المتعافون من فيروس كورونا.. لا تشعرون بالأمان الدائم!

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 14 يوليو 2020 ,4:58 م

المتعافون من فيروس كورونا


مع تفشي أزمة فيروس كورونا في العالم أجمع، وإصابة أكثر من 13 مليون حالة حتى الآن، أي إصابة أعداد مهولة من الأشخاص في معظم دول العالم، وشفاء أكثر من 7 مليون من المصابين، يبقى السؤال هل الحالات التي تم شفاؤها بات لديهم مناعة من الفيروس كما قيل من قبل؟، الإجابة نعم ولكن لن تستمر المناعة طويلًا؟.

فعندما يتعرض أي جسم إلى خطر خارجي كالإصابة بفيروس كورونا، يولد الجهاز المناعي أجسامُا مضادة لمواجهة الفيروس مرة أخرى والقضاء عليه، فيكون الجسم قادرًا على التصدي لأي عدوى.

ولكن في فيروس كورونا الوضع مختلف، فقد أوضحت دراسة علمية هي الأولى من نوعها تمت على متعافي فيروس كورونا، من قبل باحثون من "كينغز كولدج" في لندن، أن المتعافين من "كوفيد 19" قد يخسرون المناعة ضده خلال أشهر قليلة.

فقد فحص الباحثون في الدراسة العلمية الحديثة، مستويات الأجسام المضادة لدى أكثر من 90 مصابًا بفيروس كورونا وراقبوا كيف تبدلت مع الوقت، وظهر أن 60% من المجموعة التي أجرى عليها الدراسة ظهرت مناعتهم قوية خلال الأسابيع الأولى التي تلت إصابتهم بالعدوى، ولكن بعد ثلاثة أشهر، حافظ 15.7 % فقط منهم على مستويات عالية من المناعة ضد فيروس كورونا المستجد، بينما خسر عدد من المرضى أي أجسم مضادة لمواجهة فيروس كورونا.

أي أن الدراسة أثبتت بينت أن المناعة ضد فيروس كورونا المستجد قد لا تستمر أكثر من أشهر معدودة، وكذلك هو الحال ضد عدد من لفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا.

لذا وفقًا لهذه الدراسة، نصح الأطباء بضرورة الاستمرار على اتباع الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، كإرتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، وتطبيق التباعد الإجتماعي، وغسل اليدين بالماء والصابون وتطهيرها بالكحول.

 

موضوعات متعلقة:

مع بداية العام الدراسي 7 إجراءات يجب اتباعها فور عودة أطفالك من المدرسة

مضاعفات كورونا بعد الشفاء واسبابها

لماذا تزيد مدة تعافي بعض مصابي كورونا عن 14 يوما؟ الأطباء يوضحون!

هل تختلف أعراض فيروس كورونا لدى الأطفال عن البالغين؟

هل المضادات الحيوية تقي من الإصابة بفيروس كورونا؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك