هل يساهم عقار الديكساميثازون في علاج فيروس كورونا؟

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 17 يونيو 2020 ,4:40 م

عقار الديكساميثازون


هل يساهم عقار الديكساميثازون في علاج فيروس كورونا؟ فقد أعلن عدد من العلماء بجامعة أكسفورد البريطانية، عن نجاح دواء مضاد للالتهابات "الديكساميثازون" في علاج الحالات الحرجة من فيروس كورونا.

وعقار الديكساميثازون من الأدوية المدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية منذ عام 1977، ومن المميز أنه ليس من الأدوية باهظة الثمن، فتكلفته حوالي 5 جنيهات استرلينية في المملكة المتحدة.

وقد رحبت منظمة الصحة العالمية بالنتائج الأولية لتجارب دواء "الديكساميثازون" في علاج وتخفيف الحالات الحرجة من الإصابة بفيروس كورونا.

دعونا في البداية نتعرف على الديكساميثازون، وكيفية فاعليته في علاج فيروس كورونا، وكل ما توصل إليه العلماء.

ما هو urhv الديكساميثازون؟

هو دواء يستخدم عادة في التعامل مع المشاكل الروماتيزمية، والعديد من الأمراض الجلدية وبعض مشاكل الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والربو، كما أنه يستخدم في علاج ضيق التنفس والاختناق، وهي واحدة من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وتم استخدام هذا الدواء لأول مرة منذ الستينيات لتقليل الالتهاب، بما في ذلك بعض الاضطرابات الالتهابية، وبعض أنواع السرطان.

وأوضح البيان أن "الديكساميثازون" هو دواء "الستيرويد" الذي تم استخدامه منذ الستينيات لتقليل الالتهاب في مجموعة من الحالات، بما في ذلك بعض الاضطرابات الالتهابية، وبعض أنواع السرطان، وهذا العقار متاح للعامة بأسعار معقولة في معظم البلدان.

هل يساهم عقار الديكساميثازون في علاج فيروس كورونا؟

عقار الديكساميثازون

أثبت العلماء في جامعة أكسفورد أن دواء الديكساميثازون يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا بنسبة الثلث، كما أنه يساهم في تخفيف الحالت الحرجة من مرضى كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إنه بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس في الحالات الحرجة من الإصابة بفيروس كورونا، فإن عقار الديكساميثازون يساهم في خفض معدل الوفيات الذين يستخدمون أجهز التنفس الصناعي بنحو الثلث، أما بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى الأكسيجين فقط، فقد تم خفض عدد وفياتهم بنحو الخمس.

وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن عقار ديكساميثازون له فاعلية فقط في علاج مصابي فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خطيرة، ولم يلاحظ فاعليته لدى المرضى بأعراض خفيفة.

وقد زعم العلماء في جامعة أكسفورد، أنه إذا كان قد تم اكتشاف فاعلية هذا الدواء لعلاج الحالات الخطيرة لكوفيد 19، لكان من الممكن منع ما يصل إلى 5000 حالة وفاة بريطانية.

وفي بيان منظمة الصحة العالمية اليوم، صرح مدير عام المنظمة تادروس إدهانوم، بأن عقار ديكساميثازون هو الأول لخفض معدل وفيات فيروس كورونا لدى الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى التنفس الصناعي.


موضوعات متعلقة:

ما هو الديكساميثازون الدواء الجديد المستخدم لعلاج COVID-19 فيروس كورونا؟ وما هي أثاره الجانبية؟

هل المضادات الحيوية تقي من الإصابة بفيروس كورونا؟

لماذا نصحت وزارة الصحة بفيتامين لاكتوفرين لعلاج فيروس كورونا؟

ما هو فيتامين اللاكتوفرين الذي دخل في بروتوكول علاج فيروس كورونا؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك