اضرار الكمامة القطن لمواجهة فيروس كورونا

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 3 يونيو 2020 ,1:31 م

اضرار الكمامة القطن لمواجهة فيروس كورونا


تعرفي على اضرار الكمامة القطن لمواجهة فيروس كورونا، فمع تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، وارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 6 مليون إصابة في العالم، ووفاة أكثر من 300 ألف حالة، أصبح الجميع يبحث عن طرق فعالة لمواجهة الفيروس لمنع التعرض للإصابة.

وتتمثل طرق الوقاية وفق ما نشرته منظمة الصحة العالمية، في ضرورة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة الطبية والقفازات، مع الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار طوال اليوم، واستخدام الكحول في تطهير الأيدي خارج المنزل.

لذا فارتداء الكمامة أصبح أمرًا لا غنى عنه، وخاصًة بعدما أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بمعاقبة كلًا من يتخلف عن ارتداء الكمامة بغرامة 4 آلاف جنيه.

ولكن نظرًا لعدم توافر الكمامات الطبية بكميات كبيرة، بسبب الاستهلاك الزائد، أصبح هناك نوعًا بديلًا وهي الكمامات القماش، ومن خلال الموضوع التالي تكشف لكم لهلوبة عن اضرار الكمامة القطن لمواجهة فيروس كورونا.

اضرار الكمامة القطن لمواجهة فيروس كورونا:

اضرار الكمامة القطن لمواجهة فيروس كورونا

تباينت الأراء حول فاعلية الكمامات القماشية القطن في مواجهة فيروس كورونا، وحماية كل من يرتديها من الإصابة بالفيروس اللعين.

وقد أظهرت إحدى الدراسات العلمية، أن الكمامة المصنوعة من الأقمشة القطنية لها فاعلية كبيرة في منع انتقال العدوى الفيروسية المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا، بنسبة تتراوح ما بين 60 و69%. ولكن لم يثبت فعليًا حتى الأن أن الكمامة القطن لها نفس الفعالية في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا.

ولكن العلماء توصلوا لطريقة نختبر بها فاعلية الكمامة القطن في مواجهة كوفيد 19، وهي عند تسليط الضوء على الكمامة القماش القطنية، فكلما قل الضوء الذي ينفذ عبر مسامها، فهذا يعني بأنها فعالة وصالحة للاستخدام للحماية من الفيروس.

وهناك تجربة أخرى لاختبار فاعلية الكمامة القطن في مواجهة فيروس كورونا، وهي نفخ الهواء عبر الكمامة القطنية، ووضع قطعًا ورقية من الجهة الأخرى من الكمامة، فإذا تحركت الورقة فهذا يعني أن هذه الكمامة يستطيع الهواء والرذاذ أن يعبر من خلالها، وبالتالي لن تحمي أبدًا من الإصابة بفيروس كورونا.

ومن هذه التجارب، تبين أن الكمامة القطن يجب أن تكون مصنوعة من طبقتين أو ثلاث طبقات، ومنهم طبقة مرشح تفريغ "فلتر" بين الطبقات، لكي تساعد على تنقية الهواء الذي يتم استنشاقه، أما غير ذلك فتكون الكمامة القطن مضرة ولا تحمي من الإصابة بفيروس كورونا، حيث يمكن أن نستنشق الفيروس بسهولة مع ارتدائها.

 

موضوعات متعلقة:

لماذا نصحت وزارة الصحة بفيتامين لاكتوفرين لعلاج فيروس كورونا؟

أشخاص يحذر عليهم ارتداء الكمامة القطن نهائيًا لتفادي مخاطرها

اضرار الكمامة القطن والإجراءات اللازمة عند استخدامها لتقليل الضرر

الكمامة لا تفيد دائمًا للوقاية من فيروس كورونا لا ترتديها إن كنت لست من هؤلاء



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك