هل شريحة منع الحمل تزيد الوزن؟ مفاجأة

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 29 إبريل 2020 ,2:33 م

هل شريحة منع الحمل تزيد الوزن مفاجأة


هل شريحة منع الحمل تزيد الوزن؟ هذا السؤال شائع جدًا ويخطر ببال كل امرأة تفكر في استخدام هذه الشريحة كوسيلة فعالة لمنع الحمل، لأنها تساعد على منع احتمالات حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 99%، إذا تم غرسها بشكل صحيح، ولكن النساء اللواتي غُرست لهن شريحة منع الحمل بطريقة خاطئة سيحملن بعد سنة من هذه العملية.

وشريحة منع الحمل، تعد من وسائل منع الحمل الشهيرة، وتعرف باسم " نيكسبلانون"، وهي عبارة عن أنبوب صغير ومرن، طولها حوالي 40 ملليمتر أي ما يعادل 4 سنتيمتر، ويقوم الطبيب بغرسها تحت الذراع الأعلى مع وضع مخدر موضعي ثم غلق الجرح بضمادة طبية.

وعندما توضع هذه الشريحة في جسم المرأة، تقوم بإطلاق هرمون البروجستوجين البديل لهرمون البروجسترون الطبيعي في الدم، مما يقلل من إنتاج البويضات شهريًا، كما أن هذا الهرمون يعمل على إضعاف بطانة الرحم فيجعلها لا تتحمل دعم البويضة التي تم تخصيبها.

بالإضافة إلى أن شريحة منع الحمل تزيد من كثافة المخاط حول عنق الرحم، وبالتالي يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وبالتالي منع الحمل بطريقة فعالة.

وعلى الرغم من فاعليتها في منع الحمل، إلا أن لها عدد من الآثار الجانبية والأضرار، والتي من بينها زيادة الوزن، ومن خلال هذا الموضوع، نجيبكم لهلوبة على سؤال هل شريحة منع الحمل تزيد الوزن؟ بكل وضوح.

هل شريحة منع الحمل تزيد الوزن؟

هل شريحة منع الحمل تزيد الوزن؟

تؤدي شريحة منع الحمل إلى زيادة في الوزن بشكل مؤقت، وذلك في وقت غرس الشريحة، ولكن في العموم لم تثبت أي دراسة علمية أنها تعمل على زيادة الوزن طوال فترة استخدامها.

ولكن معروف أن معظم وسائل منع الحمل تعمل على زيادة الوزن بصورة ملحوظة، لاحتوائهم على بعض الهرمونات التي تعمل على زيادة الشهية وتراكم الدهون، بالإضافة إلى أن معظم وسائل منع الحمل تزيد من اضطراب الهرمونات التي تسبب زيادة في الوزن.

ولكن بالنسبة لشريحة منع الحمل، فلا يوجد أي دراسة حتى الآن أثبتت أنها تزيد من الوزن، ولكنها تسبب أحيانًا زيادة مؤقتة في الوزن تختفي بعد حوالي شهرين من غرسها.

اضرار شريحة منع الحمل:

اضرار شريحة منع الحمل

- عند استخدام شريحة منع الحمل لأول مرة، قد يؤدي هذا إلى ألم وتورم وظهور كدمات زرقاء.

- الإصابة بصداع شديد جدًا.

- من أضرار شريحة منع الحمل الشهيرة جدًا، هي عدم انتظام الدورة الشهرية، وبعض النساء تعاني من النزيف المتقطع والذي يستمر لفترة طويلة قد تصل إلى سنة.

- من الآثار الجانبية الشائعة أيضًا، هي حدوث ألم شديد في الثديين.

- تؤدي إلى إصابة النساء باضطراب في المزاج وسوء الحالة النفسية.

- تؤدي شريحة منع الحمل إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وذلك في وقت غرس الشريحة.

- تسبب شريحة منع الحمل تغيرات هرمونية ملحوظة عند معظم النساء.

- تؤدي شريحة منع الحمل إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة، وهو ما ينتج عنه ظهور حب الشباب بشكل ملحوظ بعد عملية زراعة الشريحة.

- وأخيرًا، عليكِ أن تعلمي أن شريحة منع الحمل ليست وسيلة آمنة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا، مقارنًة باستخدام الواقي الذكري أو الأنثوي كوسيلة لمنع الحمل.

ملحوظة:

الأعراض الجانبية لاستخدام شريحة منع الحمل، من المفترض أن توقف بعد الشهور الأولى من غرسها، ولكن إذا استمرت يجب استشارة الطبيب.

 

موضوعات متعلقة:

موانع استخدام شريحة منع الحمل خطر على هؤلاء

تأثير شريحة منع الحمل على الدورة الدورة الشهرية

كيفية إزالة شريحة منع الحمل

اضرار شريحة منع الحمل احذري



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك