24 شائعة لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد

بواسطه هند جمال الإثنين , 20 إبريل 2020 ,8:10 م

24 شائعة لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد


شائعات لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد، مع إستمرار إنتشار أخبار الفيروس التاجي كورونا، أحاطت مجموعة من الأكاذيب بالموضوع. في هذه المقالة ، سوف نتناول بشىء من التفصيل هذه الشائعات.

رش الكلور أو الكحول"الخام" على الجلد يقتل الفيروسات بداخل الجسم

يمكن أن يسبب وضع الكحول أو الكلور على الجسم ضررًا بالغا، خاصة إذا دخل العين أو الفم. وعلى الرغم من أنه يمكن للأشخاص إستخدام هذه المواد الكيميائية لتطهير الأسطح ، إلا أنه لا ينبغي استخدامها على الجلد، لأن هذه المنتجات لا يمكن أن تقتل الفيروسات داخل الجسم.

فقط كبار السن والشباب هم الاكثر عرضة للخطر

يمكن أن يصيب فيروس كورونا الأشخاص من أي عمر، مثل باقي الفيروسات التاجية الأخرى،. ومع ذلك ، فإن كبار السن أو الأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل مرضى السكر أو الربو، هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات شديدة جراء الاصابة بفيروس كورونا..

لا يمكن للأطفال التقاط العدوى

يمكن أن تصاب جميع الفئات العمرية بالعدوى. وعلى الرغم من ان معظم الحالات حتى الآن كانت في البالغين، الا ان الأطفال ليسوا محصنين. وفي الواقع، تشير الدلائل الأولية إلى احتمالية إصابة الأطفال بالعدوى ،ولكن أعراضهم تكون أقل حدة.

فيروس كورونا يشبه الأنفلونزا

يعاني الاشخاص المصابين بفيروس كورونا بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الأوجاع والحمى والسعال. وبالمثل ، يمكن أن يؤدي كل من فيروس كورونا والإنفلونزا الى أعراض مرضية خفيفة أو شديدة أو مميتة في حالات نادرة. ويمكن أن يؤدي كلاهما أيضًا إلى الالتهاب الرئوي.

ومع ذلك، فإن المظهر العام لـ فيروس كورونا أكثر خطورة. وقد تختلف التقديرات قليلا، ولكن يبدو أن معدل الوفيات يتراوح بين حوالي 1٪ و 3٪.

على الرغم من أن العلماء يعملون على تحديد معدل الوفيات بالضبط ، إلا أنه من المرجح أن يكون أعلى من معدل الإنفلونزا الموسمية بكثير.

الاصابة بفيروس كورونا يعني الموت الاكيد

هذا البيان غير صحيح. كما ذكرنا أعلاه ، فإن فيروس كورونا يعتبر قاتل فقط لنسبة صغيرة من الناس.

تشير منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى أن حوالي 80٪ من الأشخاص سيعانون من المرض ولكن لن يتطلب الامر علاجًا متخصصًا في المستشفى.

قد تشمل الأعراض الخفيفة الحمى والسعال والتهاب الحلق والتعب وضيق التنفس.

القطط والكلاب تنشر الفيروس التاجي كورونا

حاليا، هناك القليل من الأدلة على أن الفيروس يمكن أن يصيب القطط والكلاب. ومع ذلك، في هونغ كونغ، أصاب كلب صغير طويل الشعر صاحبه بالفيروس في الوقت الذي لم يظهر على الكلب أي أعراض.

تحمي أقنعة الوجه من الفيروسات التاجية

يستخدم أخصائيين الرعاية الصحية أقنعة الوجه الاحترافية، التي تتناسب بإحكام حول الوجه، لحمايتهم من العدوى. ومع ذلك، من غير المحتمل أن توفر أقنعة الوجه التي يمكن التخلص منها الحماية الكاملة من الفيروس.

نظرًا لأن هذه الأقنعة لا تتناسب بدقة مع الوجه، لا يزال بإمكان الفيروس دخول الفم والأنف.

ومع ذلك، إذا كان شخص ما يعاني من مرض تنفسي ، فإن ارتداء قناع  الوجه يمكن أن يساعد في حماية الآخرين من الإصابة.

يوضح الدكتور بن كيلينجلي، استشاري الأمراض المعدية في مستشفى جامعة لندن في المملكة المتحدة: "هناك القليل من الأدلة على أن ارتداء هذه الأقنعة يحمي مرتديها من العدوى".

"علاوة على ذلك، يمكن أن يعطي ارتداء الأقنعة شعورًا زائفًا بالطمأنينة وقد يؤدي إلى تجاهل ممارسات مكافحة العدوى الأخرى، مثل نظافة اليدين".

توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يرعون اخرين يشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا أن يرتدوا قناعًا. في هذه الحالات، يكون ارتداء القناع فعّالًا فقط إذا قام الافراد بغسل أيديهم بانتظام بالصابون والماء، أيضا ، عند استخدام القناع ، من المهم استخدامه والتخلص منه بشكل صحيح.

مجففات اليد تقتل الفيروس التاجي

لا تقتل مجففات اليد الفيروس التاجي. أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من الفيروس هي غسل يديك بالصابون والماء أو فرك اليدين بمعقم يحتوي على الكحول.

كورونا ما هو الا مجرد شكل متحور من نزلات البرد

الفيروسات التاجية هي عائلة كبيرة من الفيروسات ، تحتوي جميعها على بروتينات شائكة على سطحها. تستخدم بعض هذه الفيروسات البشر كمضيف رئيسي لهم مسببة بذلك نزلات البرد.

بدأت كل من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) في الحيوانات وانتقلت إلى البشر.

يجب أن تكون مع الشخص المصاب لمدة 10 دقائق حتى تصاب بالفيروس

كلما طالت فترة الاقامة مع الشخص المصاب بالعدوى، زادت احتمالية انتقال العدوى بالفيروس الى المحيطين به، ولكن لا يزال من الممكن التقاطه في أقل من 10 دقائق.

شطف الأنف بمحلول ملحي يحمي من الفيروس التاجي كورونا

لا يوجد دليل على أن شطف الأنف بالمحلول الملحي يحمي من التهابات الجهاز التنفسي. في الوقت نفسه تشير بعض الأبحاث إلى أن هذه التقنية قد تقلل من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة، الا ان العلماء لم يجدوا اي دليل على أنها يمكن أن تقلل من خطر العدوى.

يمكنك حماية نفسك عن طريق غرغرة تبييض الاسنان

لا توجد ظروف قد تفيد فيها غرغرة تبييض الاسنان صحتك. حيث أن مادة التبييض تعمل على تآكل الاسنان ويمكن أن تسبب أضرارا جسيمة.

المضادات الحيوية تقتل الفيروس التاجي

المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط. ولكن لا تقتل الفيروسات.

يمكن للماسحات الحرارية تشخيص الفيروس التاجي

يمكن للماسحات الحرارية اكتشاف ما إذا كان الشخص يعاني من الحمى ام لا. ومع ذلك، قد تؤدي حالات أخرى، مثل الأنفلونزا الموسمية، إلى الإصابة بالحمى ايضا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر أعراض COVID-19 بعد 2-10 أيام من الإصابة، مما يعني أن الشخص المصاب بالفيروس يمكن أن تكون درجة حرارته طبيعية لبضعة أيام قبل أن تبدأ الحمى.

الثوم يحمي من الفيروسات التاجية كورونا

تشير بعض الأبحاث إلى أن الثوم قد يبطئ نمو بعض أنواع البكتيريا. ومع ذلك، فإن COVID-19 ناتج عن فيروس وليس بكتيريا، ولا يوجد دليل على أن الثوم يمكن أن يحمي الناس من COVID-19.

يمكن للطرود القادمة من الصين أن تنشر الفيروس التاجي

من البحث السابق في الفيروسات التاجية المماثلة، بما في ذلك تلك التي تسبب السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي تشبه سارس - CoV - 2 ، يعتقد العلماء أن الفيروس لا يمكن أن يعيش على الطرود لفترة طويلة.

توضح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنه "بسبب ضعف قابلية بقاء هذه الفيروسات التاجية على الأسطح، من المحتمل أن يكون هناك خطر منخفض جدًا من الانتشار عن طريق المنتجات أو التعبئة والتغليف التي يتم شحنها على مدى أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة."

العلاجات المنزلية يمكن علاجها وحمايتها من COVID-19

لا يمكن للعلاجات المنزلية أن تحمي من COVID-19، بما في ذلك فيتامين C، والزيوت الأساسية، وزيت السمسم، والثوم، وشرب الماء كل 15 دقيقة.

أفضل نهج هو اعتماد نظام جيد لغسل اليدين وتجنب الأماكن التي بها مصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد.

يمكنك الإصابة بالفيروس التاجي من أكل الطعام الصيني في الولايات المتحدة.

لا لا يمكنك.

يمكنك التقاط الفيروس التاجي من البول والبراز

من غير المحتمل أن يكون هذا صحيحًا،

" في كل مرة تبتلع فيها، تبتلع مخاطًا من الجهاز التنفسي العلوي. في الواقع، هذه آلية دفاعية مهمة. هذا يجتاح الفيروسات والبكتيريا إلى أمعائنا حيث يتم تدميرها عن طريق أحماض المعدة. "

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن بعض الأبحاث خلصت إلى أن الفيروسات، التي تشبه فيروس السارس -2 ، قد تستمر في البراز. كما خلصت رسالة بحثية حديثة في JAMA إلى أن السارس CoV-2 موجود في البراز.

سيموت الفيروس عندما ترتفع درجات الحرارة في الربيع

بعض الفيروسات ، مثل فيروسات البرد والإنفلونزا، تنتشر بسهولة أكبر في الأشهر الباردة، ولكن هذا لا يعني أنها تتوقف تمامًا عندما تصبح الظروف معتدلة. 
لا يعرف العلماء كيف ستؤثر التغيرات في درجات الحرارة على فيروس كورونا المستجد.

الفيروس التاجي هو أخطر فيروس عرفه الإنسان

على الرغم من أن فيروس كورونا المستجد يبدو أكثر خطورة من الإنفلونزا، إلا أنه ليس الفيروس الأكثر فتكًا الذي واجهه الناس. البعض الآخر، مثل الإيبولا، أحدث معدلات وفيات أعلى.

تحمي لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي من COVID-19 "فيروس كورونا المستجد"

بما أن فيروس كورونا مختلف عن الفيروسات الأخرى، فلا توجد لقاحات تحمي من العدوى.

نشأ الفيروس في مختبر في الصين

على الرغم من شائعات الإنترنت، لا يوجد دليل على أن هذا هو الحال. في الواقع ، تظهر دراسة حديثة أن الفيروس هو نتاج طبيعي للتطور.

يعتقد بعض الباحثين أن فيروس كورونا المستجد قد قفز من البنغول إلى البشر. يعتقد البعض الآخر أنه ربما يكون قد انتقل إلينا من الخفافيش، وهذا هو الحال بالنسبة للسارس.

 

 بدأ تفشي  فيروس كورونا المستجد لأن الناس أكلوا حساء الخفافيش

على الرغم من أن العلماء واثقون من أن الفيروس بدأ في الحيوانات، إلا أنه لا يوجد دليل على أنه جاء عن طريق أي نوع من أنواع الحساء.


موضوعات متعلقة:

7 طرق لوقاية الرضع من الإصابة بفيروس كورونا الخطر يحاوطهم

نصائح لصيام آمن في رمضان للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

طرق الوقاية بفيروس كورونا خلال فترة الصيام فى رمضان

زيادة الوزن تزيد من خطر الوفاة بفيروس كورونا والسبب؟

شائعات عن الصيام في زمن الكورونا ما علاقة قلة شرب الماء بالفيروس؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك