغط الدم

واحدة من الفوائد الأكثر إثارة للإعجاب والمعروفة لمشروب الكركديه هي أنه قد يخفض ضغط الدم.

بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب ويؤدي إلى ضعفه. يرتبط ضغط الدم المرتفع أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت العديد من الدراسات أن مشروب الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

في إحدى الدراسات ، تم إعطاء 65 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه أو دواء وهمي. بعد ستة أسابيع ، كان لدى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي ، مقارنة مع الدواء الوهمي.

وبالمثل ، وجدت مراجعة 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 7.58 ملم زئبقي و 3.53 ملم زئبقي على التوالي.

في حين أن مشروب الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم ، لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد ، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث قد يتفاعل مع الدواء.

 

  1. قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم ، وهي عامل خطر آخر لأمراض القلب.

في إحدى الدراسات ، تم إعطاء 60 شخصًا مصابًا بداء السكر إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود. بعد شهر واحد ، عانى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه من زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) وخفضوا الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 مجم من خلاصة الكركديه يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الحميد.

ومع ذلك ، أسفرت دراسات أخرى عن نتائج متضاربة فيما يتعلق بتأثير شاي الكركديه على نسبة الكوليسترول في الدم.

في الواقع ، خلصت مراجعة لست دراسات شملت 474 مشاركًا إلى أن شاي الكركديه لم يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول في الدم أو الدهون الثلاثية.

علاوة على ذلك ، اقتصرت معظم الدراسات التي تظهر فائدة شاي الكركديه على مستويات الدهون في الدم على المرضى الذين يعانون من حالات معينة مثل متلازمة التمثيل الغذائي والسكر.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات واسعة النطاق التي تبحث في آثار شاي الكركديه على مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية لتحديد آثاره المحتملة على عامة السكان.

  1. يعزز صحة الكبد

من إنتاج البروتينات إلى إفراز الصفراء إلى تكسير الدهون ، يعد الكبد ضروريًا لصحتك بشكل عام.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة.

وجدت دراسة أجريت على 19 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول خلاصة الكركديه لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسين تنكس الكبد. تتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد ، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

ذكرت دراسة أخرى على الحيوانات أن إعطاء خلاصة الكركديه زاد تركيز العديد من الإنزيمات التي تزيل السموم من المخدرات في الكبد بنسبة تصل إلى 65 ٪.

ومع ذلك ، فإن جميع هذه الدراسات قيمت آثار مستخلص الكركديه ، بدلاً من مشروب الكركديه. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يؤثر مشروب الكركديه على صحة الكبد لدى البشر.

  1. يمكن أن يعزز فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكركديه قد يرتبط بفقدان الوزن ويحمي من السمنة.

أعطت إحدى الدراسات 36 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن إما مستخلص الكركديه أو مشروب وهمي. بعد 12 أسبوعًا ، قلل مستخلص الكركديه من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر.

توصلت دراسة على الحيوانات إلى نتائج مماثلة ، حيث ذكرت أن إعطاء خلاصة الكركديه لسمنة الفئران لمدة 60 يومًا أدى إلى انخفاض في وزن الجسم.

يقتصر البحث الحالي على الدراسات التي تستخدم جرعات مركزة من خلاصة الكركديه. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن لدى البشر.

 

  1. يحتوي على مركبات قد تساعد في منع السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول ، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان .

وجدت دراسات أنبوب الاختبار نتائج مثيرة للإعجاب فيما يتعلق بالتأثير المحتمل لمستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية.

في إحدى دراسات أنبوب الاختبار ، قلل مستخلص الكركديه نمو الخلايا وقلل من غزو سرطانات الفم والبلازما.

أفادت دراسة أخرى بأنبوب اختبار أن خلاصة أوراق الكركديه منعت خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار.

كما تبين أن خلاصة الكركديه تثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪ في دراسات أنبوب الاختبار الأخرى

ضع في اعتبارك أن هذه كانت دراسات أنبوب اختبار باستخدام كميات كبيرة من خلاصة الكركديه. هناك حاجة إلى البحث في البشر لتقييم تأثير شاي الكركديه على السرطان.

  1. يمكن أن يساعد في مكافحة البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات ، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية.

بالإضافة إلى وجود خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ، وجدت بعض دراسات أنبوب الاختبار أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

في الواقع ، وجدت دراسة أنبوبة اختبار أن خلاصة الكركديه أعاقت نشاط E. coli ، سلالة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التقلصات والغازات والإسهال.

أظهرت دراسة أخرى لأنبوب الاختبار أن المستخلص يحارب ثمانية سلالات من البكتيريا وكان فعالًا مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية.

ومع ذلك ، لم تنظر أي دراسات بشرية في الآثار المضادة للبكتيريا لشاي الكركديه ، لذلك لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن تترجم هذه النتائج إلى البشر.

  1. لذيذ وسهل الصنع

وبصرف النظر عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة ، فإن شاي الكركديه لذيذ وسهل التحضير في المنزل.

ببساطة أضف زهور الكركديه المجففة إلى إبريق الشاي وصب الماء المغلي عليها. دعها تنقع لمدة خمس دقائق ، ثم صفيها ، ثم أحليها إذا رغبت في ذلك واستمتع.

يمكن استهلاك شاي الكركديه ساخنًا أو باردًا وله طعم لاذع مماثل لطعم التوت البري.

لهذا السبب ، غالبًا ما يُحلى بالعسل أو يُنكه بعصر من عصير الليمون لموازنة الحموضة.

 
موضوعات متعلقة

استبدلي الشاي العادي بشاي الكركديه.. والسبب؟
فوائد شرب الكركديه في رمضان


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك